الأحد، 22 مارس 2015

هل الخليج الفارسي "زلة" جديدة لوزير الخارجية الأمريكي ؟!

هل الخليج الفارسي
03-22-2015 04:45

كتبت : هبة عراقي 

أثارت تغريدة نشرها حساب وزارة الخارجية الأمريكية على تويتر سخط واستياء عدد كبير من المغردين والنشطاء خاصة الخليجيين بسبب وصفها الخليج العربي بـ"الخليج الفارسي"، وهو المصطلح الذي تحاول إيران فرضه في حربها الإعلامية ضد دول الخليج العربي بخلاف الحقائق التاريخية المعروفة.

تضمنت التغريدة (المثيرة للجدل ) تصريحاً لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري يهنىء فيها الإيرانيين بعيد النيروز، تقول :" من دواعي سروري مشاركة الرئيس أوباما بتهنئة كل من يحتفل بعيد النوروز في العالم. من آسيا والقوقاز إلى الخليج الفارسي والولايات المتحدة".

وتسائل Ali Al-Moqbali ‏"هل هذا اعتراف رسمي أمريكي بتسمية الخليج بالفارسي؟".

وردت د. ميسون الدخيل "راجعوا التاريخ لتعرفوا أنه خليج عربي بإمتياز منذ نهاية العصر الجليدي الثالث،التاريخ يشهد وهذا حجتنا فما حجتكم؟!".

العجلان : سكوت دول الخليج يعد موافقة على تسمية الخليج الفارسي "الآثمة"

في سياق متصل طالب مغردون دول الخليج باتخاذ موقف حاسم إزاء ماحدث، يقول د.سليمان العجلان ‏"الواجب على #دول_الخليج الرد وبقوة على أمريكا إنكارا عليها تسمية #الخليج_العربي ب #الخليج_الفارسي إذ سكوتها يعد موافقة على هذه التسمية الآثمة".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

النفيسان يتسائل هل أصبحت أمريكا "مجوسية"؟!

يرى مغردون أن استخدام مصطلح الخليج الفارسي هو بمثابة (مغازلة مبتذلة) من قبل أمريكا لإيران، ويأتي هذا الخطاب في وقت أكد فيه وزير الخارجية الأمريكي، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أنهم حققوا تقدماً كبيراً في المفاوضات النووية.

غرد مفرج بن شويه ‏"الخارجية الأمريكية وتقولون : الخليج الفارسي..!!! علاقاتكم الحميمية مع #إيران على حساب دول الخليج العربي أصبحت مفضوحة للأسف".

وتابع #صالح_السعيد ‏"حساب وزارة خارجية تدمر صورة بلادها !! الشعب العربي لن ينسى تجاوزكم وتحريفكم أسماء أماكن لصالح حليفكم الفارسي".

وتسائل أ.د. سعود الفنيسان ‏"أأصبحت أمريكا مجوسية؟".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأكمل د. عبدالله بن عازب ‏♦️"الجميع يعلم♦️ أن الخارجية الأمريكية تسمي الخليج الفارسي، القليل يعلم♦️أن صهر كيري ايراني".

مغردون يستذكرون زلة لسان كيري عن "إسرائيل "

تداولت وسائل الإعلام على نطاق واسع ماعرف بزلة لسان وزير الخارجية الأمريكي حين قال "لابد أن نسعى جميعا لأجل مستقبل إسرائيل"، جاء ذلك على هامش مؤتمر (دعم وتنمية مصر الاقتصادي.. مصر المستقبل).

وأرجعت السفارة الأميركية بالقاهرة أن (زلة اللسان) التي سقط فيها وزير الخارجية الأميركي يعود إلى طول رحلته وكثرة الفعاليات والاجتماعات الصباحية.

وكتبت السفارة الأميركية بالقاهرة "طول الرحلة ليلاً، وحضور فعاليات اجتماع صباحي (يساوي) زلة لسان".

وعلق سعد التويم ‏"كيري يزل لسانه مرة أخرى ويسمي الخليج العربي بالخليج الفارسي.. ماتلاحظون كثرة زلات اللسان عند الربع هاليومين !؟".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأضاف مبارك بن زعير "متى ستكتبون: نعتذر عن "زلة كيبورد" للسيد #كيري؟ أم أن تسمية #الخليج_الفارسي ضمن بنود "عقد القِران" الجديد؟".

وأكمل حساب دراسات إيرانية "الخليج الفارسي ! هل هي زلة لسان كما قال "كيري" ؟ اللوبي الإيراني في البيت الأبيض أقوى حتى من اللوبي الصهيوني!".

أنور مالك: تسمية الخليج العربي بالفارسي كارثة دبلوماسية بكل الحالات 

من جهته يرى الكاتب والإعلامي والمراقب الدولي لحقوق الإنسان أنور مالك أن " تسمية الخليج العربي بالفارسي إما أن خارجية #أمريكا جاهلة أو منحازة لمصالح #إيران أو أنها زلة مغرد وكارثة دبلوماسية بكل الحالات!". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق