الأربعاء، 16 يوليو 2014

تصريحات طارق الحبيب عن طفل التوحد ونصائحه لأسر المعاقين تثير الاستياء ..طالب الأم بترك رعاية "المعاق" لخادمة وتوجيه عاطفتها لأبنائها "الأصحاء"



تصريحات طارق الحبيب عن طفل التوحد ونصائحه لأسر المعاقين تثير الاستياء

 هبة عراقي : أثارت تصريحات أ. د. طارق الحبيب - بروفسور واستشاري الطب النفسي استياء وغضب واسع عبر موقع التوصل الاجتماعي تويتر حيث أكد أن مرض التوحد لاشفاء له وتبع ذلك بمجموعة من النصائح للأم التي لديها طفل معاق وتعتني به أكثر من غيره من أبنائها الأصحاء، موضحاً أن بعض المعاقين لايفهمون العاطفة ومن ثم على الأم أن تعطي حنانها لمن يشعر بهذه العاطفة...

وقال الحبيب أن "التوحد مرض لاشفاء منه وأن البرامج العلاجية المكثفة تؤدي لتعديل بطيء وتحسن من الحالة لكن لاتشفيها ".

وانتقد الحبيب الأم في المجتمع العربي لأنها تعتني بالطفل المريض أو المعاق أكثر من الأصحاء".

وطالب الحبيب الأم "إذا كان طفلها معاق ولايرجى شفائه أن تخصص خادمة معينة لرعايته وتكون قريبة منه"، مشيراً إلى أنه "من المفاهيم الخاطئة المنتشرة عند بعض الأمهات احتساب الأجر في رعايتها لطفلها المعاق".

وأكد الحبيب أن "بعض المعاقين لايشعر بالعواطف مطلقاً ولايستقبل الحنان ولايفهمه"، وضرب مثالاً عليه بـ "حالات التوحد الشديدة"، مضيفاً أن "على الأم أن توجه عاطفتها إلى أبنائها الأصحاء".

وأشار الحبيب إلى أن "بعض المعالجين لايقولون هذا الكلام للأم كي لايضيق صدرها".




تصريحات الحبيب أثارت ردود فعل متنوعة، حيث وصفها البعض بـ "المستفزة لأسر المعاقين"، ووصلت إلى حد المطالبة بمنعه من مزاولة الطب النفسي، في المقابل يرى آخرون أن كلامه واقعي ومنطقي.

كتبت { .. عايدة .. } "لاتسحبون نظرياتكم على واقعنا الذي لم يهبنا الله إياه إلاّ ونحن كفؤ له بإذن الله".

ويروي د. عبدالله السلمان - مدير مركز التنمية الانسانية للاستشارات والدراسات الاجتماعية والتربوية - "قابلت آباء لديهم أبناء معاقين وكانوا يعتبرونهم مصدراً من مصادر توفيق الأسرة ويحبونهم أيما حبْ ! وكذلك هم .

image


واستشهد خالد بن ناصر العلي ‏بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً "(هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم ) البخاري "المحمدي" يعلم أن مفهوم الحديث مزيد الاهتمام بالمعوّق".

وعلق طراد الاسمري "اذا كانت البهائم التي بدون عقل تحس وتحنو وتتعاطف .. فكيف بإنسانة وفلذة كبدها !؟؟".

وأضاف أبو مهند" لانسمح لك بنبذ المعاق لدى الشغاله فأنت لم تجرب ابوّة معاق".

وحذر د.حسين الشمراني - استشاري النمو والسلوك "ترك رعايتهم للعاملة المنزلية فيه تعريضهم لخطر سوء المعاملة والتحرش الجنسي كونهم لايستطيعون التعبير والشكوى".

image


وطالبت عزيزة محمد اليوسف بمنع طارق الحبيب من مزاولة الطب النفسي مشيرة إلى أن "طارق الحبيب لم يستفز أسر المعاقين فقط بل أي إنسان عنده ذرة عقل وإنسانية".

مغردون: حديث الحبيب واقعي وغير مستفز لكن البعض أساء فهمه 

 في المقابل تقول ام سلمى " ليس في حديثه أي استفزاز -من وجهة نظري- بل كلامه واقعي".

وأضاف Al7oor20 ‏"لم أجد في كلام الدكتور أي استفزاز ، ولست مجبوراً على التطبيق إن لم تقتنع ،اتقوا الله فيما تقذفون به الآخرين ".

وترى إيمان الخطاف أن الحبيب " تكلم بشكل مهني عملي، لكن فهمه البعض على أنه تجرد من الانسانية.. وهذا تحليل عاطفي!".

image


وتابعت ريم $ ‏"أنا شفت المقطع وأشوف كلامه صح بالعدل، ممكن غلط لما قال الشغاله بس باقي كلامه صح".

من جهته طالب أ. د. طارق الحبيب بمحاسبته على نص كلامه فقط قائلاً "أحبتي حاسبوني على نص كلامي لا على اجتهادات بعض الكرام في تفسيره كما يرى خالص ودي لكم ولهم".

image




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق