السبت، 25 أبريل 2015

الملك يأمر بمنع الأمير ممدوح بن عبدالرحمن من الرياضة و الإعلام

تويتر يطالب بمحاسبة الأمير ممدوح عبد الرحمن على عنصريته مع جستنيه
04-25-2015 05:55

 تحديث


تلقت الرئاسة العامة لرعاية الشباب برقية عاجلة ومشددة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز نصت على منع الأمير ممدوح بن عبدالرحمن من المشاركة في جميع الأنشطة الرياضية؛ ومنع ظهوره في كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة الحكومية والخاصّة، بحسب سبق .

جاء ذلك على خلفية مشاركته الهاتفية في برنامج بالملعب على القناة الرياضية السعودية، والتي أدلى خلالها بتصريحات وصفت بـ "العنصرية " وأثارت غضب خادم الحرمين الشريفين والرأي العام .

تويتر يطالب بمحاسبة الأمير ممدوح عبد الرحمن على عنصريته مع جستنيه

كتبت : هبة عراقي 
استنكر النشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر تصريحات عضو شرف نادي النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن ضد الإعلامي عدنان جستنيه، ووصفوها بالتصريحات العنصرية "المقيتة" التي نهى عنها الإسلام، ومطالبين بمحاىسبته، وإصدار قانون يجرم العنصرية.

وقال الأمير ممدوح في مداخلته الهاتفية مع برنامج (الملعب) على القناة الرياضية السعودية "نحن في المملكة العربية السعودية، هل من الممكن أن ننظر إلى تاريخنا من الهند، أو نأتي بواحد من الطرش يتكلم عن الرياضة السعودية".

وهو ماأثار غضب الضيف جستنيه، والذي علق بإعطائه "كارت أحمر" معتبراً أن ماقاله الأمير "خارج السياق والروح الرياضية".

مقدم البرنامج الإعلامي بدر الفرهود قابل تصريحات الأمير بابتسامات في أول الأمر، وعلق بالقول أن البرنامج يحفظ بالحق الأدبي للضيف جستنيه ، موضحاً أن الأمير حين تحدث عن (طرش البحر) كان يقصد "على أن البعض ليس له حق التحدُّث في شأن له علاقة بتاريخ الرياضة السعودية".

https://www.youtube.com/watch?v=6Q-wFjPUu7s&feature=youtu.be

وطالب المغرّدون الأمير ممدوح بالاعتذار، بل إن البعض يرى أن الاعتذار لن يكون مقبول ويجب محاسبته على "عنصريته"، فيما اقترح البعض إبعاد الأمراء عن الرياضة أو رفع الحصانة عنهم.

كتب بتال القوس"اعتذر.. اعتذر يا ممدوح"

واستطرد محمد البكيري "مهما كان ما قاله الزميل #جستنية صح أو غلط، فهو رأيي قابل للنقاش والجدال أيضا، لكن كلمة (طرش) من ممدوح بن عبدالرحمن و (أمير)، عنصرية كارثية منه".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأضاف زيــــاد ‏"يقول طال عمره ما ياخذ تاريخ "كورة" من "طرش" بينما أمة محمــد أخذت تاريخ رسولها من "بخاري"".

فيما غرد علي العلياني ‏"يا ممدوح أسأت للأسرة المالكة وللشعب وحتى لوأعتذرت فلن يقبل منك..لابد أن تعاقب لتكون عبرة لغيرك من الشتامين".

العلكمي : أخرجوا الأمراء من الرياضة أو ارفعوا عنهم الحصانة 

في المقابل يرى خالد العلكمي "يجب أن يحاسب و يعتذر و يعاقب، ثم ماذا؟ سيأتي غيره مثل من سبقوه أخرجوا الأمراء من الرياضة أو ارفعوا عنهم الحصانة".

غضب واستنكار النشطاء شمل أيضاً المذيع وردة فعله..يقول Dr.Waleed AlMajed "المؤسف ليس القول السفيه العنصري فحسب، بل ردة فعل المذيع الرخوة المبتسمة ببلاهة. تطبيع ساقط".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وطالب تركي الغامدي ‏"وزير الاعلام يجب ان يتدخل في قضية #عنصرية_ممدوح_على_جستنية لمعاقبة من مارس العنصرية.. ومعاقبة المذيع الذي سمح له بممارستها دون تدخل!!!!!!!!!".

وفي سياق متصل، عبر عدد كبير من النشطاء عن رفضهم لـ "العنصرية"، مطالبين بإيجاد حل جذري لهذه المشكلة عن طريق إصدار قانون يجرمها، ومحاسبة كل عنصري...

غرد خالد العمار "كي يطبّق الجميع شعار :#لا_للعنصرية_وشق_الصف ،يجب أن نبدأ بمحاسبة #ممدوح_بن_عبدالرحمن ،بعد ذلك ،ستجد أن الشعار يتم تطبيقه تلقائياً !".

وتابع د. أيمن بدر كريّم ‏"#لا_للعنصرية_وشق_الصف #ممدوح_بن_عبدالرحمن_يشتم_جستنيه من الحكمة مواجهة القضية بأسبابها وجذورها والاعتراف بها وتجريمها بقانون يسري على الكل".

واستطرد مسلي آل معمر "من قال العنصرية عندنا عيب؟ وين قانون مكافحتها اللي ممكن يطبق على ممدوح؟نحتاج إلى مشروع وطني كبير..".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأكمل Abdullrahman saad ‏"يجب محاسبة كل عنصري سواء كبير او صغير او امير الوضع الذي نحن فيه لايحتمل مثل هذا التصرف".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق