الثلاثاء، 11 فبراير 2014

رداً على جيولوجي مصري حذر من زلزال بمكة في حال انهيار سد النهضة.. المسند:السعودية ليست غبية حتى تُجر إلى الصراع المائي المصري الأثيوبي


المسند:السعودية ليست غبية حتى تُجر إلى الصراع المائي المصري الأثيوبي


هبة عراقي : نفى د. عبدالله المسند – الخبير الفلكي المشهور وعضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم – في عشرين تغريدة كتبها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صحة التصريحات التي أدلى بها خبير جيولوجي مصري أن "منطقة مكة مهددة بالتعرض لزلزال عنيف، في حال انهيار سد النهضة الأثيوبي على نهر النيل".

المسند : قراءة المشهد بشأن سد النهضة صعبة في ظل المبالغة والتهويل

أوضح المسند مجموعة معلومات تتعلق بسد النهضة الأثيوبي المزمع تدشينه2017م ، مشيراً إلى أنه "يقع قرب الحدود الإثيوبية السودانية وعلى مسافة تقدر بحوالي 30كم من الحدود السودانية، و 900كم عن مكة".

image

ونوه المسند إلى " أن السد سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في إفريقيا، والعاشر عالمياً إنتاجاً للكهرباء، وتقدر تكلفته بنحو 4.7 مليار دولار".
وأضاف المسند "سدالنهضة الأثيوبي قد يكون واحداً من أكبر 10 سدود فى العالم، إذ يبلغ ارتفاعه المتوقع 145م، وبسعة تخزينية تقدر بـ 70 مليارم3".

وأكد المسند أن "الصراع التاريخي بين المصريين والأثيوبيين حول حصتيهم من النيل تجعل قراءة المشهد بشأن سد النهضة صعبة في ظل المبالغة والتهويل من الطرفين".

ويعتقد المسند أنه "في حال فشلت الجهود المصرية في عرقلة بناء سد النهضة الأثيوبي فقد تدعم الجماعات المسلحة بالوكالة ضد أثيوبيا، أو تقصف السد كما زعموا"، مشدداً على أن "تدمير السد عبر صواريخ عابرة أو طائرات حربية غير وارد، إذ ان السدود العظيمة كسدالنهضة تتطلب سلاحاً نووياً لا تقليدياً لهدمه".

ويستطرد المسند " المصريون ليسوا بأغبياء ليضربوا سد النهضة بعد اكتماله وتشكل البحيرة خلفه، ففي حال انهيار السد فالتسونامي سيجرف الخرطوم ولن يسلم جنوب مصر".

المسند يوضح بالأدلة عدم صحة تغريدات الجيولوجي المصري

يقول المسند "خبير جيولوجي مصري أراد زج السعودية بمعلومات جغرافية وجيولوجية مغلوطة، لهدف التخويف من السد، حيث قال: قد ينهار السد بسبب زلزال مدمر يصل تأثيره لمنطقة مكة بل بعضهم صرح بقوله"في حالة تدمير سد النهضة بسبب الزلزال فإن المياه سوف تصل إلى الكعبة !! ... التعليق: أدعه لكم".

أكد المسند "أن سد النهضة الأثيوبي صناعة إيطالية، ولن تخاطر الشركات العالمية بسمعتها، وبأمن الناس، وخبرتهم التاريخية ماثلة وقائمة على الأرض".

ونوه المسند إلى أن "جيولوجيا الصفيحة العربية مفصولة عن الصفيحة الأفريقية بفالق وصدع عظيم وسط البحر الأحمر تعزل الأحداث الزلزالية بين الجانبين بشكل كبير".

واسترسل "في العالم أكثر من 45 ألف سد كبير، بعضها في مناطق زلزالية، ولم نسمع عن انهيار واحد منها بسب زلزال، على الرغم من تقنيات بنائها القديمة".

وأكمل "على الرغم من كون السد العالي الأكبر بالمنطقة ويبعد عن مكة 700كم وهو أقرب من سد النهضة لم يتسبب بزلزال مدمر يؤثر على المنطقة منذ إنشائه".

وضرب المسند مثلاً بسد الروصيرص السوداني، مشيراً إلى أنه "قريب نسبياً من سد النهضة وله نفس الظروف الجيولوجية تقريباً ومع ذلك لم يتسبب بزلازل كبيرة ولم ينهار على الرغم من قدمه".

وأشار المسند إلى أن "السدود الضخمة في العالم قد تتسبب ـ بإذن الله ـ بزلازل (غالباً) ما تكون غير محسوسة أو ضعيفة وربما متوسطة والله أعلم".

المسند : لاحاجة لتخويف السعودية بمعلومات مغلوطة وغبية

وأكد المسند "السعودية تقف مع مصر في مسألة سد النهضة دون الحاجة لتخويفها عبر معلومات جيولوجية وجغرافية أقل ما يقال عنها أنها غبية".

وأضاف "السعودية ليست غبية بدرجة كافية حتى تُجر إلى الصراع المائي المصري الأثيوبي عبر معلومات جغرافية وجيولوجية مغلوطة بشأن سد النهضة".

واستطرد "أنا لست مع أو ضد بناء سدالنهضة فالحكم على الشيء فرع عن تصوره، والمسألة تحتاج إلى دراسة شاملة ومستقلة لا مصرية ولا أثيوبية".

وختم تغريداته قائلاً "وأخيراً النبي محمد صلى الله عليه وسلم حدثنا عن الحبشي ذو السويقتين الذي يخرب ويهدم الكعبة آخر الزمان، وليس عن سد النهضة !! ".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق