الثلاثاء، 14 أبريل 2015

إيمان السالم تتدخل إضراباً عن الطعام حتى يرد القصبي وينظر في معاش مستفيدي الضمان

إيمان لـ(القصبي): معاش الضمان لم يتغير منذ سنوات لأن ليس في الوزارة من جرب
04-14-2015 04:52
 كتبت : هبة عراقي 

تحديث 

أعلنت إيمان السالم – صحفية سابقاُ وإحدى مستفيدات الضمان الاجتماعي حالياً- إضرابها عن الطعام يوم الجمعة الموافق 5 - رجب - 1436 حتى يرد د. ماجد القصبي وزير الشئون الاجتماعية وينظر في معاش مستفيدي الضمان.

من جهتها أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة بوكالة الضمان الاجتماعي في ردها على إيمان عبر تويتر "أنه إضافة للمعاش الشهري المقدم للمستفيدين فهناك برامج مساندة هي: تسديد فواتير الكهرباء، والحقيبة، والزي المدرسي، والفرش، والتأثيث، والمشاريع الإنتاجية، بالإضافة للمساعدات العاجلة والنقدية لأجل الغذاء، دون المساس أو الخصم من المعاش الشهري".

وأكدت الوزارة " أن الضمان موجه في شروطه لغير القادرين على العمل، إلا أنها أبدت استعدادها لزيارتها من قبل فريق من الباحثات المتخصصات في مجال المشاريع الإنتاجية والأعمال الصغيرة؛ لمساعدتها وتقديم الدعم المالي لأي مشروع تود إقامته مع استمرارها في الضمان الاجتماعي حتى نجاح مشروعها".

وختمت الوزارة "أن هناك قصصَ نجاحٍ كثيرة لنساء حققن تميزاً، وحصدن جوائز؛ بدعم مشاريعهن واستغنين عن الضمان الاجتماعي".

وردت إيمان "غير صحيح كنت في الضمان الإجتماعي مكتب جدة ولم يتم زيادة حقيقية ولم يتقبلوا حتى ابنتي قالوا عمرها صغير وايضاً ،،المساعدة السنوية ليست سنوية ،، ثم كتبت لـ الوزير ومن ثم لـ الملك حقيقة نحتاج نظر في زيادة معاش #الضمان_الاجتماعي".

وتابعت إيمان لما لا يرد القصبي بنفسه ؟!الخليفة عمرين الخطاب تفقد المرأة بنفسه لم يرسل باحثين والوزير يعجز عن الرد علي باسم #مستفيدي_الضمان".

وعلقت " الموظفين في مكتب الضمان يجاهدون لـ بحث وضعي وتعجيل المساعدة التي يقال أنها سنوية،، لكن ماذا عن معاش #مستفيدي_الضمان".

وأوضحت إيمان " إن ما نحتاجه أنا ومستفيدي الضمان أن ينظر في معاش الضمان الشهري بأن يكون أربعة أو خمسة آلاف للفرد والمساعدة السنوية تكون حقاً سنوية، ومن ترغب في الوظيفة وراتبها قليل لايقطع عنها المساعدة السنوية ".

واستطردت "لانريد تأثيث ولاتسديد الكهرباء أحياناً نضطر أن نبيع من الأثاث والكهرباء كم مرة ومرة أتاني إنذار بالفصل بمعنى أن تسديدكم للكهرباء لايغني من فصل، وكثير من مستفيدي الضمان يرغبن التفرغ لبيوتهن وأطفالهن لا للمشاريع والتي قد تخسر".

إيمان لـ(القصبي): معاش الضمان لم يتغير منذ سنوات لأن ليس في الوزارة من جرب


وجهت إيمان السالم - صحفية سابقًا – رسالة للدكتور ماجد عبدالله القصبي وزير الشؤون الاجتماعية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وطلبت منه أن يجرب العيش كمستفيدي الضمان ويحكم بناء على تجربة.

وطرحت إيمان عدد من الأسئلة على القصبي عبر حسابه الموثق على تويتر وعرضت عبر مجموعة من التغريدات تجربتها الشخصية كواحدة من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

وقالت "معالي الوزير معاك إيمان السالم صحفية سابقًا، واليوم فقط من مستفيدي الضمان الاجتماعي، أحتاج أسألك أمام الملأ: كيف يخطّ الإعلام بالخط العريض عن زيادة في معاشات الضمان، والصحيح أن ليس هناك أي زيادة مذكورة، وأن كان هناك زيادة، قل كم؟".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأضافت "والأهم كيف تقولون مساعدة سنوية، وهي تصل للمستفيد بعد عامين تقريبًا، بمعنى أن أخذت مساعدة في عام ١٤٣٥، سـتصلني المساعدة الثانية في عام ١٤٣7، أهذا عدل، نحن في دولة تقول إن دستورها شرع الله، وشرع الله ينص على أن ولي أمر المسلمين، يتكفل بالنساء اللواتي ليس لديهن معيل، لا أن يخرجن من بيوتهن للعمل ومزاحمة الرجال، خصوصًا أن كنّ يرفضن ذلك".

واستشهدت إيمان بقصة لعمر بن الخطاب قالت فيها "إن الفاروق عمر بن الخطاب، ظل يعتذر لامرأة أمام الصحابة؛ لأنه علم أنه لم يسدّ حاجتها وأطفالها، لم يقل لها اتركي أطفالك، واذهبي للعمل في محلات وجوه، وتبرجي وتعطري، وعلمي النساء كيف يتبرجن، براتب ٣ أو ٤ آلاف، أو كاشيرة في أحد الأسواق".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتساءلت "إذا خرجت المرأة للعمل من يرعى الأطفال؟ خصوصًا إن كانت مثلي ليس لها أم تمسك أطفالها".

وقصت إيمان تجربة شخصية حدثت معها قائلة " مررت بأيام اغلق عليهم الباب وحدهم وهم اطفال لم يصلوا حتى مرحلة البلوغ ،،أتظن أن حدث لهم مكروه لن يسألك الله عنهم لـ أنك حملت أماناتي أنا وغيري من النساء".

وأكدت " أنا لا أكتب معروض لـ أمير أو حتى ملك وأطلب صدقه أو عطفًا، أنا هنا أطالب بحق كتبه الله لي من فوق سبع سماوات".

وتابعت إيمان "لنسأل ٤ قضاة أو ٤ أعضاء في هيئة كبار العلماء، ونرى ما يقضي كل منهم؛ لأنهم سـيوقعون عن الله ماذا قال في شأن المرأة في الإسلام، أن تخرج من بيتها للعمل وتزاحم الرجال، أم يسد حاجتها والي أمر المسلمين أي الدولة".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتعجبت " الله رزق الحكومة السعودية من الخيرات ومع هذا تعطي مستفيدي الضمان الاجتماعي من مال الزكاة ، أيعقل هذا ! ٨٥٠ للفرد و٢٥٠ لطفل ".

وتمنت إيمان على الوزير " اتمنى أن تعطي هذا الدراهم المعدوده لـ زوجتك أو اختك أو ابنتك وقل لها اقسميه على احتياجات البيت لمدة شهر كامل، وانظر يا معالي الوزير وعش الوضع، واحكم بما أراك الله".

وأكملت "إن لم نجرب كيف يعيش الآخرون، نكذب إن قلنا نشعر بهم، لهذا معاش الضمان الاجتماعي منذ سنوات وسنوات لم يتغير؛ لأن ليس في الوزارة من جرب أن يعيش على هذا المبلغ".

كما استشهدت إيمان بقصة النبي موسى "وهو في مدينة لا يعرف بها أحد خائفًا يترقب- عزّ عليه أن يرى امرأتين يرفضان مزاحمة الرجال، ولكنها الحاجة هي التي أخرجتهما؛ لأن أباهما شيخ كبير، فساعدهما، لنرى الآن ماذا سيفعل معالي وزير الشؤون الإجتماعية-الذي حمل امانة مستفيدي الضمان-في المملكة العربية السعودية - الغنية والتي دستورها شرع الله حين يقرأ تغريدات إمرأة ترفض مزاحمة الرجال أو بمعنى ادق عمل المرأة وعندها اطفال وليس عندها أب ولو شيخ كبيرلكن عندي رب يرى ماذاعمل كل منا في مكانة".

وختمت " تحياتي وتقديري نسخة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والملك سلمان بن عبد العزيز ووزارة العدل ولله الواحد القهار".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ونحن بدورنا نساهم في نشر الرسالة لعلها تصل لمن يهمه الأمر

مغردة للقصبي: لست بحاجة لمستشاريك فقط اقرأ رسالة إيمان 

تفاعل نشطاء ومغردون مع رسالة إيمان لوزير الشؤون الاجتماعية وأبدى البعض تأثره الشديد بماكتبته إيمان، وأطلق مغردون هاشتاق (#كلنا_إيمان_السالم)...

وكتب عمر العبيد "شكرا لأنك تتكلمين بلسان الكثير من الأمهات اللاتي يبنين المجتمع من خلال تربية أبنائهن .يسر الله أموركم ".

وأضافت فوزية البردي " لا فض فوك وجزاك الله خير تكلمتي واسهبتي بلسان اخوات لا يملكن القلم ولا الكلمات عسى ان يكون فاتحة خير لكل مظلومه ومبخوسه حقوقهن".

وتابع ‏خلف الشمري # "ماطلبتي الا حقك، فلا يحق لاحد ان يسلبك هذا الحق ويضعك امام خيارات غير مقبولة.اختصرتي مشاكل اغلب بناتنا. بالتوفيق".

وأكملت EMAN-AlQahtani♿️ ‏" بعد ٢٣تغريدة ، وزير الشؤون ليس بحاجة لمستشاريه حتى يستشيرهم بخدمات المطلقات والأرامل ،،،،فقط أقرأها معالي وزير".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق