الاثنين، 14 أغسطس 2017

من بيده تخفيض مهور الزواج ؟!

طارق الحبيب يطالب بقرار حكومي صارم يحدد المهر
من بيده تخفيض مهور الزواج ؟!
08-14-2017 08:32

كتبت: هبة عراقي

انشغل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر بقضية ارتفاع المهور الذي يثقل من كاهل الشباب فيعزفون عن الزواج بسبب عدم قدرتهم المادية على تلبية مطالب أسرة العروس والمشكلة لاتقف عند المهور فقط ولكن تتعداها إلى تكاليف ليلة الزفاف والهدايا وغيرها.

واختلف المغردون في طريقة تخفيض المهور فمنهم من اقترح المقاطعة و "الصملة" حلاً لأصحاب المهور الغالية ومنهم من طالب بتدخل المشايخ وأعيان القبائل ووصل الأمر إلى المطالبة بقرار حكومي صارم لأن المواعظ لم تجدي نفعاً!

رواد تويتر أكدوا أن غلاء المهور يخالف الهدي النبوي في تيسير الزواج وأن تخفيض المهر لايقلل من قيمة المرأة أو يعني أنها رخيصة ويبقى السؤال ماهو المهر المنطقي من وجهة نظرك؟ ومن بيدخ تخفيض المهور؟



الحبيب: تخفيض المهور بيد الشباب والحكومة

اعتبر أ. د. طارق الحبيب أن تخفيض المهر "بيد الشباب لا بيد والد العروس فعليهم مقاطعة الآباء الجشعين وترك بناتهم هم من يحاسبون آباءهم وقرار حكومي".

وأضاف " ثبت أن المواعظ والنصح لم يجد نفعا في تخفيض المهور فوجب الأخذ على يد السفهاء بقرار حكومي صارم يحدد المهر ويعاقب من يتجاوزه وعلى الشباب التبليغ عن من يطلب المزيد ".

image



نشطاء يطالبون بتدخل المشايخ وأعيان القبائل

طالب بندر الذبياني‏" يجب على المشايخ واعيان القبائل توحيد المهور والاتفاق على وضع طرق ميسرة لاتمام الحفلات بمصاريف اقل هذا هو الحل".

واستطرد #جَنُوبِي 🇸🇦‏ "باجتماع شيوخ واعيان كل قبيلةمع بعضهم ثم يحددون المهورفيما بينهم واهم شي يكون فيهم ذاعقل يعرف كم يحددمايكون طماع".

وعقب Torky alghamdi‏ "الدولة بإستطاعتها فرض حد معين للمهر(للثيب او البكر) المشكلة تكمن في جشع وطمع الناس وعقلياتهم وتقليدهم للغير "

image




كم يبلغ المهر المنطقي من وجهة نظرك؟!

يجيب سعد الحلافي‏ " صراحه اشوف ان المهر ٤٠ يدوب يكفي الي مفروض يتغير هي تكاليف الزواج من قصر وتاثث وقله حياه ".

وأضاف محمد السواط‏"مفترض المهر لايتعدى 30الف وتخفيضه له جوانب أيجابيه كثيره وأهمها نسبه العنوسه راح تقل ولكن للأسف غاليه المهور".

وتهكم #وسم 🇸🇦‏ " 👨🏽طالبين إيد بنتكم لولدنا 👨🏻أهلاً مهرها80ألف وذهب وسيارة وبيت وخدامه 👨🏽 إنتوا أهلها ولاخاطفينها وتبون فديه؟😒".

image




العواجي: ابحث عن المهور المنطقية واترك أصحاب الجشع

يرى خالد العواجي‏" توجد مهور مابين ٤٠ -٥٠ الف،فهي معقولة جدا.ابحث عن المهور المنطقية،واترك أصحاب الجشع،فالاختلاف طبيعي بين الأسر.".

ويوافقه الرأي سالم مغرداً‏ "ابحث عن المهر الي يناسب حالتك المادية في حال المهر كان عالي انسحب من الموضوع ولا تجادل ، ب الاخير الضرر عليها."

وأردف NOBLE_NO1 " #كيف_يمكن_تخفيض_مهور_الزواج بالصمله ،، لو كل واحد قال ما اقدر ادفع ١٠ الالف ريال كان نزلت المهور".

image




البلوي‏ : المهور سهله البلا في ليلة العمر

غرد خالد مساعد الزهراني‏" انخفضت المهور وارتفعت التكاليف فعدنا إلى حيث كنا يجب مع خفض المهر خفض تكاليف الزواج الأخرى من ذهب وقاعة ولوازمها"

واسترسل هليل البلوي‏ " الحين المهور سهله البلا في ليلة العمر تكاليف واسراف وتبذير والنتيجة تضييق على الزوجين بسبب الديون المتراكمة ".

ويتفق معه في الرأي ياسر المعارك مغرداً"المشكلة لست في المهر بل في تبعات الزواج من تكاليف تأمين السكن والأثاث و حفلة الزواج وهدايا للعروس واهلها "

image




أسماء : المهر ليس ثمناً لشراء المرأة

تقول أسماء 🥀‏"المهر ليس ثمنا لشراء المرأة فهي ليست سلعة ليتاجر بها ، بل شرع إعزازا لها ولبيان عظم هذا العقد الذي بينهما".

وأضافت خوله‏ " الي مهرها منخفض مو معناته انها رخيصه بالعكس ما كان التيسير في شي الا زانه 👌🏻 نصيحه لا تكونين سياره تحتاج تعديل".

وواصل The Red Tide‏"'يسروا ولا تعسروا''ومن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه،أقلهن مهرا أكثرهن بركه،الزواج وقايه للمجتمع وعفه للنفس".

image




AL Tamimi : لاتهينوا المرأة.. ولاترهقوا الرجل

كتبت ابراهيم الدويش‏ "الإسلام أمر بتيسير الزواج،نحن صعبناه وأثقلنا العريس!فالله شرع الزواج ليس لنتباهى بالمهور،بل لأسرة سعيدة متماسكة".

وتابعت 💛غاده 💙‏ "المهر واجب للمرأة وحق لها،،،، لكن من السنَّة أن لايهين حق المرأه ويكون بمقدور الرجل دفعه ولا يثقل كاهل الزَّوج"..

وعلق Fahad AL Tamimi‏ "فرض الله المهر لحفظ كرامة المرأة فقط. ولتكون هي المطلوبه والرجل الطالب لها. فلاتهينوا المرأة. ولاترهقوا الرجل.".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق