الاثنين، 11 مايو 2015

وفاة طفل بعد سقوطه بالصرف الصحي..هل أصبحت جدة مقبرة الأبرياء ؟!

وفاة طفل بعد سقوطه بالصرف الصحي..هل أصبحت جدة مقبرة الأبرياء ؟!
05-11-2015 06:14
 كتبت : هبة عراقي 

لاتزال خزانات الصرف الصحي تحصد أرواح الأبرياء مع أن الحل بسيط ويكمن في احكام أغطية الصرف الصحي واستخدام شبك داخلي لتفادي سقوط أي شيء فيها.

فاجعة جديدة في مسلسل الإهمال بجدة، يروح ضحيتها طفل مصري يدعى عبد الله يبلغ من العمر خمس أعوام سقط في في فتحة خزان صرف مكشوفة قطرها متر وعمقها 12 متراً بشارع أم القرى في حي الصفا بجدة، وهي الضحية الثالثة خلال عام بجدة، بحسب تقارير صحفية.

الطفل كان برفقة والده في صالون حلاقة، وعند خروجهما توجها إلى السيارة، ووجدا الصهريج يعمل على سحب مياه الصرف وغطاء الخزان مفتوح والصهريج متوقف خلف عربتهما، وفي تلك الأثناء التي بحث فيها والد الطفل عن مخرج، ذهب الطفل من أمام السيارة التي كانت مقدمتها على حافة فتحة خزان الصرف التي يبلغ قطرها (مترًا)، وعلى حين غفلة من والده، سقط الطفل في خزان الصرف، فجاهد والده في إنقاذه دون فائدة، فتواصل مع الدفاع المدني الذي تمكن من انتشال جثته بعد 8 ساعات من البحث .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الحزن خيم على تويتر، نشطاء عبروا عن غضبهم من الحوادث المتكررة، مطالبين بمحاسبة المسؤول وإقالته من منصبه، ووضع حل جذري لهذه المشكلة قبل تحولها لظاهرة.

لك الله ياجدة الموت في الحفر أو تحت المطر 

يقول د/ سعد عطية الغامدي "لكِ الله يا #جدة :إما الغرق،وإما العطش، وإما ابتلاع فتحات الصرف للعابرين"..

وأضاف خضرالمقعدي "من سنوات ونسمع بعجلة التنمية في جدة ..والإنجاز :الموت إما في الحفر أو تحت المطر .!اللهم ارحمه واغفر له ".

وواصل مشرف التمياط "ويتكرر الإهمال والفساد !! جدة لاتحتاج أمير جدة لاتحتاج وزير جدة لاتحتاج أمين جدة تحتاج إنسان..تحتاج ضمير!".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وعلق جميل " من سخرية القدر أن الجهة المسؤولة عن هذه الجرائم المتكررة تسمي جدلا "أمانة" !! يا #سلمان_الحزم .. انت لها".

وأكمل عالي غزاي ‏"عزيزي أمين جدة :السقوط في فتحات الصرف في عهد أبو الحزم (سلمان) يختلف عن أي سقوط سابق! موعدنا بعد منتصف الليل!".

وتابع سلطان الجميري "كف الطبشي لم يقتل أحد .. وتم تطييره من مكانه. أمانة جدة بحاجة لنفض..".

من جهته استشهد د. أيمن بدر كريّم ‏بمقولة لعمر بن الخطاب مغرداً "يا عمر .. لم لم تصلح لها الطريق .. لم لم تصلح لها الطريق .. يا عمر ؟؟".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

لتفادي حوادث السقوط في الصرف الصحي الحل بسيط

أمّا الحل فطرحه الصحفي خالد الزيدان قائلاً "حتى لاتصبح ظاهرة #سقوط_طفل_بالصرف_الصحي_بجدة مؤلمةفي المملكة؛فلابدمن إعادة النظرلتصاميم الفتحات والعقوبات للمخالفين".

وتداول النشطاء على نطاق واسع فكرة المغرد عبدالله سعد نشرها منذ حوالي عام تساعد في تفادي سقوط أي شئ في غرف الصرف الصحي بعد الحادث الذي شهده شارع التحلية بجدة.

image

صاحب الرسمة حظره أمين جدة على تويتر!

صحيفة إخبارية جسار تواصلت مع المواطن عبدالله صاحب الفكرة الذي أكد لنا في تصريحات خاصة أن أمين جدة د. هاني أبوراس قام بحظره على تويتر في وقت سابق بسبب حديث عن الحفره وخطرها وهي مسؤليته ويتحمل اخطاء المشاريع وكذلك انتقاد الشوارع والحفر من باب وضع حلول. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق