الأربعاء، 2 أغسطس 2017

هل يجوز مقايضة غرامات المرور بالِتبرِع بالدم؟ِ

هل يجوز مقايضة غرامات المرور بالِتبرِع بالدم؟ِ
08-02-2017 08:17
 كتبت: هبة عراقي

أثار اقتراح مغرد مشهور بإسقاط المخالفات المرورية البسيطة مقابل التبرع بالدم جدلاً واسعاً عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر في وسم وصل إلى الترند السعودي

وقال صاحب الاقتراح ويدعى مهند " مع كثرة مخالفات ساهر، واستجداء بنوك الدم للمتبرعين، أقترح استحداث نظام لـ #إسقاط_المخالفات_بالتبرع_بالدم".

وأضاف "هناك 3000 مخالفة تلتقطها كاميرا ساهر يومياً في الرياض، ماذا لو تم ربط المخالفات بالتبرع بالدم، بحيث تستطيع إنهاء مخالفتين فالسنة مقابل تبرعك".

image

واستطرد "لو قلنا نصف العدد أراد الاستبدال نكون كسبنا 500 ألف متبرع من الرياض فقط خلال سنة.. وهلم جرا في بقية المدن، وبغير كذا يصبح عندنا بنوك دم ممتلئة، لا تنحرج في أي حالة طارئة، مشاهد استجداء المتبرعين بتويتر وغيره مؤلمة".

وبين مؤيد ومعارض كانت هناك أسباب ووجهات نظر مختلفة لتأييد أو رفض الفكرة وآثر آخرون استخدام النكات والسخرية في التعليق على الاقتراح

ونشر حساب صحيفة اخبارية جسار نيوز استطلاع على تويتر وشارك فيه أكثر من 300 مغرد وعبر 72% عن تأييدهم للمقترح في مقابل 7% رفضوه .

image




عابر سبيل: ربط التبرع بالدم بالمخالفات يضرب 3 عصافير بحجر!

تقول عبير/بدوية كلاس"مؤيده و جدا لان بكذا حقق اكثر من فايده عظيمه1/ توفير الدم للمرضى بسهوله2/ سعي الناس لتحسين صحتهم لان موب كل دم نظيف و يصلح للتبرع ٣/ توفير مبلغ المخالفه لشيء غيره".

ويوافقها الرأي عابر سبيل‏ مغرداً "مؤيد لان التبرع ما يقدر الشخص يفعله الا كل ٣ شهور بالاضافة انه مفيد جدا لجسم الانسان نفسه كذلك مفيد لغيره فحققنا تقريبا ٣ عصافير مرة وحدة".

ويرى #خالد_بن_علي‏ " قرار جميل ويدل على تغيّر الفكر وان شاء الله يشمل أمور اخرى نحتاج الى نشر العمل التطوعي لخدمة البلاد والعباد".

image





حنظلة: سنصبح أكبر الدول المصدرة للدماء!

علق حنظلة‏ " #اسقاط_المخالفات_بالتبرع_بالدم لو تمَّت، لصرنا من أكبر الدول المصدرة للدماء في العالم".

وأردف رماد"توني مسدد مخالفات ساهر 15 ألف لو داري شقيت لكم الشريان التاجي والسباتي والأبهر والاورطي والرئوي ".

ونشر بوتشيلّي 🇸🇦 l‏ " #اسقاط_المخالفات_بالتبرع_بالدم 😩 : سرعه؟ 😁 : لا قاطع إشاره".

image




هل يستطيع كل الناس التبرع ؟!

غردت ازهار زاهد‏ " #اسقاط_المخالفات_بالتبرع_بالدم حرام كذا الي وزنه في الاربعين ما يقدر يتبرع ايش يسوي".

وواصل ABDULHAMID‏ "إسقاط_المخالفات_بالتبرع_بالدم واللي عنده التهاب كبدي B مثلي وماينقبل دمه يسدد #ساهر 😭".

image

وعقب فهد قيرط الشمري‏ "فكرة مرفوضة تماماً لأن هذا نوع من انواع الاستغلال البشع بل انها قد تؤدي إلى الوفاة لبعض الأشخاص الذين يعانون بعض الامراض .استغلال مرفوض". .




حكي: ياتفضا عروقك ولا يفضا جيبك

تسائل Motab Alsabhan‏" #اسقاط_المخالفات_بالتبرع_بالدم والي عليه مبالغ عاليه من ٥٠ الف وطالع يوقعونه على تبرّع أعضاء جسمه اذا مات مثلا". 😂😂

وتهكم حكي‏ "هي وحده من الثنتين ياتفضا عروقك ولا يفضا جيبك".

ونشر Sky 🌦‏ صورة ساخرة معلقاً عليها "#اسقاط_المخالفات_بالتبرع_بالدم The End 😂😂💔💔💔💔💔💔

image




أبو متعب: احفظ دماء الناس بالتزامك بالمرور

كتب 🇸🇦أبو ﻣ̲ﭠ̲ﻋ̲ب 🇸🇦‏ " إحفظ دماء الناس بالتزامك بالمرور وعدم هدر دماء الناس وقتلهم نتيجة طيشك ورعونتك في القيادة 👌🤔".

ويرى محمد السبيعي100K‏ "من يتبرع يكون تبرعه لوجه الله اما سالفه بيع الدم بمخالفه ارئ انها اهانه للمتبرع فلا احد يرخص دمه لجل المال".

ويتفق معه في الرأي ◼#اتحادي_صريح مغرداً "اعطيكم دمي وتسامحوني في مخالفتين فقط الله لايعينكم ولايشكرلكم فضل دمي ماهو رخيص بسعرقسيمة ومنةالله ولامنةخلقه".

image




مغردون: قانون التبرع بالدم الدولي يرفض انتهى النقاش

أكد أحمد الحقوي Ahmed‏ " التبرع بالدم ينبغي أن يكون عملاً تطوعياً غير قابل للمكافأة في جميع حالاته حسب إعلان ملبورن العالمي (٢٠٠٩ ) ".

واسترسل Angel Shehri""قانون التبرع بالدم الدولي يمنع إكراه أوإجبارالمتبرع بتطوعه بالدم سواءكان بمقابل مادي/بشكل عقوبة"انتهى النقاش".

واعتبر غالب الروقي أن "مقايضة عقوبة نظامية بعمل إنساني أمر لا يستقيم لو كانت الفكرة في منح حوافز للمتبرعين بدمائهم لضحايا الحوادث من إيرادات ساهر لكانت مقبولة".




وأخيراً ماهو رأي الشرع في ربط المخالفات المرورية بالتبرع بالدم؟

طالبت قمر 🌹‏ " #اسقاط_المخالفات_بالتبرع_بالدم أتمنى تسالوا المفتي اذا حلال ولا حرام لان هذا مو تبرع هذي مساومه اذا فيه واحد مريض فقر دم أو غيره وش تسون".

وعقب فـޢلـޢـسـޢطޢيني 🇵🇸‏ " أصلآ حرام بيع الدم بمقابل مادي ! لأنه ليس ملكك، بل ملك ربك ..ولآ تنسى أن التبرع بالدّم صدقة عن جسمك!".

ونشر حسان الأنصاري‏ # "اسقاط_المخالفات_بالتبرع_بالدم حرام . فالرسول نهى عن ثمن الدم . انظر لفتوى الشيخ بن باز رحمه الله".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق