الاثنين، 21 أغسطس 2017

هل خلطت وزارة الصحة التوعية بالعنصرية؟!

نشطاء يطالبون بتجريم الاعتداء على المعلمين أسوة بالصحة
هل خلطت وزارة الصحة التوعية بالعنصرية؟!
08-20-2017 10:33


كتبت: هبة عراقي

حذرت وزارة الصحة من الإعتداء على الممارس الصحي لفظياً أوجسدياً مؤكدة أنها جريمة يعاقب عليها القانون، وعقوبة المعتدي تصل للسجن عشر سنوات، وغرامة مالية تصل لمليون ريال.

كما أكدت الوزارة على حسابها بموقع التواصل الإجتماعي "تويتر" على حفظ حق كل متضرر وأشارت إلى أنه "بإمكانك أخذ حقك بالتوجه إلى (حقوق وعلاقات المرضى) أو بالإتصال على الرقم المخصص لذلك بالوزارة وهو 937.

ونشرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على "تويتر" مقطعاً مصوراً لمشهد تمثيلي، للتوعية بمخاطر الاعتداء على الممارسين الصحيين، وغردت بالقول: "الاعتداء على الممارس الصحي قد يفقدنا حياة عزيز ويعرض المعتدي للعقوبة".

وقد أثار المقطع التوعوي الذي نشرته وزارة الصحة ردود فعل واسعة عبر موقع التواصل الاجتماعي البعض حيث اتهم البعض المقطع بالعنصرية فيما اعتبر آخرون أنه لاداعي للحساسية وأن لهجة المعتدي في الفيديو لاتعني التعميم على كل أصحاب اللهجة!.

https://www.youtube.com/watch?v=gNvqZPRaxT4

في سياق متصل تفاعل النشطاء مع الوسم الذي أطلقته وزارة الصحة مشددين على ضرورة فرض التحضر بقوة القانون، وحذر البرجس من تزايد ثقافة احمي نفسك عند الأطباء.

في المقابل تسائل رواد تويتر هل الاعتداء من الممارسين الصحيين على المواطنين جريمة وهل يحاسب الأطباء والممرضين على إهمالهم وأليست نقص الخدمات الصحية جريمة أيضاً؟!

وطالب مغردون وزارة التعليم بتجريم الاعتداء بالمعلم أسوة بمافعلته وزارة الصحة مع منسوبيها.



أسوة بالصحة.. دعوة لتجريم الاعتداء على المعلم

تسائل د.عبدالعزيز الزهراني‏" هل يمكن يا #وزارة_التعليم أن تعتبروا الاعتداء_على_المعلم_جريمه سواء لفظي أو جسدي كما أعتبرت #وزارة_الصحه".

واستطردت د.مها بنت شعلان‏"هل ستنتج وزارة التعليم مثل هذا المقطع "التوعوي" للطلاب الذين يعتدون على المعلمين والمدراء في المدارس ؟!".

وتابع سالم الشهري‏ " #الاعتداء_على_الممارس_الصحي_جريمة شكراً لوزارة الصحة ووزيرها الوزير الحريص على حماية موظفي وزارته يستحق التقدير صورة مع الأسى لوزير التعليم

image



البرجس يحذر من تزايد ثقافة (أحمي نفسك) عند الأطباء

يقول د. عبدالرحمن بخاري "#الاعتداء_على_الممارس_الصحي_جريمة و يجب إنزال أقصى العقوبات على الجناة مع التشهير بهم ردعا لغيرهم و إلا قولو على الطب و أهله السلام !!".

وحذر برجس حمود البرجس" الحذر من تزايد ثقافة (أحمي نفسك) عند الأطباء من أهل المريض، باختيار تدخلات علاجية أقل عرضة للعنف".

واستطرد نزلر‏ "لو أنا ممارس صحي أهم حاجتين عندي 1 أعطيك إجازة طبية متى ما طلب٢ زوجتك ما أعالجها لو تزهق روحها قدامي".

image



السبيعي: لابد أن يفرض التحضر على البعض بقوة القانون

كتب أ.د. عبدالله السبيعي‏" مقطع #الاعتداء_على_الممارس_الصحي_جريمة مليء بالعنصرية والفوقية والبذاءة، وسيقوم عليه عدة قضايا. لابد أن يفرض التحضر على البعض بقوة القانون".

واضاف Salman Albishri‏" شكرا وزارة الصحة شكرا د. توفيق، فيديو معبر وآن الآوان لوضع حد للمعتدين لفظاً ".

وطالب Dr . Hashim‏ " نحتاج لوحا بجميع مرافق الصحة موضحة عقوبات الاعتداء على الكادر الصحي لتذكر من تسول له نفسه".

image



مغردون: وهل الإهمال ونقص الخدمات الصحية جريمة أيضاً ؟!

يقول بوتركي‏ "بدون احد مايعتدي عليهم وهم افقدوني عزيزتي بنتي اتمنا مثلما تطلبون العقوبه على المواطن عقوبتهم في اهمالهم"

ورد ساكت والي الظفيري‏ على المقطع الذي نشره حساب وزارة الصحة "كلام جميل جداً طيب أي اعتداء على المواطن لفظي او جسدي من قبل الممارس الصحي هل تعتبر جريمة الاعتداء_على_الممارس_الصحي_جريمة".

وواصل ابن سفران #صوت_الجمش "طيب و الاعتداء على المواطن و التقصير في حقه و ونقص الخدمات الصحيه #صوت_الجمش".

image



بن طرجم يطالب الصحة بالاعتذار عن مقطع "الاعتداء"

غرد محمد بن طرجم‏ " إعلان أنتجته وزارة الصحة @SaudiMOH بعنوان #الاعتداء_على_الممارس_الصحي_جريمة سؤالي ماهي لهجة المعتدي على الممارس الصحي؟ #العنصرية_جريمة_أيضا

وأضاف "أرادت وزارة الصحة أن تقول #الاعتداء_على_الممارس_الصحي_جريمة فأتت بطامة أكبر منها وأكثر تهديداً لوحدة الوطن لذا نقول لها #العنصرية_جريمة_أيضا".

image

واستطرد "بالعادة يحرص في مثل هذه الاعلانات على استخدام اللهجة البيضاء، والبعد كل البعد عن استخدام لهجة معينة، لكن من الواضح أن الممثل كان يقلد اللهجة".

وختم "أطالب وزارة الصحة بالاعتذار عن هذا العمل البعيد مل البعد عن الاحترافية والمهنية ، والمسيء لشريحة كبيرة من أبناء هذا الوطن ، ومحاسبة المسؤول".



هل وقعت الصحة في فخ العنصرية أم أنها الحساسية الزائدة؟!

علق م.فادي جسار‏ "كنتم تقدرون تخلون المعتدي يتكلم باللهجة البيضاء الدارجة عند كل المجتمع ، مالها داعي حركات التبدوي !هذي عنصرية ، مهما كانت تجاربكم !".

وترى اسماء الرحيلي‏ "محاولات حثيثةلإلصاق كل فعل شاذوسلوك سيءبفئة هي المكون الرئيسي للمجتمع رغما عن من ابى الهدف منها جعلهم كالصعايده في مصر لكن لم ولن يفلحوا".

في المقابل تعجب مشاري الغامدي "وش دخل العنصرية، أغلب الحلات هذي تجي من هذا الكركتر، مش معناتها تعميم على كل أصحاب اللهجات أنهم مثله، وراكم حساسين كذا 🙂 !.".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق