الخميس، 13 يوليو 2017

هل ربط قيمة المخالفات المرورية بالدخل ستحقق الردع والعدالة؟!

المغردون اختلفوا من مخالفاته أكثر "الغني" أم "الفقير"؟
هل ربط قيمة المخالفات المرورية بالدخل ستحقق الردع والعدالة؟!
07-13-2017 08:24

كتبت: هبة عراقي

أثار اقتراح الكاتب السعودي خالد العلكمي ربط قيمة المخالفات المرورية بدخل المخالف لتحقيق الردع والعدالة جدلاً واسعاً عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بين مؤيد ومعارض.

جدير بالذكر أن هذا الاقتراح تطبقه بعض الدول الغربية حيث نشر المغرد مهند Muhannad تغريدة لاقت رواجاً واسعاً على تويتر ذكر فيها أن "مدير شركة نوكيا عام 2002 حصل على مخالفة مرور قيمتها 116 ألف يورو ، وذلك لأن مخالفات المرور في فنلندا تعتمد على دخل المخالف!" ، معلقاً "عدالة إجتماعية".

ورد خالد العلكمي "في سويسرا دفعت غرامة فورية 5800 ريال لتجاوز السرعه، بعد السؤال عن وظيفتي (رغم عدم افصاحي عن الدخل). ارسلوا المعلومات لقاضي وقدّر الغرامة."

وأضاف "وهذا ما طالبت به مراراً، ربط الغرامة بالدخل لتحقيق العدالة والردع. 300 ريال لا تشكل ردع للثري بينما قد تكون مدمرة اجتماعياً لطالب جامعة!".

وفي محاولة لمعرفة آراء الناس تجاه ماطالب به العلكمي نشرنا استطلاع للرأي شارك فيه أكثر من 5000 مغرد وعبر 62% (الأغلبية ) عن تأييدهم لربط غرامات المرور بالدخل .

image

دعونا نتوقف عند أهم الأسباب التي دفعت الناس لتأييد أو رفض الفكرة المطروحة وهل ربط الغرامة بالدخل سيحقق العدالة والردع وهل يمكن التحايل على الأمر ومن المتضرر في حال تطبيق الفكرة ومدى إمكانية تطبيق الاقتراح في السعودية حالياً.




الغامدي: ربط المخالفة بالدخل يردع ذوي الدخل المرتفع

غرد علي بن سعيد الغامدي‏"أؤيد ذلك لتحقيق العدالة ولأن قيمة المخالفةقد لا تهم كثيرين من ذوي الدخل المرتفع فلا يكترثون للمخالفة".

وواصل #وطني_الحبيب‏ " مؤيد لانه وبصراحة البعض وصل فيه الغباء انه يتفاخر بعدد المخالفات ويتفاخر بالمبالغ المرصودة عليه وهذا غالبا مايكون من اللي الله ميسر عليهم".

من جهته اعترض حجر عثرة‏ مغرداً" العقوبه بشريعتنا ثابته على الغني والفقير كالدية مثلا، ولم نجد ارتفاع بالجرائم عند الاغنياء بحكم القدرة الماديه".

image




المولد: الجرم واحد والعقوبات يجب أن تتساوى

تقول د: سعاد المولد ❤️ 🇸🇦‏ "معارض ...هي عقوبة على فعل معين وليست رسوم ...واذا لم تطبق بالتساوى انتفى سبب فرض العقوبة ...لكني ضد مضاعفة مبلغ المخالفة ...".

وحذر خالد ماجد‏ "معارض لانها على الجرم ،، وهذا سيدفع متوسطي الحال لتسجيل مركباتهم بأسماء فقراء".

وأردف عايض الكثيري‏ " #ربط_غرامات_المرور_بالدخل.. لااويد هذا كن نظامي وابتعد عن المخالفات حتي لايتضرر دخلك الشهري..".

image



القرني: هل نسوي نسبة وتناسب للمجرم لأن راتبه قليل!

تعجب ﭑحمڊ بڹ سعڊ ﭑلڦرڹي‏"قطع الإشارة السرعة عكس السير التفحيط وغيرها كلها تعتبر جريمة فهي تضر بالآخرين ولان راتبه قليل ومسكين نسوي له نسبه وتناسب .!!!!!!".

وأضافت Marwan‏ "ماتنفع عندنا يروحون فيها الاباء اغلب سيارات الابناء في اسماء الاباء. لو واحد عنده ولدين كم بتجيه نهاية الشهر؟".

وأقترح سعد الحربي‏ " هناك من الشباب من هو عاطل لذا ساعات العمل التطوعي في مجال المرور او جهة حكومية كبديل لقيمة المخالفة حل جيد لكثيرين ".

image




كيف سيتم حساب الدخل (أسئلة معقدة تحتاج إلى إجابة )؟!

يسأل abu majed‏ "ممتازة .. وان كان ولد مسؤول او وزير ويدرس بالجامعه ويستلم ٨٥٠ ريال (طالب) كيف تحسب ؟ وهل يقارن بطالب اخر ودخله محدود 🤔".

واسترسل Dr.Abdullah Sabqul‏ " لو كان ذلك عدلا هل يوجد اي عقوبة دينية ترتبط بدخل الفرد او مايملك ؟. ماذا لو كان دخله ٢٠٠٠ وورث ٢٠ مليون ؟؟؟ ".

وطرح الركيزة‏ سؤالاً آخر "و إن كان صاحب المخالفة سواق راتبة1500 هل تتحمل كفيلته المخالفة بحسب راتبها".



من يخالف أكثر الغني أم الفقير ؟!

يقول بندر الجهني‏ " أصلا أكثر راعيين المخالفات من ذوي الدخل المنخفض.. عمالة، مراهقين، عامة الشعب وغيرهم والغرامات الحالية ماردعتهم! ".

image

في المقابل يرى صغير العازمي‏ أن "أكثر الاستهتار من أهل الدخل المرتفع ولا يبالون في تسديد المخالفه والانها لاتعني شي عنده".

وعلق mof_95‏ "نبغى احصائية قبل الحكم عشان نعرف من اكثر الناس اهمالاً للضوايط المرورية".




نشطاء: من الصعب تطبيق الفكرة في السعودية حالياً

استنكر فيصل الصويمل‏"ويروح فيها وقتها الموظفين لأنهم هم الوحيدين دخلهم، أما الأثرياء فسيتم اعتبارهم عاطلين لعدم وجود معلومات عن دخلهم."

وأردف بندر بن عواد الساري‏ "صعب يتطبق عندنا لأن الى الان مافي ربط بين الجهات الحكومية لتطبيق هذا النظام .الربط عندنا محدود نوعا ما ، ولكن الفكرة جميلة وعادلة "..

ويرى الحريري Alhariri" #ربط_غرامات_المرور_بالدخل صعب في ظل عدم توفر محاكم مرورية. والأصعب توفير المحاكم المرورية في ظل عدم وجود قانون وضعي وقضاة بتخصص قانون"..

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق