الخميس، 21 مايو 2015

حذف مقال حصة آل الشيخ وإيقافها وإحالتها للتحقيق بعد اتهامها بالتطاول على الشرع


حذف مقال حصة آل الشيخ وإيقافها وإحالتها للتحقيق بعد اتهامها بالتطاول على الشرع
05-21-2015 06:29
 تحديث:

صدرت توجيهات عليا بمنع “حصة آل الشيخ” من الكتابة وإحالتها لهيئة التحقيق والادعاء العام، بعد نشرها مقالاً بعنوان (مُعتقَل الوفاء التراثي النسوي) الذي انتقدت فيه العدة الشرعية للمرأة المتوفى عنها زوجها. 

05-21-2015 06:29
 كتبت : هبة عراقي 

لم يهدأ هاشتاق #حصه_ال_الشيخ_تتطاول_علي_الشرع و (لاأظنه سيهدأ)، حتى حتى بعد حذف صحيفة الرياض مقال حصة آل الشيخ بعنوان (مُعتقَل الوفاء التراثي النسوي) التي الذي انتقدت فيه العدة الشرعية للمرأة المتوفى عنها زوجها.

وقالت آل الشيخ في مقالها "المرأة لازالت تواصل سجن نفسها بنفسها بموت زوجها، أربعة أشهر وعشراً، مطمئنة إلى أنها إنما تقضي مدة السجن عبادة لله بواسطة التعبد للزوج المتوفى، وهو أمر يحور ويدور في دوائره اللامنطقية".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

المقال استفز نشطاء تويتر، وأثار غضبهم فالدين خط أحمر، ولايمكن القبول بالتطاول على المصدر الأول للتشريع الإسلامي وهو القرآن الكريم .

يقول فهد السنيدي أبوياسر "كتبت المقال بلغة فجة وأسلوب غريب ينم عن ضعف ثقافة أصلاً فضلاً عن غباء في طريقة الكتابة والأهم والأخطر التطاول".

وتوضح د أميرة الصاعدي "#حصه_ال_الشيخ_تتطاول_علي_الشرع وعلى الثوابت وتزعم أنها تثبت الحكم وتسقط العلة ثم تثبت النص وتسقط الحكم ثم تنادي لفهم خاص لقراءة النص" .

وتضيف أ.د. رقية المحارب ‏"#حصه_ال_الشيخ_تتطاول_علي_الشرع وهي تجمع بين الاستفزاز والجهل وغياب المنهجية العلمية والاستهتار بالشريعة.ونشر الصحيفة لها مشاركة في العدوان".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتوجه المغردون بنداء إلى خادم الحرمين ووزارة الثقافة والإعلام ومفتي السعودية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتدخل لإيقاف المتطاولون على شرع الله .

اقترح ابونايف الحربي ‏ "ياليت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تنشأ قسم لمتابعة ماينشر في وسائل الاعلام وتتخذ مايلزم حيال منكراته".

و بأبيات من الشعر ناشد عبدالله محمد المقحم الملك سلمان مغرداً "يا خادم الحرمين هذا شرعُنا يجتاحُه الإعلامُ بالإزراءِ سلّطْ عليهم سوطَ غيرتكَ التي عرفتك فيها سائرُ الأرجاءِ".

وأفتى حمود بن علي العمري ‏"من يرى الملك أو ولي عهده أو ولي عهده الثانيأو يرى المفتي أو أحد هيئة كبار العلماء ثم لا يبلغهم أن #حصة_آل_الشيخ_تتطاول_على_الشرع فهو آثم".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وطالب المغردون بمحاسبة الكاتبة على إسائتها المستمرة بحق الدين وأحكام الشريعة وأن لايقتصر الأمر على منعها من الكتابة مجدداً ، وأن يشمل المحاسبة رئيس التحرير الذي سمح بنشر المقال، ومطالب بإيقاف الصحيفة على غرار ماحدث مع صحيفة النادي الرياضية.

السعد : محاسبة حصة آل الشيخ مطلب شرعي 

كتب د . محمد البراك ‏"ينبغي المطالبة بإغلاق صحيفة الرياض ومحاسبة رئيس تحريرها ومعاقبة الكاتبة لتطاولها على الشريعة ديننا أغلى".

وتابع خالد ابراهيم الصقعبي "هزلت إن كانت مطالبنا تقتصر على منعها من الكتابة بل الواجب محاسبتها أسوة بغيرها ".

واستطردت د.نورة خالد السعد ‏"تعودت على التطاول على الشريعة ولهذا محاسبتها مطلب شرعي ردعا لها ومن على شاكلتها من النسويات المتحديات للشريعة".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وبدى محمد الشنار ‏متفائلاً في تغريدته التي قال فيها "انتظروا منعها : ياحصة لقد قلت شيئا إدا ! الله يقول :"يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا"".

الطريفي : عدة وفاة الزوج من أحكام الله القطعية في القرآن ومنكرها كافر 

من جهته علق الدكتور ناصر العمر "بلادنا في حالة حرب مع أعداء الملة والدين، وبيننا من يسخر من دين الله بلا رادع، فكيف ننتظر النصر؟(قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون)".

وأضاف الشيخ عبدالعزيز الطريفي أن "لو أقيم حد الردة على معتد واحدٍ على الله ودينه لما تكرر التعدي مرارا ولما وُجدت أقلام تهون ذلك.لا يستهزأ بالله ودينه في أمة إلا أهانها الله".

وأكد الطريفي أن " عدة وفاة الزوج من أحكام الله القطعية في القرآن ومنكرها كافر بإجماع المذاهب(والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا).


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق