الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

خاشقجي: يمتدح سياسة التقشف ويقول حان وقتها الآن خاصة الوقود!!

خاشقجي: يمتدح سياسة التقشف ويقول حان وقتها الآن خاصة الوقود!!
08-11-2015 07:24
 كتبت: هبة عراقي 

امتدح الإعلامي جمال خاشقجي الإجراءات التقشفية التي انتهجها الملك فيصل رحمه الله في أواخر الخمسينات وطوال الستينات، منوهاً إلى أن هذه الإجراءات هي التي أنقذت السعودية، ومطالباً بتطبيق التقشف في الوقت الحالي وأن تكون سمة البلاد دائماً، موضحاً أن التقشف لايشمل الأساسيات بل الكماليات وخاصة الوقود!!.

وغرد الخاشقجي "الإجراءات التقشفية التي أصدرها الفيصل أواخر الخمسينات وطوال الستينات أنقذت المملكة، ليتها استمرت سمة للبلاد، حان الوقت لهكذا سياسة".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأثارت التغريدة ردود فعل غاضبة بين متابعيه حيث طالبوا بمحاربة الفساد المالي أولاً، كما طالبوا بالتقشف في المساعدات الخارجية، وتعجب البعض كيف يتقشف الفقير وراتبه لايكفي الحاجة!!.

مغردون: محاربة الفساد المالي أولى من التقشف!

تسائل Mohamed Alahmari "اذا كان لها اسباب منطقية في عهد المغفور له الملك فيصل ، ماهي الاسباب للتقشف الان ؟".

وتابع عبدالله التركي " النظرية الاقتصادية ان افضل طريقة لإنتشال اقتصاد راكد هو في زيادة الانفاق الحكومي".

ويرى فهيد السويدي السبيعي "لينجح التقشف لابد أن نبتعد عن الطرق التقليدية في المشاريع لابد طرق مبتكرة تختصر الوقت والجهد والمال وبستفيد المواطن والوطن".

وأكمل قاسم الرويس "‏أتصور أن الإصلاح الاقتصادي بسد نوافذ الفساد الذي نهب البلد أولى من التقشف!!".

وأضاف عبد اللطيف الياسي "كان يجب أن تطالب بالمحافظة على الرز من الهدر والتبذير قبل أن تطالب المواطنين باتقشف خاشقجي يرقص على حبال التقشف العب غيرها".

المهاوش أنا مع التقشف خارجياً وداخلياً في حال بدأ من أعلى السلم

واستطرد خالد المهاوش ‏" أنا مع التقشف بحالة واحدة التقشف في المنح للدول الخارجية إلا في أضيق الحدود وبديون ".

واشترط المهاوش لتطبيق التقشف أن "يبدأ من أعلى السلم ليتحسن وضع من بأسفل السلم هذا المعنى الحقيقي للتقشف".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

واسترسل عادل الهذلول "بدؤوا يبشّرون بالتقشف بل وينصحون به الشعب طول عمره متقشف ومتحمل خلل توزيع الثروة في الوطن كفاية فضايح".

وتعجب عبدالله البلاجي ‏"الى الان صدى صوت من شارك في وسم #الراتب_مايكفي_الحاجة ما راح من رأس السعوديين فكيف تجي حالة تقشف الان ؟! اتمنى خاشقجي يجاوب".

ويوافقه الرأي عبدالرحمن ☪ مغرداً "كثير من الشباب لا زواج ولا سيارة وبعضهم بلا وظيفة ، ياليت يشرحنا الأخ جمال كيف يتقشف ؟".

خاشقجي : التقشف في الوقود واجب إذ اننا نستهلك مصدر رزقنا

وأوضح خاشقجي في تغريدة لاحقة أن "التقشف لا يمس عادة الأساسيات والمشاريع الحيوية كالإسكان وانما كماليات وما أكثرها حولنا، أما الوقود فهذا واجب إذ اننا نستهلك مصدر رزقنا".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وعلق سعد الروقي " لا نحسد في هذا البلد الا على انخفاض سعر البترول ويبدو أن هذه الميزة ستطير !!".

الخويطر: أسعار الوقود المتدنية تضر بالاقتصاد المحلي ولايمكن تركها كما هي

كلام خاشقجي لايأتي من فراغ، حيث أشار تقرير اقتصادي إلى أن السعودية تدرس تقليل دعم أسعار الوقود بشكل تدريجي، مشيراً إلى أنها لن تصل إلى الرفع الكامل.

ولفت التقرير إلى أن "الحكومة السعودية لم تعلن رسمياً عن نوياها تجاه تحرير أسعار الوقود، إلا أن مصادر، التي رفضت ذكر اسمها، أكدت أن البلاد مضطرة إلى رفع الأسعار لمواجهة تراجع إيراداتها، بسبب تهاوي أسعار النفط".

ونقل التقرير عن نائب رئيس شركة أرامكو السعودية السابق عثمان الخويطرأنه "لا يمكن ترك أسعار الوقود عند هذا المستوى المتدني، فهذا يضر كثيراً بالاقتصاد المحلي، فالأسعار بالغة التدني بشكل غير مقبول".

جدير بالذكر أن السعودية تعتبر ثاني أرخص دولة في العالم فيما يتعلق بأسعار البنزين بعد فنزويلا، حيث يبلغ سعر اللتر 0.16 دولار".

كان صندوق النقد الدولي قد دعا السعودية، في فبراير الماضي، إلى رفع أسعار الوقود، لترشيد استهلاكها، وقال في تقرير إن المملكة من أعلى دول العالم في استهلاك الفرد للطاقة، والأقل في الأسعار، سواء للمستهلكين أو الشركات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق