الثلاثاء، 4 فبراير 2014

حواري مع شبكة الصحفيين الدوليين : مساهمات المدونة هبة عراقى فى إثراء المحتوى الرقمي العربي



image:

ساهمت المدونة هبة عراقى بكتاباتها فى إثراء المحتوى الرقمي العربي من خلال عملها كصحفية من المنزل، فهي تحرر مواد صحفية متنوعة مصدرها مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك وتويتر. تختلف عراقى عن الآخرين، فهي تلعب دور المحقق الذى يبحث ويدقق ويتابع جميع الروابط والصفحات للوصول إلى الحقيقة، وذلك لأنها تدرك حجم الإشاعات المنتشرة في تلك الوسائل، ثم ترصدها فى مدونتها "صحافة تويتر".

حاورت شبكة الصحفيين الدوليين المدوّنة  هبة عراقى، مؤسسة مدوّنة "صحافة تويتر"، وهذه بعض النقاط الهامة التي تطرقنا لها.

-متى بدأتى دخول عالم التدوين ؟ ولماذا ؟
 
أول تدوينة قمت بكتابتها كانت يوم الخميس 31 يناير، 2013 كتبت فيها بسم الله الرحمن الرحيم، فـ (البسملة) خير مانبدأ به أعمالنا.

في الحقيقة تأخرت كثيراً في دخول عالم التدوين ولكن أن (تأتي متأخراً خير من أن لاتأتي أبداً).
التدوين مفيد جداً لجميع المهن وبصفة خاصة (الصحفي) فهو بمثابة أرشيف لأعماله، وكلما حازت أعماله على إعجاب وتقدير القراء يؤدي هذا إلى انتشار مدونته ويحصل على فرص وظيفية أفضل.

من تجربتي الخاصة أستطيع القول أن معظم الجهات التي عملت لديها لم تسألني على مؤهلي العلمي، فقط قالوا لي (أرسلي لنا نماذج من أعمالك)، حالياً بات من السهل أن أرسل لهم عنوان مدونتي على الإنترنت. 

هناك ميزة أخرى في حال رفض الموقع أو الصحيفة نشر (تقرير أو مقالة) لي لتعارضها مع سياسة الصحيفة أستطيع نشرها في مدونتي الخاصة ، حيث لايوجد رقيب أو مقص أو مايمنع نشرها سوى ضميري وخوفي من الله عزوجل.

هناك الكثير من المواقع التي توفر مدونات مجانية كـ "بلوجر، وورد بريس" وهنا ميزة قوية (لاتوجد أعباء مالية إضافية)، ولاحاجة للوقوع تحت رحمة معلن أو إدارة الصحيفة.


-لماذا اخترتى لمدونتك هذا الاسم " صحافة تويتر " ؟

لأن معظم المواد الصحفية التي أحررها مصدرها (تويتر)، هنا في السعودية يشغل تويتر حيزاً هاماً من اهتمام السعوديين، وكشفت دراسة حديثة أن المملكة الأولى على مستوى العالم في استخدام تويتر.

 
-لماذا فضلتى العمل كصحفية من المنزل ؟

لظروف خاصة، أنا متزوجة ولدي طفل صغير في حاجة إلى عناية واهتمام وهو على رأس أولوياتي حالياً،كما أن العمل خارج المنزل فيه إضاعة للوقت، نقضي ساعات طويلة في الطريق (المواصلات) من وإلى العمل.

أنا عملت بشكل ميداني في بداية حياتي الصحفية، وعن تجربة العمل الميداني بما فيه من اختلاط يعرض المرأة لمشاكل كثيرة من (معاكسات وتحرش وابتزاز وإهانة).

أشعر بمتعة كثير في العمل من المنزل بجانب طفلي وزوجي، وأدعوا الجهات الرسمية والخاصة إلى توفير فرص عمل للمرأة من المنزل. 



-ما هو الهدف الرئيسى الذى وضعتيه لمدونتك ؟

أكره السطحية ونشر الموضوعات المثيرة للجدل بدون هدف، كما أكره الكذب والتزوير وانتحال الشخصيات وترديد الإشاعات، أسعى للتحقق بنفسي من المصدر الرئيسي أتتبع الروابط لأصل إلى ماأطمئن أنه الحقيقة. 

أحاول تقديم تقارير صحفية مميزة من مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة وتويتر بصفة خاصة، دائماً أسأل نفسي قبل البدء في تحرير أي موضوع مالهدف منه، وهل ستصل الرسالة للقارىء، أسعى لعرض وجهات النظر المختلفة باستثناء بعض الموضوعات التي لايتناسب فيه عرض الرأي والرأي الآخر، فهناك خطوط حمراء لايمكن التعدي عليها (الدين – الجنس – الوطن).


-ما هي أبرز الأساليب لخلق مادة تدوينية جذابة؟

الاستعانة بالمواقع التي تقدم لك إحصائيات عن أهم "التغريدات" و "الهاشتاقات" أو "الوسوم" المتداولة على تويتر 

الحرص على متابعة الشخصيات الهامة وتحديث مصادري بشكل مستمر، فالتنوع مطلوب.
الاهتمام بالجانب التكنولوجي ومعرفة الجديد عن مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وغيره.
الاهتمام بالصور عامل جذب رئيسي من خلال استخدام تقنية الـ (Print screen) وبرامج الصور.

عرض وجهات النظر المختلفة ومتابعة ردود الفعل حول الموضوعات الهامة.

وأهم عامل هنا هو الحس الإعلامي في اختيار الفكرة وتحرير عنوان جذاب وقوي يلفت انتباه القارىء ومن ثم تحرير المضمون بشكل متميز يجبر القارىء على قرائته حتى آخر سطر.



-ما أهم الموضوعات التى كتبتيها فى مدونتك و التى حظيت بردود أفعال كبيرة
على وسائل التواصل الإجتماعى ؟

التقارير التي تهتم بالقضايا الاجتماعية والدينية والرياضية والحوادث وآخرها كانت قضية لمى الروقي التي قالت أسرتها أنها سقطت في بئر واستغلها البعض لتحقيق مكاسب خاصة وكثرت الإشاعات والأقاويل حولها فكتبت تقريراً عنها بعنوان (لمى الروقي سقطت في البئر فأسقطت معها أقنعة وماتت فأنقذت حياة آخرين)، لم أكن لأتاجر بلمى، فرفضت نشر صورتها الشخصية، ونشرت عوضاً عنها دعاء للطفل الميت.

-وفي الرياضة كتبت كثيراً عن التعصب الرياضي بين فريق النصر والهلال السعودي والذي زاد من لهيبه مواقع التواصل الاجتماعي فأوصلنا إلى الكفر بالله، كتبت تقرير بعنوان (تعصب وصل لحد الكفر بسبب تعيين الأمير مشعل "الهلالي"!! )عن هاشتاق غريب من نوعه وغير مقبول يرفضه أي مسلم عاقل طالب جماهير النصر بمقاطعة الذهاب لمكة والسبب هو تعيين خادم الحرمين الشريفين الأمير مشعل بن عبد الله أميراً على مكة المكرمة وهو عضو شرف هلالي!!.

-كتبت عن الجني الذي فتح حساباً على تويتر فأثار حوله قصص وروايات وصلت لدرجة الهوس، فكتبت تقريراً بعنوان (هـوس "أنا جــنّي حقيقي" يجتاح تويتر !)

-تحدثت عن الفتاة السعودية التي حقق لها لاعب كرة القدم العالمي رونالدو حلمها بالرد عليها عبر تويتر، وكيف صارت مشهور "يحسدها الآخرون" وينعون حظهم، وتسائلت هل أصبح أقصى طموح للعرب الحصول على رد من مشهور، في تقرير بعنوان (بعد تحقيقه لحلم الفتاة السعودية "دانا" .. أحلام متنوعة ومحاولات متواصلة للحصول على رد من رونالدو!)).

-رصدت ردود الفعل على تغريدة أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي في السادس من أكتوبر، حيث قال " تمكن جيشنا الباسل من الصمود والتصدي، محققا انتصاراً، داحضاً العدوان"، وهكذا كلام "غير واقعي" لايمكن أن يقبله مجتمع تويتر الذي لقنه درساً لاينسى، يعادل درس أكتوبر المجيدة!!.

-كتبت تقرير بعنوان (عاصفة تجتاح تويتر بعد أول تغريدة للبرادعي منذ استقالته!) رصدت فيها ردود الفعل المختلفة على عودة البرادعي لتويتر بعد غيابه الطويل من استقالته من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية المؤقت، وهو الذي رفض التغريد حول الأسباب الحقيقية وراء استقالته ، المثير أن تغريدة البرادعي تزامنت مع إلقاء القبض على جهاد الحداد المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين وهو مادفع البعض للربط بينهما ، بينما كانت التغريدة بمناسبة مرور عام على تأسيس حزب الدستور!.

-ضاحي خلفان كان بطلاً لعدة تقارير بسبب تغريداته المثيرة للجدل منها مدحه لليهود وبشار الأسد، وكان  خلفان الذي اشتهر بمعاداته للإخوان قد وضعه على حسابه بتويتر عبارة كتب فيها  "نظراً لتنحية الإخوان عن السلطة لذا فإن هذا الحساب أصبح مهجوراً"،ثم قرر حذفها لاحقاً، خاصة وأنها فقدت معناها بسبب مواصلته التغريد عبر تويتر مهاجماً الإخوان.


-ما النصائح التى تقدميها للصحفيين الذين يرغبون بالإحتراف في مجال التدوين ؟

-ضع في اعتبارك أنك في تحدي مع نفسك والآخرين

-احرص على إنتاج مواد خاصة بك ولاتعتمد على النقل

 -اهتم بالتسويق لمدونتك عبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

-حاول التفاعل مع القراء اطلب منهم أن يشاركوك بآرائهم حول الموضوع

-لاتتراجع استمر ولاتصاب بالإحباط (أنت تزرع اليوم وغداً تحصد ) 

-عبر عن رأيك ولكن احترم آراء مخالفيك



-ما هى الخطوات التى تنصحين بها المدونين ومحررى وسائل الإعلام الإجتماعية لتقليل حجم الإشاعات المنتشرة في الإعلام الجديد ؟
 
عدم التسرع في نشر كل ماهو موجود على مواقع التواصل الاجتماعي من صور قد تكون "مفبركة" وأخبار قد تكون "إشاعة" أو "قديمة". 

 الحذر كل الحذر من الحسابات المنتحلة وفي حال الشك يمكن استخدام الهاتف أو الايميل أو أي وسيلة آخرى بهدف التحقق من صحة الحساب .



-كيف يمكن توظيف وسائل الإعلام الإجتماعى فى العمل الصحفى ؟

تويتر صار قوة لايتسهان بها فبعض المشاهير يعلنون عن أخبار هامة عبر حسابهم الشخصي على تويتر، ومثال هنا اللاعب المصري محمد أبو تريكة الذي أعلن قراره بالاعتزال عبر تويتر.
بعض القضايا في تويتر ينتهي بها الحال إلى ساحات القضاء، وحتى تفهم القضية يجب أن تعود إلى حقيقة ماحدث في موقع التواصل الاجتماعي.

دراسات أثبتت أن جهات خارجية تدير حسابات وهمية لفرض أجندتها وتحريك الرأي العام لصالح قضايا معينة وإشغاله عن قضايا أخرى.

تويتر أحياناً يسبق الإعلام التقليدي في الإعلان عن أخبار معينة، مثال عندما حدثت هزة أرضية في شرق السعودية غرد المقيمين هناك بالخبر، وفي ثواني تم النشر!. 

وهذا يجعلنا نقول .. يجب أن يكون الإعلامي على وعي كبير بالمتغيرات التي تحدث من حوله، فيواكب التطور ولايتوقف عند حد معين، الإعلام الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي بدأت تفرض نفسها بقوة واستطاعت أن تسحب البساط من الصحف الورقية والإعلام التقليدي، وفي النهاية لاتلغي وسيلة الأخرى ويمكن لكلاهما الاستفادة من الآخر.
 
فالصحفي يستطيع توسعة قاعدة مصادره من مختلف دول العالم، وعمل مواد صحفية مصدرها مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي على الأحداث والقرارات الهامة، ومن ثم نشر المواد الصحفية في مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الانتشار والتفاعل مع  القراء. 



- كيف يمكننا المحافطة على المصداقية و الدقة و تحقيق الموضوعية المهنية
في الكتابة الإلكترونية للمواقع الإخبارية والمدونات ،وذلك فى ظل الثورة
المعلوماتية التي تستخدم التقنيات و المدونات والمواقع الالكترونية ؟

عدم التسرع بالنقل، تحري الدقة والتحقق من المصادر الرئيسية، والاعتذار في حال نشر خبر غير صحيح، وعمل (تحديث) ومتابعة للتطورات الخاصة بكل موضوع أو حدث، احترام وجهات النظر المختلفة، ومنح جميع التيارات الموجودة في المجتمع فرصة للتعبير عن نفسها في الإعلام ، وتقبل النقد ، والاهتمام برأي القارىء ونشره حتى لو كان مخالفاً لرأي الصحيفة.


-كيف قمت بإثراء المحتوى العربى ؟ وقدمى لنا أمثلة من أعماك ؟
 
الإثراء هنا هو تقديم شيء جديد ومختلف وليس محتوى منقول ومكرر، للأسف جميع المواقع العربية تعتمد على النقل في المرتبة الأولى، موضوعات منشورة مسبقاً تعيد صياغة عناوينها وأحياناً محتواها.

وهنا بعض الأمثلة من أعمالي:
-في الوقت الذي تناقلت فيه وسائل الإعلام تغريدات من حساب مزيف لفضل شاكر، نشرت حوار خاص مع نجل فضل شاكر على تويتر ينفي فيه صحة الحساب المنسوب لوالده.

 -أجريت حوار خاص عبر تويتر مع الكاتب عبد الله الداوود بعد أن تناقلت تقارير إعلامية دعوته للتحرش بـ "الكاشيرات" عبر تويتر، ونقلت صحف سعودية الخبر من الإعلام الأجنبي، ولم تكلف نفسها عناء البحث عن صحة الموضوع من خلال الاتصال بالكاتب!

-كشفت حقيقة بعض الصور المفبركة المتداولة على تويتر مثل شيك شراء تيس بـ 13 مليون ريال، والذي طارت به الصحف من باب البحث عن (الإثارة)

-كتبت تقرير بعنوان (سلمان العودة يعود لليوتيوب بحلقة جديدة و (مثيرة للجدل) بعنوان (مثلك أنا) وكنت قد لاحظت أن الإعلام تناول الموضوع بشكل دعائي بحت ، على الرغم من أن المشايخ والنشطاء على تويتر انتقدوا الحلقة لما احتوت عليه من منكرات.

-رصدت كيف يصنع تويتر رأي عام قوي يضغط على الأجهزة الحكومية لتتخذ إجراءات سريعة وتعاقب المسؤول المخطأ في تقرير بعنوان (الطفل المعنف قضية رأي عام صنعها "هاشتاق" بتويتر من بطولة الجارة).

-سلطت الضوء على عدة مبادرات إيجابية مثل (مسابقة الأب المثالي – الحملة التطوعية لتنظيف وادي نجران "فحب الوطن بالأفعال لابالكلام"، حملة ابتسم أنها سنة كبديل للفيديو الذي ذاع صيته "الحضن المجاني ").

-كما تحدثت عن سلبيات مثل انتهاك حقوق الملكية الفكرية في تويتر من خلال سرقة التغريدات، وإساءة استخدام الحرية واللجوء للقذف وتابعت أكثر من قضية تحولت من تويتر لساحات القضاء وآخرها كانت الفنانة شمس التي حصلت على حكم من القضاء السعودي ضد شخص قذفها على تويتر بالسجن ( ٣ ) شهور و (80) جلدة وغرامة مالية .

-انتقدت تواجد غالبية الجهات الرسمية السعودية على تويتر (الضعيف) والغير فعال، في المقابل أشدت بالدور الذي تقوم به وزارة التجارة وتفاعلها السريع مع شكاوى المغردين عبر تويتر.

 
-ما هى المهارات التي يجب أن يتمتع بها الصحفي المخضرم والصحفي الشاب
المبتدىء لكي تزدهر أعماله في العصر الرقمي ؟

التحرير الصحفي هو الأساس قد تمتلك معلومات "قيمة" وأفكار "رائعة" لكنك لاتستطيع تحويلها لمادة "مقروء" وجذابة.

هناك أيضاً :الحس الإعلامي أن تنتقي أفكار وأخبار تهم القارىء ، مهارة البحث والتحليل وقراءة ماوراء الخبر ، مهارة التعامل مع المصادر المختلفة ) وغيرها

الأهم من هذه المهارات هو الصبر على صقلها من خلال الخبرة التراكمية والقراءة وتثقيف الذات والإطلاع المستمر على ماينشر في وسائل الإعلام المختلفة.  



-هل لديك أفكار جديدة تنوين تقديمها فى الفترة القادمة ؟

الأفكار لاتتوقف والطموح ليس له حدود، وأعدكم أن أواصل مشواري في العمل الصحفي من المنزل، لأثبت للجميع أن المرأة تستطيع أن تبدع وتؤثر وتنتج وتشارك في المجتمع وتخدم وطنها ودينها من منزلها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق