الأربعاء، 5 يوليو 2017

نشطاء تويتر يتصدون لرصاص المناسبات: أوقفوا الهياط

قالوا أن لاعلاقة بين الرجولة واستخدام السلاح في الأفراح
نشطاء تويتر يتصدون لرصاص المناسبات: أوقفوا الهياط
07-05-2017 08:43


كتبت: هبة عراقي

داء قديم زادت مواقع التواصل الاجتماعي من تفاقمه بعد أن انتشرت مقاطع إطلاق النار في المناسبات على اليوتيوب وتويتر على الرغم من الحوادث التي يروح ضحيتها أبرياء بين قتلى ومصابون والنتيجة تحول الأفرح إلى مأتم وعزاء في بعض الأحيان!.

وقد دشن المغردون وسمًا على تويتر باسم (معا ضد رصاص المناسبات) نجح في الوصول إلى الترند بعد مشاركة عدد كبير من المغردين كانوا على قناعة أن الهياط تسببت في ترويع آمنين وإزهاق أرواح فضلاً عن الإصابات المختلفة.

مغردون أبدوا استنكارهم لهذه الظاهرة السلبية وأكدوا أن لاعلاقة لها بالرجولة من قريب أو بعيد "فضغط الزناد لايحتاج سوى لقوة طفل بعمر عامين" وروى شهود عيان وضحايا تجاربهم المؤامة جراء رصاصة فرح طائشة

واقترح نشطاء تويتر عدة أمور يمكن من خلالها الحد من تفاقم هذه الظاهرة منها تطبيق قانون الإرهاب بحق مطلقي الرصاص في الأفراح أوإرسال هؤلاء إلى الحد الجنوبي للاستفادة منهم وكف شرهم.

وهنا في هذا الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع مايؤكد أن إطلاق الرصاص في المناسبات ليس من عادات العرب

https://www.youtube.com/watch?v=z1sv1B1bpFI&feature=youtu.be





العبدالكريم: ضغط الزناد لايحتاج سوى لقوة طفل بعمر عامين

كتب فيصل العبدالكريم‏"من يعتقد أن إستخدام السلاح في المناسبات شجاعة ورجولة .. فضغط الزناد لايحتاج سوى لقوة طفل بعمر عامين لإطلاق النار ..".

‎وأضافت گَــــــــرزه ♡~‏ " صدق وش فايدته يعني ؟ اذا تعتبرونها رجوله ترى اصغر اخواني يقدر يطلق مافرقت بينكم يعني 👻 ".

وعقب BADER 🇸🇦‏ " 👍🏽الرجوله ماهو بقطعة حديده..حديده والفأر أكبر منها🖐🏽الرجوله من قديم سيف بأيده..يتمايل بها ويعرف كيف يسنها..".

image



السبيل: إطلاق النار في المناسبات أنانية وتخلف

يقول عبدالله السبيّل‏" #معا_ضد_رصاص_المناسبات من الانانية والتخلف انك تعبر عن فرحك بطريقة ممكن تسبب تعاسة وحزن لناس آخرين".

وتابع محمد سعدالله 🇸🇦"معا_ضد_رصاص_المناسبات كمْ من روحاً أزهقت من عنتريات العادات والتقاليد التي أكل عليها الدهر وشرب".

وناشدت ريـمّ .‏"#معا_ضد_رصاص_المناسبات لاتروعون المسلمين استانسون بدون طخ وطخيخ".

image



الغامدي: لابد من إعادة فهم فكرة المناسبة والفرح

تعجب عبدالله النحيط 🇸🇦‏"الحقيقة أن عقلي عيا يستوعب الربط بين الرمي بالرصاص وبين الترحيب واكرام الضيف !".

وطالب مشاري الغامدي‏"ضد الهياط بالرصاص والرشاشات وتبذير بالمفاطيح اللي أخرتها الزبالة، لابد من إعادة فهم فكرة المناسبة والفرح بدل هالجنون".

واقترح #حسن_المحامض‏ " اذا كنت لا تستطيع الاحساس بالفرح الا بـ سماع صوت الرصاص.فإستخدم رشاش الصوت تستمتع دون ان تؤذي احد ".

image




بن سعد: إطلاق النار في المناسبات له سبب في الماضي حالياً مجرد هياط

غرد فهد بن سعد‏ "كان فالماضي تستخدم لتنبيه النساء إن الرجال جايينهم،والحين الجوالات تكفي للتنبيه.حالياً مامنها فايدة مجرد هياط✋🏻".

ويرى هلال الظويهر‏ أن رصاص المناسبات "هياط ساعد في إنتشاره عدم شدة المراقبة في ذلك وعدم وعي الشباب لما يلحقونه من ضرر وإتلاف للبشرية والممتلكات ".

وتسائل ماجد بن مطر‏" الرصاصة صُنِعت لتقتل ، ليش تطيرها في الهواء ، هل الفخر في صوت الرمي مثلاً ، فكر قليلا ً في الموضوع . "

image




قصص واقعية لمتضررين من رصاص المناسبات

نشر || مهند Muhannad"في2012تحديدا في عين دار بـ بقيق توفي 25،وجرح العشرات بسبب عبث شاب أراد التفاخر برصاص الفرح سقطت إحداها على محوّل كهربائي من عرس إلى مأتم!".

ويروي ابو يعقوب 🇸🇦 ll‏ " قبل سنتين ونصف ، طلقة اخترقت سقف المقهى واصابتني .معا_ضد_رصاص_المناسبات وايقاع اشد العقوبات .. حياة الناس ماهي لعبه 😏".

واسترسلت نُونْ # "معا_ضد_رصاص_المناسبات قبل ١٢ سنه توفي قريبي بسبب هالعادة السخيفه وترملت زوجته وتيتم ولده .. كان معلم ناجح و من خيرة الناس رحمة الله عليه ."

image




مغردون يطالبون بتطبيق قانون الإرهاب على مطلقي الرصاص في المناسبات

يرى عبدالله القرني‏" #معا_ضد_رصاص_المناسبات المفروض اي احد يحضر زواج بسلاح ولا يمسك بسلاح يدخل ضمن الارهابيين كفايه هياط عيشو في سلام وكلن في حاله فكونا منكم".

وأردف ابو ثامر 🇸🇦‏" #معا_ضد_رصاص_المناسبات لو قانون الإرهاب ينطبق على مرتكبي هذه الأفعال لما شاهدناها في المناسبات تتصدر المشهد".

وعلق خالد مساعد الزهراني‏" التوجيهات في ذلك صريحة وواضحة عدم تطبيقها بما يمثل الرادع لمن تسول له نفسه هو ما جعل البعض يتمادى حد الاستهتار ؟! ".

image





حنان: أرسلوا المهايطة للحد الجنوبي وفكونا من شرهم

تمنى محمد السواط‏ مغرداً "اتمنى ان يضعوا غرامه مع سجن لاي شخص يحمل سلاح في المناسبات كم روح راحت بسبب هياط وكم مناسبه تحولت الي عزاء".

ويتفق معه في الرأي تميم.. 🇸🇦‏ " اتمنى من الحكومه تفرض غرامه ماليه وسجن..لمن يستخدم الاسلحة في الافراح تجنباً للمصائب وزهق الارواح..".

ٓوطرحت حَنان‏ حلاً آخر عبر وسم " #أوقفوا_إرهاب_الأفراح قائلة "ارسلوهم للحد الجنوبي هالمهايطيه وفكونا من شرهم عالاقل نستفيد منهم بشيء بالحياة".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق