الثلاثاء، 15 يوليو 2014

إيران تعاقب كل من يستخدم مصطلح (الخليج العربي) والـ mbc "تستفز" المشاهدين بسؤال إجابته : (الخليج الفارسي)!


الـ mbc

 هبة عراقي  : أثارت قناة الـ mbc استياء المشاهدين بطرحها سؤال عبر برنامج (حروف وألووف) من تقديم المذيع محمد الشهري، وجاء نص السؤال كالتالي : (ماهي التسمية الأخرى التي يعرف بها الخليج العربي؟! )، وطرحت القناة ثلاث اختيارات للإجابة منها الخليج الفارسي (التسمية الاستعمارية التي تطلقها إيران عليه)، والمفترض أنها الإجابة الصحيحة التي يجب أن يختارها المتسابق الذي أبدى تردداً في الإجابة ....

وإيماناً منّا بحق الرد قمنا بمراسلة قناة الـ mbc وطلبنا منهم توضيح ولم يرد أي توضيح حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

وتوالت ردود الفعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، الذي شهد موجة غضب عارمة واستياء واسع، بسبب ماأسموه بـ "السقطة التي لايمكن أن تغتفر" البعض طالب mbc بالتوضيح أوآخرون طالبوها بالاعتذار فيما طالب فريق ثالث بمحاسبة هذه القناة وصولاً لإغلاقها، في المقابل تعجب مغردون مما وصفوه بـ "الدرعمة" و "اتباع القطيع" ووصفوا هاشتاق (#MBC_تعترف_بتسمية_خليج_فارس) بـ "الفتنة الفارغة"...

يقول Naif Al Dossary™ "سؤال غبي في برنامج #حروف_وألووف كيف سُمح بتمرير هذا السؤال؟ . . وهل للخليج العربي"أسم اخر"؟ على ال#ام_بي_سي الاعتذار".

وعلق صقر الحربي "عسى بكرة ما يحطون فلسطين بإسم إسرائيل".

image


وأضاف يزيد اليوسف ‏"سقطة لا تغتفر للقناة يجب محاسبة من سمح بتمرير هكذا سؤال !! ".

فيما طالب فيصل بن باز "باغلاق القناة و ان يخرج وزير الاعلام او وزير الداخليه ليوقف هذا العدوان الصريح على الخليج بأكمله".

ويرى رائد البازعي " لا يوجد تحليل منطقي للحدث إلاّ أن يصححوا السؤال بالحلقة القادمة ولا أرى في المحاكمة فائدة دون التصحيح غداً".

في المقابل كتب عومر النهدي ‏"شوفوا الحلقة قبل ماتهاجموا .. لاتحاربوا وانتم ماشفتم الحلقة .. فتنة فارغة ..".

image


واستطرد ▶خالد ال عبيد◀ " اسئلة البرنامج #حروف_وألووف تأتي من الجمهور وليس من القناة".

وتعجب أ.د. أحمد وشكراً "وش مزعلكم طيب !! قوقل مسجله فلسطين باسم اسرائيل في خرايطها وما شفت موجة الغضب العارمه هذي !!".

وأكمل ™FAHAD | ڤهد " وين المشكله ؟ التسميه الثانيه للخليج العربي وموجوده بالخرائط قبل ٥٠٠ سنه ! لا تصير امعه وتدعم مع قطيع الغنم!".

في المقابل أوضح ناصر محمد المصري "اسمه الخليج العربي وليس الفارسي ضفتيه عربيتان وتسميته بالخليج الفارسي تسميه استعمارية".

التاريخ يقول كلمته : هل هو الخليج الفارسي أم العربي؟!

جدير بالذكر أن الخليج الفارسي) كانت تسمية مؤقتة في أزمان التوسع والاحتلال الفارسي، لكن تسمية الخليج العربي ظلت معروفة منذ قبل الإسلام ، واستمرت إلى ما بعد الإسلام لدى سكان شبه الجزيرة العربية وما جاورها.

حيث أن الوجود العربي على الساحل الشرقي للخليج العربي مستمر ومثبت تاريخيًا منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام بينما الوجود الفارسي هناك مستحدث ولا يعود لأكثر من الدولة الصفوية (1501 – 1736).

إيران تعاقب كل من يستخدم مصطلح (الخليج العربي)

تصر السلطات الإيرانية الحالية على استخدام مصطلح الخليج الفارسي وتفرض إجراءات عقابية ضد من يسميه بالخليج العربي...
فعلى سبيل المثال أثارت صحيفة ناشونال جيوجرافيك غضب الإيرانيين عندما أوردت في طبعتها الثامنة من أطلس العالم، اسم "الخليج العربي" بين قوسين وبأحرف صغيرة تحت اسم "الخليج الفارسي""، فقامت السلطات الإيرانية بمنع المجلة وصحافييها من دخول البلاد.

وأعلنت إيران أنها ستمنع كل شركة طيران أجنبية لا تستعمل عبارة "الخليج الفارسي" من دخول مجالها الجوّي.

كما أغلق الإيرانيون الجناح المصري في معرض طهران الدولي للكتاب بعد مصادرة أحد الكتب التى ذكرت اسم "الخليج العربي".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق