الأحد، 23 يوليو 2017

الشيلات في قفص الاتهام ومغردون: اتركوها لأهلها

فن الشيلات يحتل الترند السعودي بين مؤيد ومعارض
الشيلات في قفص الاتهام ومغردون: اتركوها لأهلها
07-23-2017 09:01


كتبت: هبة عراقي

بدأ الهجوم يشتد على الشيلات في موقع التواصل الاجتماعي تويتر عبر عدة وسوم وصلت إلى الترند السعودي وتباينت الآراء حولها بين مؤيد ومعارض.

حيث وصف البعض الشيلات بأنها تلوث سمعي وفن هابط وهياط جماعي وطالب فريق آخر بتقنين إنتاج الشيلات لأنها السبب في العصبية القبلية والعنصرية وانتشار الهياط والجرائم!.

في المقابل هناك من دافع عن فن الشيلات مؤكدين أن له جمهوره ومحبيه وأنه من حق الجميع أن يفخر بقبيلته وديرته، وأن أصوات دخيلة هي من شوهت هذا الفن الذي كان سبباً في إثراء الساحة الشعرية ونشرت مفردات من لهجاتنا نسيناها.

ويبقى السؤال هل الشيلات حقاً أهون من الأغاني وهل هناك فرق بينهما وهل تخلوا الشيلات من الموسيقى ؟!



العواجي: الشيلات تلوث سمعي وهياط بلا محتوى!

كتب خالد العواجي‏ " وصلنا للعنصرية والتفاخر بالقبائل بل كل قبيلة تعتقد أنها أفضل من غيرها! الشيلات تلوث سمعي وهياط بلا محتوى!".

وأضاف رماد‏ "قسم بالله فيها كمية هياط وتحريض لايطاق 💦👞 💔🤓 اخرت الهياط تكفون يا اخوان تبرع لو ب ٥٠ ريال امه المسكينة ماتنام الليل🤣".

واستطرد رماد‏ الشيلات "بالبداية كانت حلوه !الحين كلها عنصريه قبليةحنا فعلنا وهو جده كان وقتها قهوجي عند الملك عبد العزيز الله يرحمه 💔🤓".

image



المالحي يطالب بتغريم من يسجل الشيلات بدون إذن رسمي

يقول عبدالله الغامدي‏ "التقنين جيد ، بالحرص على جودة المفردات ، وعذوبة الصوت وحسن اختيار اللحن ، والبعد عن العنصرية والإيقاعات الموسيقية.".

وتابع محمد المسعود‏ "يجب ايقاف الشيلات التي بها نعرات قبليه والأخذ بالثأر وإقصاء القبائل الأخرى ..".

وأكمل فواز المالحي‏ "خطر_الشيلات_لوين_وصلنا الى العودة للعصبية والتخلف ويجب الرقابة عليها وتغريم من يسجلها دون اذن رسمي .".

image



نشطاء: مالمسيء في أن أفتخر بقبيلتي وديرتي؟!

غرد جـمـﺂل الـحربي ♚‏ "قال مقلب قال يستاهل ما جاهه والي يقولون عنصريه ومدري وش ايه عنصريه ويحق لنا ي حرب حي ذي العين ي عزوتي✌🏻❤️..".

واستنكرت Yasmin‏ " افتخر بديني وبوطني وقبيلتي مالمسيء في الامر؟ شعورك بالنقص يعنيك وحدك كن نفسك ان لم يكن لك قبيلة ودع القبايل لربها".

وعقبت ام عبدالعزيز‏ "يحق لكل شخص ان يفخر بقبيلته ورجالها ويذكر محاسنها ويفتخر في ديرته بكلمات راقية ولحن جميل بعيدة عن العصبية القبلية".

image



مغردون: الشيلات شيء عظيم أظهرت المواهب وأثرت الساحة الشعرية

اعتبر طلال الشامان 🇸🇦‏ أن"الشيلات أثرت الساحه الشعريه ونشرت مفردات من لهجاتنا نسيناها".

وتابع #أبويعقوب‏ " اقول لكم قولي هذا لن تجد اغنيه تأتي بقصيده شعبيه قوية المفردات والمعاني مثل ما تجدها فالشيلات الشيلات شي عظيم".

وأردف ويرى ذوآق‏ " فن الشيلات اظهر مواهب وشعراء كبار ، وهو فن جميل ولا داعي للهجوم الا مبرر والاخطاء الفرديه يجب ان لا تعمم".



عبد العزيز: أصوات دخيلة شوهت الشيلات

علق المصمم عبدالعزيز‏" 1️⃣ لا ننكر أن هناك شيلات وأصوات تشّوه هذا الفن الجميل .. ولكن التعميم لغة الجهلاء بسبب هذه الأصوات الدخيلة ... .".

image

ويوافقه الرأي فخامة مطنوخ | مصمم‏ مغرداً "الشيلات فيها الزين وفيها الشين ، وللأسف لايشتهر الا الصراخ والهياط ويظن الجمهور ان جميع الشيلات هكذا .إرتقو....".

وواصل مبارك العتيبي "الشيله اهون من الاغاني في نظري وكل السالفه على كلمات الشاعر هاذي السالفه ومافيها 😐".



هل الشيلات تخلوا من الموسيقى؟!

حذر د. حسين الفيفي‏ " كثير من المحرمات سميت بغير اسمها ليستحلها البعض، كالغناء سموه شيلات، وإلا فالمضمون واحد من آلات موسيقية وكلام ساقط".

image

استشهد فَـــوٌآز | FAWAZ‏بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف اتقوا الله ٩٠٪ من الشيلات فيها موسيقى لاحول ولا قوة الا بالله"

وقررت هيونه ✌. #بداية 🌍‏ "لن اسامح كل منشد يقول شيله ونسمعها وبالاخير تطلع موسيقى ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى﴾".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق