الأربعاء، 29 أبريل 2015

فنان سعودي يسأل ويثير الجدل بتغريدته عن "الفن ودعم الدولة والجريمة"

فنان سعودي يسأل ويثير الجدل بتغريدته عن
04-29-2015 06:58
 كتبت : هبة عراقي 

أثارت تغريدة مالك نجر - الرسام وصانع الأفلام، ومخرج برنامج مسامير – جدلاً كبيراً وردود فعل واسعة، التغريدة التي جائت على شكل تساؤل يمكن فهمها بأكثر من طريقة، والتساؤل المطروح في التغريدة يقف خلفه تساؤلات أخرى، مثل هل من النادر أن نجد فنان مجرم، وهل دعم الدولة للفن سيخفض من معدلات الجريمة والإرهاب؟ وهل وهل...؟!

يقول نجر عبر حسابه على تويتر "متى اخر مرة سمعت عن اعتقال مجموعة فنانين مجتمعين في استراحة يخططون لجريمة تحت ذريعة ان البلد لا تدعم الفن والفنانين بما فيه الكفاية ؟"

رد Rajha Aljohani ® "صدقت ..لقد ساهم دعم الفنون السبعة(العمارة-النحت- الرقص-الرسم-الموسيقى- الشعر- السينما والمسرح)بالقضاء على التطرف بعصر"النهضة" بأروبا!".

في المقابل غرد شاب محتسب‎ "لكن سمعنا عن فنانين قبض عليهم وهم في وضع مخلّ !".

مغردون : مجرمي الحرب وقادة الإرهاب والفنانون يدعمون القتل

علق تركي العتيبي ‏"هذا الكائن جهل أوتجاهل أن كثيرمن مجرمي الحروب فنانون ومحبون للفن! بل في معسكرات الجيوش الغربية أنواع الفنون ويخرجون منها لقتل الأبرياء".

وضرب ابوي نصراوي أمثلة بـ "هتلر كان رسام وله عدة لوحات ستالين كان يعشق الموسيقی ورغم ذلك قتلوا اكثر من 500 مليون شخص".

وأكمل ®صالح ‏"أمريكا رائدة الفن..لن أتكلم عن تاريخها الدموي بل عن فيلم سنايبر٢٠١٤ كيف يصورك يا مسلم وكيف يصنع بطولاته على دمائك ويحرض على كراهيتك".

وتابع ذي يَـزَنْ ☪ ‏"غالب الفنانيين السوريين مؤيدين لبشار الذي لم يترك طفلًا ولا امرأة ولا شيخًا إلا وقتله .. هل الفن منعهم؟ لا بل زادهم تأييدًا!".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

في المقابل علق Dr.Waleed AlMajed "كلامه واضح “تحت ذريعة أن البلد لاتدعم الفنانين”، ماقال الفنان لا يقتل لذرائع مختلفة .. بشري مثل غيره".

نجر: الفن لايدعوا صاحبه للقتل 

أوضح مالك نجرمقصده في تغريدة لاحقة كتب فيها "الفن لا يدعو صاحبه للقتل بإسم الفن، بينما الفكر المتطرف يدعو صاحبه للقتل بل ويبارك له هذا ويعده بالمكافئة في الاخرة".

وأضاف "الفنان لايدرس العنصرية الدينية والتضييق على المخالف ولا تصنيف المجتمع ولا قتل من لا يتفق معه في معهد فني، سيتعلمها في مكان اخر يشرح كتب أخرى".

هل الفن هو الحل للقضاء على العنف والإرهاب؟ 

كتب محمد سالم "لكن الفن لن يحل المشاكل الاجتماعية العميقة التي هي السبب الرئيسي للعنف عندنا ".

وأضاف عامر بقنه " الفن ليس ما يلين القلب .. العلم و الإنفتاح على المجتمعات الأخرى و النشوء في بيئة متراحمة هي ما يفعل ذلك".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

واستطرد صلاح بن عمر بابقي "قادة الارهاب الغربي والشرقي كانو يشجعون الفن وما منعهم ذلك من الاستمتاع بالقتل ، هناك عدوانية في كل مجتمع علاجها العدل والحزم". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق