الأحد، 23 أغسطس 2015

للشعوب كلمتها .. كويتيون يصورون نجاح حملة (خلوها تخيس) بسوق السمك

للشعوب كلمتها .. كويتيون يصورون نجاح حملة (خلوها تخيس) بسوق السمك
08-23-2015 08:56
 كتبت : هبة عراقي

للشعوب كلمتها وهم وحدهم قادرون على التصدي لارتفاع الأسعار وجشع التجار في ظل عجز الحكومات وضعف أجهزة الرقابة، والصور والفيديوهات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خير دليل على نجاح حملة خليها تخيس أو خلوها تخيس التي أطلقها نشطاء كويتيون لمواجهة ارتفاع أسعار السمك بعد أن وصل سعر ثلاث زبيديات لسعر برميل نفط،

كتب يوسف البلوشي: إعلامي "برميل النفط ٤٠ دولار و كيلو الزبيدي ١٥ دينار . يعني ٣ زبيديات بسعر برميل نفط ".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وعلق النائب السابق د. عبدالكريم الكندري إلى أنه "طالما أن هناك من يدفع "دون اكتراث" هناك من يرفع الأسعار "دون اكتراث" ترويض التاجر يأتي بتثقيف المستهلك بسياسة العرض والطلب. #خلوها_تخيس 👍🏼".

وأضاف محمد بن سويط ‏"معروف أن التاجر أقوى من وزارة التجارة وهو اللي يحدد الأسعار سلاح واحد يخلي التاجر يخضع وهو المقاطعة".

واستشهد عادل العازمي ‏بقصة من التاريخ الإسلامي تحث على المقاطعة، قائلاً "ذهب وفد إلى عمر رضي الله عنه فقالوا له : إن اللحم غلا فسعره لنا فقال لهم : أرخصوه أنتمفقالوا: وكيف نرخصه؟ قال : اتركوه لهم".

image

وأكد نشطاء على أن المقاطعة هي الحل الوحيد أمام المستهلك في وقت فشلت فيه الحكومات والأجهزة الرقابية الرسمية في حل المشكلة.

يقول النائب السابق محمد الدلال "لم يتمادي بعض التجار في رفعهم الأسعار لولا الضعف الحكومي في الرقابة وتطبيق القانون علي المتجاوزين ، وشكرا لكل من اطلق حملة #خلوها_تخيس".

وتابعت مريم آل سعد ‏"للمجتمعات دور في محاربة الغلاء وليس الركون للحكومة.. عندنا حماية المستهلك لاتملك السلطة أبدا في تقنين الأسعار.. وحدكم قادرين..".

واستطرد ALSHAYJI ‏"خاست إلّا..😅في الوقت الذي فشلت فيه الحكومة في الحد من ارتفاع الأسعار نجحت حملة #خلوها_تخيس وانخفض سعرها من15إلى 9 د.ك".

وبالفعل بدت الأسواق شبه خالية وانخفضت الأسعار بشكل ملحوظ في اليوم الأول من الحملة.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الصواغة: حملة خليها تخيس ليست السبب في انخفاض سعر الزبيدي!!

لكن أمين سر اتحاد الصيادين حسن الصواغه أرجع سبب نزول الأسعار في السوق إلى وفرة صيد الزبيدي بالأمس؛ الأمر الذي أدى إلى انخفاض الأسعار؛ لأن السوق عرض وطلب، نافيًا أن تكون حملة (خليها تخيس) هي السبب في ذلك!!.

وعقب سند العتيبي"تصريح اتحاد الصيادين مستفز ولكن دام الصيد وفير فنتمنى أن يخيس هذا الصيد رغم وفرته حتى تحسون بأن الشعب جاد في حملته #مقاطعة_الأسماك".

في سياق متصل، هنىء مغردون في السعودية وقطر والبحرين الشعب الكويتي على نجاح حملة المقاطعة، مع سليمتها ورقيها مما يدل على وعي المجتمع وأهميته وأن للشعب كلمته .

حيث أثنى الشيخ عادل الكلباني، إمام الحرم السابق، على نجاح الحملة مغرداً "إذا الشعب يوما أراد الحياة #خلوها_تخيس ".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأضاف د. حيدر اللواتي ‏"انتفاضة زبيدي تشهدها #الكويت نحي سلميتها ورقيها 😊".

واستطرد عبدالله الكويليت ‏"تعجبني تجربة الأشقاء في الكويت في حملتهم #خلوها_تخيس ضد الغلاء وجشع التجار.. وعي المجتمع المدني قيمة مضافة له".

كما دعا نشطاء عرب لحملات مشابهة في بلدانهم لمحاربة الغلاء بعد نجاح حملة خلوها تخيس في الكويت...

غرد عبدالله الوذين "حملة #خلوها_تخيس في #الكويت تضرب سوق السمك بالقاضية من أول يوم ! ما رأي أهل #قطر ؟ ".

ومن السعودية شارك محمد السهلي ‏"إخوننا أهل الكويت منظمين حملة #خلوها_تخيس لمقاطعة شراء الاسماك بسبب تضخم أسعارها..ويبدو أنها أعطت نتائج جيدة منذ يومها الاول..عقبالنا".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق