الثلاثاء، 24 مارس 2015

تحطيم "المعازف" بالداخل هو سبب سفر السعوديون للخارج (كاريكاتير) !!

تحطيم
03-24-2015 06:26
 كتبت : هبة عراقي 

أثار كاريكاتير (فعاليات) لـ (خالد أحمد) جدلاً واسعاً بمجرد نشره على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بسبب فكرته حول سبب سفر السعوديون للخارج، و أثار الكاريكاتير غضب واستياء عدد كبير من المغردين والنشطاء حيث اعتبروه سخرية بشعيرة (لنهي عن المنكر)، في المقابل أشاد البعض بالفكرة، مؤكداً أنها تعكس الواقع ...

وتوالت ردود الفعل عبر تويتر ،رد خالد الرويس "عزيزي خالد انت وضعت عائلة والحقيقة هذه حصلت في ملتقيات شبابية فقط واندثرت، حبذا لو تتحرى الحقيقة ".

وتعجبت ƒ ♥ " على اساس الفعاليات ماتصير الا بعود وطرب ".

وكتب Rami "( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) يفترض أن تفرح بالإنكار بالطريقة الشرعية وإن خالفك هواك".

وأكمل يوسف الجيزاني "مارسمته هو استهزاء بشعيرة من شعائر الدين وهي النهي عن المنكر فاستغفر الله وتب إلى الله فما أجمل التوفيق للتوبة والرجوع إلى الله".

وعلق سطام الشامان ‏"كاريكاتير ملغم ويستهدف السطحيين لا أعتقد أن مشكلة السياحة السعودية تتوقف على حفلة غنائية".

في المقابل علق حمد العلي على الكاريكاتير بقوله "وصف دقيق لواقع الحال".

وتضيف غادة #كلنا_للوطن "واقع مؤلم ، كاريكاتير يمثل الواقع ، لانستطيع ان ننكره".

رحلة الهروب الكبير إلى دبي !!

جدير بالذكر أنه كلما اقترب موعد إجازة في السعودية يتجدد الحديث في مواقع التواصل الاجتماعي عن هروب السعوديين للخارج وتفضيلهم دبي وغيرها على السياحة الداخلية.

ويرى بعض الكتاب والنشطاء عبر تويتر أن سفر السعوديين للخارج سببه عدم وجود دور سينما بالسعودية، والتضييق على بعض الفعاليات وبصفة خاصة (الحفلات الغنائية).

يقول أيمن بدر كريّم "من المخجل أن يضطر بعضهم للخروج من بلده فقط كي يستمتع بترفيه طبيعي كمشاهدة فيلم في سينما عامة في جو محترم وجميل".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتضيف شادية خزندار "المؤلم أن الكثيرون يضطرون للإقتراض من أجل السفر للترويح عن النفس والهروب من مجتمع مغلق يحرم أبسط المتع".

ريم آل عاطف تحذر من الاصطياد في الماء العكر 

تقول ريم سعيد آل عاطف في مقالها بعنوان (تناقض أدعياء الليبرالية بين السياحة والابتعاث!) أنه "مع كل إجازة تنشط حركة السعوديين للسفر والاستمتاع بأيام «العطلة»، وتنشط معها بالمقابل كتابات المصطادين في الماء العكر والمتصيدين للفرص لعرض باطلهم أو فرض أهوائهم، فتعلو نبرة المطالبين بفتح دور السينما وإتاحة الحفلات والفعاليات الغنائية والمسرحية بلا ضوابط" ".

وتعطي ريم أمثلة بـ " أولئك الكُتاب والإعلاميين الذين يكررون مع مطلع كل إجازة: «إن قبضة الرقابة والصرامة في السعودية ومنع السينما والحفلات هو ما يدفع بشبابها للخارج» أو بلهجة ساخرة أخرى يقولون: «حماة الفضيلة في الداخل دفعوا السعوديين دفعاً للسفر خارجاً»!".

وتعلق ريم "تعليقات وتحليلات كثيرة فيها تسطيحٌ للعقول وسذاجة في تقييم الوضع؛ إذ إن الواقع والإحصاءات تثبت أن دول الخليج عموما ترتفع لديها نسب السياحة الخارجية مع وجود السينما والانفتاح والفعاليات الفنية المنوعة على أراضيها والكويت خير مثال لذلك".

وتضيف ريم "حال كثير من السياح السعوديين كحال السياح في العالم يغادرون أوطانهم كلما تهيأ لهم ذلك عشقاً للسفر والتنقل وكسر الروتين وأسباب لا حصر لها، وقمة الغباء واستغباء الآخرين أن يُقال: لو أوجدتم لهم سينما لما سافروا!".

الحيدر : لايوجد سياحة داخلية "جاذبة" والقاضي يرفض التعميم

يرى محمد الحيدر أن " ظاهرة هرولة السعوديين للتمتع بالعطلات في دول قريبة تكذب كل الحديث عن سياحة داخلية جاذبه ".

وحمل الحيدر هيئة السياحة مسؤولية صرف السعوديون بلايين في الخارج خلال اسبوع، متسائلاً "ما موقف هيئة السياحة في "النزوح الجماعي " للسعوديين ، أو قل " الهروب ".. حتى في أقصر عطلة ".

في المقابل علق حمد القاضي "التعميم بالهروب للخارج غير صحيح فإذا فيه كثيرون سافروا لدبي فهناك الأكثر ذهبوا إلى البر ومناطق المملكة الأخرى". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق