الخميس، 17 أغسطس 2017

نشطاء يتباكون على جدة التاريخية .. الحريق يلتهم 6 مباني تراثية

ماعلاقة الذنوب والأجانب بحريق جدة التاريخية؟!
نشطاء يتباكون على جدة التاريخية .. الحريق يلتهم 6 مباني تراثية
08-17-2017 07:56
 كتبت: هبة عراقي

أعلن الدفاع المدني بمحافظة جدة، سيطرته على الحريق الذي اندلع في المنطقة التاريخية وسط مدينة جدة وأدى إلى تضرر ( 6 ) مبانٍ تاريخية أنهار منها ثلاثة بشكل كلي، كما تم إخلاء 60 شخصًا من تلك المباني والمباني المجاورة لمنطقة الحريق.

وأكد المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن الحادث لم ينجم عنه أي خسائر بالأرواح.

من جهته قال المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بجدة عبدالله أبوزيد " أن الحريق نَتَج عنه 6 إصابات 5 من رجال الدِّفَاع الْمَدَنِيّ، ومواطن واحد خلال عمليات الإطفاء، وَتَمَّ علاج جميع الإصابات في الموقع."

وفي موقع التواصل الاجتماعي تويتر .. دار الجدل بين المغردين حول أسباب الحريق وعلاقة "الذنوب" و "الأجانب" بالحادث!.

وناشد مغردون بتطوير منطقة جدة التاريخية أسوة بالعوامية وطالبوا بإخلائها حفاظاً على سلامة من حولها، وحفظ ماتبقى من تاريخ وثروة حضارية أضحت مستودعات وسكن عمال تحترق فنذرف عليها نصف دمعة وربع آهة فراق!!

ولم ينسى نشطاء تويتر الإشادة بجهود رجال الدفاع المدني في ظل مايلقونه من عوائق وصعوبات وحرارة جو بالإضافة إلى حرارة النار ولكن ذلك لايثنيهم عن المخاطرة بأرواحهم من أجل انقاذ الآخرين.

https://www.youtube.com/watch?v=yt87aDgoYwo


هل أشعلت ذنوب ومعاصي أهل جدة الحريق؟

يقول صعـفق السادس عشر 🇸🇦" الي يقول ذنوب هل جده هذا لانك ما عاشرتهم انا قعدت فيها سنه لقيتهم ناس قلوبها بيضا واخلاقها عسل وقبل كل شي اهل دين وعلم".

وتهكم خالد القحطاني‏ " الحين مين يقدر يقنع اهل المدن الثانية ان الذنوب مالها دخل بالحريق ههههههههههههههههههههههههههههههههه 😂😂 #حريق_جده_التاريخيه".

وعقب ابن وائل العنزي‏ "حريق_جده_التاريخيه قضاءوقدر لكن بعضهم يسخر من الذي يقول بسبب المعاصي فهل نسوا قول الله وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير"

image


ماعلاقة الأجانب ورسوم الوافدين بالحادث؟!

غردت موضي البقمي‏ " بداية الحرب مع اليمنيين "عاصفة الحزم"انتشرت الحرائق في المناطق الحدودية وبعد فرض #رسوم الوافدين انتشرت #حريق_جدة_التاريخية 🤔

وتابع رجل لا يكرره القدر‏ "للمعلومية:غالبية سكانها اجانب وكل فترة يحدث فيها مشكله اما تكون جرائم او حرائق واستحاله يكون ( جميعها) غير مقصوده".

وعلق Rell Man‏ "قرأت التغريدات وكلها تشير الئ الاجانب ياناس حرام عليكم الاجنبي هذا. بشر مثلكم يكفي عنصريه يكفي تكبر اعوذ بالله!!!!".

image


عثمان: جدة التاريخية تضيع بأيدينا ذارفين نصف دمعة وربع آهة فراق!

كتب جمال خاشقجي‏" نتباكى على #جدة_التاريخية وهي تحترق الان والمسؤول اول من يعلم ان حريق هائل كهذا سيحصل لا محالة بعدما أضحت ثروة حضارية مستودعات وسكن عمال "

وأضاف زاهر عثمان‏"ضياع #جدة_التاريخية يعني فقدا لا يعوض لتاريخ وتراث وطني عريق حافظت عليه أجيال سبقت.. وأضعناه بأيدينا ذارفين نصف دمعة أسف وربع آهة فراق!".

في المقابل يقول ابراهيم بن عطالله‏ " كثرة الضخ والهيلمه بأن هذه العشوائيات تمثل تاريخ جعل البعض يظن ان تاريخ العرب غبانه هنديه وبليله ومعصوب ومطبق😂😂😂 #حريق_جده_التاريخيه".

image


أين صرفت الـ 50 مليون ريال المخصصة لتطوير جدة التاريخية "مغرد يسأل"؟!

تسائل Abdullah Bakr‏ " قبل سنوات أعلن عن تخصيص ٥٠ مليون ريال سنوياً لتطوير وحماية جدة التاريخية، فأين صُرفت؟ ".

وترى قلم حر 🖊 سلمى‏ " اخلاء هذه المنطقة بالكامل ، وتطويرها هو الحل ، مثلها مثل حي #المسوره .حريق_جده_التاريخيه".

وأشار سعد جبار إلى أن " #حريق_جده_التاريخيه يجدد مخاوف الأهالي من الأحياء العشوائية في مكة المفتقدة لوسائل السلامة ومطالبات بإخلائها حفاظا على سلامة من حولها".

image


عوائق زادت من صعوبة مهمة الدفاع المدني أهمها (التجمهر) !

غرد محمـد مـيلـس‏ " اللهم احفظ أهلنا في #حريق_جدة_التاريخية مباني #جدة_التاريخية قديمة ولايوجد في بعضها وسائل السلامة ..الله يعين الدفاع المدني ويحفظ الزوار ..".

واستطرد 🇸🇦MESHAL ALSULAMi‏ "مشكلة المنطقة التاريخية في جده ان الطرق بها ضيقة !ساهم ذلك في عدم تمكن فرق الدفاع المدني من الوصول بسهولة! حفظ الله جده".

وأكمل Thamer" حسب كلام احد الموظفين في الدفاع المدني التجمهر اللي صار من اكبر عوائق عدم السيطرة على الحريق .. #حريق_جده_التاريخيه".

image


شكراً رجال الدفاع المدني.. فوق حرارة الجو يواجهون حرارة الحريق

دعا ناصر آل بجاش‏" الله يكون بعون رجال الدفاع المدني فوق حرارة الجو .. حرارة الحريق يا رب احفظهم وسهل عليهم مهمتهم وتحفظ أهالي الحي".

وتابع مشعل العنزي‏ "مااقول الا الله يقوي رجال الدفاع المدني هم اكثر ناس يتعبون في هالاحرايق ، فوق حرارة الجو حرارة النار الله يحفظهم بحفظه".

وواصل عبدالله الطويلعي‏ " شكرا لرجال الدفاع المدني الذين يخاطرون بأرواحهم من أجل انقاذ الآخرين 💚🇸🇦💚🇸🇦💚🇸🇦💚".

image

                                    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق