الخميس، 27 يوليو 2017

الأنصاري يستعرض تجربته في الحج مشياً: متعة وروحانية وتواصل

الأنصاري يستعرض تجربته في الحج مشياً: متعة وروحانية وتواصل
07-27-2017 08:47

كتبت: هبة عراقي

يفضل عدد ليس بقليل من الحجاج أداء الفريضة والتنقل بين المناسك مشياً على الأقدام وهم يمشون مسافة تصل إلى 60 كم مشياً، وجاء في أسد الغابة : أن الحسين بن علي -رضي الله عنهما- حج خمسا وعشرين حجة ماشياً.

من جهته دعا د. صالح الأنصاري -استشاري طب مجتمع- من نوى حج هذا العام أن يتهيأ لهذه الفريضة المقرونة بالجهاد بلياقة أفضل، واستعد لـ #مشي_المسافات_الطويلة، واصفاً الحج مشياً بأنه متعة وروحانية وتواصل ".

واستعرض الأنصاري تجربته في الحج مشياً قائلاً " جربت #الحج_مشيا إحدى السنوات كمية أكبر من الروحانية والخلوة الفريدة مع الذات، وتذوق راقٍ للمشاعر والنسك. عمق لا يتكرر اذا تنقلنا محمولين".
وأضاف "الحج مشيا اقرب للخشوع والتأمل والتواضع والمساواة والتواصل. واقرب لمعرفة أحوال الأمة".

وأكد الأنصاري أنه "في جو روحاني ومع أداء عبادة العمر سيكون #الحج_مشيا عملا مقدورا عليه من الكثيرين ويجدون عليه الطاقة والرغبة أكثر من أي عمل آخر".

image

وتابع "لو أخذنا متوسط الأعمار للحجاج في أمة فتية لوجدنا فيهم نسبة كبيرة من الحجاج قادرون على #الحج_مشيا، مشيراً إلى أن "الحج بمسافاته المعروفة يمكن للانسان ذو اللياقة العادية ان يحج مشيا"، وأن من الاستطاعة التي تجعل الحج واجبا ان يكون الحاج قادرا على #الحج_مشيا".

ويرى الأنصاري أنه "لو حج كل المستطيعين القادرين على #الحج_مشيا لكان جزء محدود من وسائل النقل المتاحة في المشاعر حاليا أكثر من كافية لنقل كبار السن والعاجزين".

ويحكي الأنصاري أن "كثير ممن لهم خبرة في #الحج_مشيا كانوا يصلون لمناسكهم قبل من ارتبطوا بوسائل نقل اخرى، حتى أولائك الذين ركبوا #قطار_المشاعر، وأن كثير ممن حبسوا في الحج في الحافلات و #قطار_المشاعر كان بإمكانهم #الحج_مشيا في البيئة الطبيعية معلقاً "التقنية إما أن تطور الحج، وإلا فلا داعي لها".

وانتقد الأنصاري تخطيط الحج الذي لم يهتم بهؤلاء الراغبين في الحج مشياً مغرداً "لا اصدق ان التخطيط للحج بعد هذه السنوات من الخبرة في ادارة الحشود، ان المشاة والباصات تسير في الحج في مسارات مشتركة".

وطالب الأنصاري بأن يكون "#الحج_مشيا في أجندة القائمين على التخطيط وإدارة الحج، لافتاً إلى أن "الحج مشيا له احتياجات يجب توفيرها في الطريق، وتوعية خاصة لمن يحج مشيا".

دعوة الأنصاري إلى الحج مشياً لاقت ردود فعل متنوعة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر وفي استطلاع رأي نشره حساب صحيفة اخبارية جسار على تويتر شارك فيه أكثر من 400 مغرد

قال 43% منهم أن الحج مشياً مستحيل بسبب الطقس ورأى 19% أنه صعب بدون طرق للمشاة واعتبر 28% أن الحج مشياً تجربة جميلة في المقابل جربه 10%ولاينصحون به

image




الـبديوي‏ :الحج مشياً ذكر تفكر تدبر وحمد لله

غرد عـبـدالـلـه الـبديوي‏ " #الحج_مشيا في أحد الأعوام السابقة نفرت من عرفة إلى مزدلفة مشياً فوصلنا بُعيد صلاة العشاء وكان مساراً مخصصاً للمشي ذكر تفكر تدبر وحمد لله "

image

وأردفت لطيفه المنفوحيه‏"الحج مشياً تجربه جداً اكثر من رائعه لي ولزوجي مع انني كنت متخوفه في البدايه لكن ان كتب لي الحج مره اخرى سوف اكررهامشياً".

في المقابل كانت لـ خالد‏ تجربة سيئة مع الحج مشياً رواها في تغريدة قال فيها "جربت وندمة تعب وحر وصارت الأخلاق زفت لا أنصح به من تجربة".




الطقس والحرارة هل يمنعان الحج مشياً ؟!

image

يقول Min 87‏"مااظن انها تفلح بهذا الجو..اذكر مشينا الى جمرات ورجعنا للمخيم تقريبا ٤ساعات ..مرضنا بسبب حرارة الشمس".

وتابع ؏ـــقـاب بن جسار 🇸🇦"جميل لكن الطقس وحرارة الجو ،،،،،،!!!!".

ونصح Kasz‏ "انا حجيت والله مشيت من بعد الفجر الين قريب الظهر بين رمي ومشي الين الحرم والطواف ..بالنسبه للحراره بين الافخاذ مويه وصابون .وبعدها فازلين 👍"




مغردون يطالبون بتوفير طرق للمشاه في الحج

أقسم محمد عبدالله الحسن‏ "والله إنه أجدى وأنفع وأيسر لو خصصوا طرقاً للمشاة ..أما العشوائية الحاصلة الآن فمن حفظ النفس ركوب الباص😊".

image

وأضاف DR IBRAHIM JUBRAN‏ "وهذا يؤكد على ضروره توفير طرق مشاه بشكل افضل، نسبه كبيره من الحجاج يفضلونه عل معاناه النقل العام".

واستطرد جميل كريم #الأقصى‏ "تجربة جميلة‼ولكن تحتاج لتوفير ظروف وترتيب أوضاع وأماكن مناسبة".




نصيحة خبير لمن نوى الحج مشياً

ولمن نوى الحج مشياً بعد قرائته لهذا التقرير أنصحه بقراءة مقال أ . د / ياسر دبور بعنوان التأهيل البدني للحاج والذي يتضمن برنامج رياضي وغذائي وعدد من النصائح والإرشادات للحاج

http://www.aljoufnews.com/sa/articles/3313.html

وأختم تقريري هذا بأبيات من الشعر غرد بها عبداللطيف الدعفس‏ " الشوق يدفع نحو البيت أفئدة ماردها الفقر فالإيمان يحدوها.والرِّجل تلبس كل الطرْق أحذية وتمتطي همة ترنو لباريها.".

image

أسأل الله العلي العظيم أن يتقبل من الحجاج مناسكهم وييسر السبل لكل من اشتاقته نفسه لأداء فريضة الحج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق