السبت، 12 يوليو 2014

كاريكاتير في صحيفة سعودية "يسيء" للجمعيات الخيرية وأصحاب اللحى


كاريكاتير في صحيفة سعودية

 هبة عراقي  : لاينفك الإعلام الغربي يسيء للمسلمين ويستهزأ بمظاهر التدين كاللحى والحجاب وغيرها، لكن عندما تأتي هذه الإساءة من صحيفة محلية يجب أن نتوقف لنسأل هل يعكس هذا الكاريكاتير حقيقة موجودة في أرض الواقع أم أن فيه تجني؟!.

حيث نشرت صحيفة الشرق كاريكاتير لأحد الجمعيات الخيرية حيث يقوم مسؤول فيها وهو رجل من أصحاب اللحى بمحاباة سيدة "متبرجة" يبدوا عليها مظاهر الثراء ومنحها مساعدات أكثر من أخرى "محتشمة" يبدوا عليها مظاهر الفقر والحاجة...

وتنوعت ردود الفعل على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عبر هاشتاق (#صحيفة_الشرق_تستهزئ_باهل_الدين) بين الغضب من إساءة الصحيفة للجمعيات الخيرية وأهل الدن ومطالب بمحاسبة الصحيفة، في المقابل يرى آخرون أن الكاريكاتير "واقعي" وتحفظ هؤلاء على مصطلح (أهل الدين) الوارد في الهاشتاق....

يقول أبو سعود غرم البيشي "اليوم نحتاج من يجمع الكلمة ويوحد الصف ولا يتجرأ على أهل الدين إلا من في قلبه مرض ويريد زعزعة أمن الوطن".

image


ويضيف فهد عبدالله الجهني " التجاوزات ضد مظاهر التدين كاللحية والثوب القصير وإظهارها بهذا المظهر المستفز استهزاء واضح بالدين وأهل التوحيد".

ويرى مشيقح المشيقح " يجب على الصحيفة أن تعتذر وعلى الكاتب أن يتقي الله فقد أساء للعاملين في الجمعيات الخيرية ، وكل يؤخذ بذنبه".

وكتب الإعلامي ناصر فياض مدافعاً عن الجمعيات الخيرية قائلاً "رجال الجمعيات الخيرية نحسبهم والله حسيبهم صدقوا مع الله والبعض منهم يعمل بدون راتب كله لوجه الله "

ويرى خالد الغفيري أن إثارة مثل هذا الهاشتاق الهدف منه هو "انقاذ الصحيفة من الإفلاس بعد تراكم الديون،، وللأسف مقص الرقيب لا يهمه ".

جابر للقائمين على الجمعيات الخيرية: "أثبتوا العكس وقاضوا الصحيفة"

غرد عبدالله جابر – رسام كاريكاتير- "الرسم ينتقد القائمين على الجمعيات الخيرية وليس أهل الدين وللجعيات الحق في مقاضاة الصحيفة إذا أثبتت العكس".

image


واستطرد مصعب الحمد " من عمل بالجمعيات الخيرية يعرف حقيقة الفساد المالي المنتشر بها وكذلك استغلال المحتاجات".

في المقابل تعجب رائد المطيري قائلاً " مؤسس هاشتاق #صحيفة_الشرق_تستهزئ_باهل_الدين أختزل الدين في القائمين على الجمعيات الخيرية فقط،، والبقية!! أهل انحلال يعني!".

وأضاف الشاعر #فلاح_آل_مخلص "#صحيفة_الشرق_تستهزئ_باهل_الدين ما ألومها، لأننا مسلمين بالاسم ولكن مخالفين لما يمليه علينا الاسلام والله يحق لها الاستهزاء".

وعلقت نورة العتيبي " هي تقصد الفئة التي تستغل اللحية والمظهر المتدين لمطامع شخصية و هي فئة موجودة لا يجب تعميمها ولا يمكن إنكارها".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق