الثلاثاء، 28 أبريل 2015

آل الشيخ يطالب بتطبيق النموذج الصيني في حجب تويتر للقضاء على الإرهاب

آل الشيخ يطالب بتطبيق النموذج الصيني في حجب تويتر للقضاء على الإرهاب
04-28-2015 05:58
 كتبت : هبة عراقي 

دعا الكاتب السعودي محمد آل الشيخ إلى حجب تويتر وفيسبوك ويوتيوب في المملكة، كما فعلت الصين، معللاً ذلك بأنها وسائل الإرهابيين للتواصل فيما بينهم، وضرب مثال على ذلك بحادث مقتل رجلي الأمن، وتواصل (يزيد أبونيان) مع من جنده من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مقاله المنشور في صحيفة الجزيرة بعنوان " الحل: حجب تويتر والفيس بوك واليوتيوب"استشهد آل الشيخ بالتجربة الصينية، منوهاً "أن الصين سبقت السعودية لحجب هذه المواقع حفاظاً على أمنها، مشيراً إلى أن ذلك هو السبب الحقيقي لعدم وجود صينيين يقاتلون مع التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها داعش والإخوان".

وأقترح آل الشيخ تدشين مواقع سعودية بديلة، كما فعلت الصين على أن تكون تحت رقابة شديدة.

وختم آل الشيخ مقاله "لتغضب أمريكا وأوربا ومعهم منظمات حقوق الإنسان إلى يوم يحشرون؛ فأمننا واستقرارنا وسلامة الوطن من هذه الوحوش المتأسلمة أهم منهم ومن إرضائهم".

وتوالت ردود الفعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ...

مغرد : هذا مثل الي يمنع بيع السكاكين كي لا تصل إلى المجرمين !

يقول بسام اللحياني "اخي محمد حقيقة لم اكن اتوقع ان تأتي بطرح ضعيف وركيك مثل هذا الطرح!! الارهابيين والليبراليين نشروا فكرهم العفن قبل تويتر".

وتوافقه الرأي عزيزة محمد اليوسف "هل كان هناك تويتر ايام تفجير المحيا او الحمراء ؟المشكلة في الفكر وليس تويتر".

ويرى ناصر الصرامي Nasser ‏"رأى يضيق بنفسه!لو سددنا الذرائع على هذا المنوال،لن يبقى ما تكتب به ! لن يبقى شىء اخر غير الانغلاق والتطرف !".

وتعجب Ahmad Saied "كاتب سعودي يدعو لحجب تويتر، ينشر في موقع يدعو زواره لمشاركة المحتوى على تويتر، والزوار يشاركون المقال نفسه على تويتر"!!

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وعلق أحـمـد الـرحــيـلـي ساخراً "هذا مثل الي يمنع بيع السكاكين كي لا تصل الي المجرمين ! طيب كيف نقطع اللحم والفواكه !!".

تناقض آل الشيخ بين تركيا والسعودية .. يدعوا للحجب ويصف نفسه بالليبرالي (كيف)؟!

علق #نقّش| End © ‏"#محمد_آل_الشيخ_يطالب_بقفل_تويتر حجب مواقع التواصل في تركيا استبداد وفي السعودية واجب وطني.هذا "دعي" الليبرالية !".

وأضاف سليمان أحمد الدويش "قلت :من حقك إبداء رأيك لكنه عيب وعيب وعيب أن تخرج متناقضاً ومتهافتاً هكذا: ".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتابع د محمدعبدالله العزام "ليبرالية الغرب أشد الناس في موضوع حرية الرأي والتعبير وليبرالية السعودية مقهورة من تويتر فيه شيء غلط".

حصاد التجربة الصينية التي يريد آل الشيخ تطبيقها في السعودية! 

الصين هي الدولة الأكثر نشاطاً على تويتر على الرغم من أن الموقع محجوب فيها، لأكثر من ثلاث سنوات .

وبحسب إحصائيات Emarketer فإن هناك 35.5 مليون مستخدم نشط من الصين على تويتر.

حيث يلجأ المستخدمون في الصين إلى أدوات مثل VPN لتجاوز الحجب، ويمكن أحياناً نشر التغريدات عبر تطبيقات خارجية مثل TweetDeck وغيرها.

يذكر أن مواقع التدوين المصغر الصينية والشبيهة بتويتر مثل ويبو تقع ضمن رقابة شديدة من الحكومة وصل بعضها إلى فرض إستخدام المعلومات الشخصية الحقيقية وعقوبات على من يلجئ للكذب والخداع، وربما يعتبر هذا أحد أهم الأسباب التي تدفع مستخدمي الصين لتجاوز حجب تويتر والمشاركة فيه.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق