السبت، 13 يوليو 2013

العريفي يلتزم الصمت وأنصاره يثورون ضد "واي فاي"!



صورة من حلقة الشيخ المزيون 
صورة من حلقة الشيخ المزيون
هبة عراقي: أثارت حلقة الأمس من مسلسل "واي فاي" على قناة "mbcوالتي جائت بعنوان (الشيخ المزيون) غضب واستنكار عدد كبير من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر واتهم الفنان خالد سامي الذي قام بأداء دور الشيخ بتقليد الشيخ العريفي والاستهزاء بالدين ورموزه.
وكانت حلقة "واي فاي" قد تناولت داعية يحاو فتاة "المكياج" قبل الظهور على الهواء مباشرة ، ويؤكد الداعية "أنه يغير عباراته وقناعاته مرة واحدة على الأقل خلال الأربع والعشرين ساعة"، وقد تناولت الحلقة قضية قناة ''إم بي سي 3'' الخاصة بالأطفال في إشارة "واضحة إلى الحملة التي شنها الشيخ العريفي ضدها، وهو ماعده البعض تصفية حسابات بين مجموعة الـmbc والشيخ العريفي.
اختراق موقع الفنان سامي لعيون العريفي
وفي الوقت الذي التزم فيه الشيخ العريفي الصمت ولم يعلق على الحلقة واستمر في التغريد بشكل عادي عبر حسابه على تويتر، انبرى العديد من الدعاة والفنانين والنشطاء في الدفاع عن العريفي في حملة ضخمة تضمنت الدعوة إلى مقاطعة مسلسل واي فاي، وكان من نتائجها اختراق موقع الفنان خالد من قبل هاكر أطلق على نفسه (هتلر الجنيدي) وكتب عبارة "تم الاختراق لعيون الشيخ د. محمد العريفي"، واستبدل العديد من المغردون صورهم الشخصية بصورة للعريفي وكان من أبرزهم الفنانة أحلام
خالد سامي: العريفي ليس عالماً ولم نقصد تقليده
من جانبه نفى خالد سامي لـ"سبق" أنه قصد تقليد العريفي وإنما هي تقليد لعلماء الدين عامة الذين يسلكون مسلكاً معيناً.
وقال "العياذ بالله أن أستهزئ بدين الله الحنيف، الأمر كله أن ما عُرض هو سكتش كوميدي اعتمد في كتابه على بعض اللقاءات التلفزيونية وبعض التصرفات التي تصرفها بعض علماء الدين فيما يخص المعروض، خصوصاً بمن يصدر قراره ويتراجع عنه بعد 24 ساعة فقط".
وختم "العريفي في نهاية المطاف ليس عالماً ولا عضواً في هيئة العلماء الذين نُكِنّ لها كل الاحترام والتقدير، فهو واعظ أو داعية نحترمه ونقدره، ولا يجمعنا به أي خلاف".
وتنوعت الهاشتاقات التي أطلقها المغردون مثل ""#واي_فاي_يستهزئ_بالشيخ_العريفي، #واي_فاي_يسخر_من_العريفي، #كلنا_محمد_العريفي #محمد_العريفي_في_قلوبنا، #مقاطعة_واي_فاي_إلى_نهاية_رمضان #مقاطعة_مسلسل_واي_فاي"وغيرها الكثير.
مغردون ضد السخرية بالعريفي والاستهزاء بأهل الدين
يقول الدكتور سلمان العودة "إن السخرية من العريفي هي سخرية بملايين يتابعونه في أنحاء الأرض اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون".
ويضيف الدكتور عائض القرني  "الاستهزاء والسخرية بالمسلم حرام فكيف إذا كان داعية وطالب علم (يا أيها الذين آمنوالا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم)#واي_فاي_يسخر_من_العريفي"
ويستطرد الشيخ الدكتور خالد المصلح، أستاذ الفقه المشارك في جامعة القصيم: "الاستهزاء بأهل الدين والسخرية منهم عمل المجرمين، (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ)".
ويتابع عبدالعزيزآلعبداللطيف "السخرية بالدعاة سبيل المنافقين وهم"سوقية" فكل إناء بالذي فيه ينضح والتهكم مؤهل المفلسين".
وعن الاستهزاء غرد الشيخ سعود الشريم إمام وخطيب الحرم "لا تعجب من إملاء الله للمستهزئ الساخر من الحق، فإنما يملي له ليزداد إثماً وضلالة فيكون حسابه عسيرا(الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون)".
وأضاف "الاستهزاء خصلة دنيئة تكشف الباطن البغيض، وهو آخر أسلحة العاجز وأفجرها، فلا يملك بعده إلا (إذا خلوا عضوا عليكم اﻷنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم)".
وألمح الدكتور محمد العمير إلى أنه " في الوقت الذي يسمو الشيخ محمد وينشغل بالدعوة و الإصلاح يتردى آخرون في الأوحال و كل ميسر لما خلق الله"
وكتب أ. د. طارق الحبيب ‏"العلماء ورثة الأنبياء فلا نقبل العبث مع ورثة الأنبياء و كذلك لا نمنحهم القداسة حق علمائنا علينا النقد و ليس الاستهزاء بهم".
وأكدت الكاتبة هند عامر  "لن يضروا العريفي مقطع لايستحق لكن الذي لفتني منظر (خالدسامي) باللحية اللهم رده إليك واهده وأرنا هذه اللحية حقيقة".
وعلق الفنان هليل البلوي - اقبال "أحلام وحبيب الحبيب قلبوا على إم بي سي … انقلب سحرهم عليهم #واي_فاي_يسخر_من_العريفي قال تعالى( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)".
ويرى سلطان العَرَابي ‏"إن كان النكرة يقصد الشيخ العريفي فتلك مصيبة ، وإن لم يقصده بشخصه على حدِّ زعمه فالمصيبة أعظم إذ سخر من كل الصالحين".
وأوضح محمد الشنار " ليس بجديد أن يسخر المنافقون من الدعاة والعلماء والمصلحين؛ بل عدم سخريتهم بك دليل على أنك قد داهنتهم أوسكت عن باطلهم".
في الجانب الآخر يقول الكاتب أحمد العرفج " لم يسخرأحد من علمائنا الكبار مثل بن بازو بن عثيمين لأنهما عرفا للعلم مهابته أمّا وعاظ لعبة الهياط فليقبلوابقانون اللعبة".
ويرى  جاسم القصير أن العريفي " شخصية عامة يجوز نقد تصرفاته بأسلوب ساخر وله حق الرد #شوية_روح_رياضية :)"
وعلق خالد ال عبيد الشمري " لله دره خالد سامي المح و لم يصرح فعرف اتباع قرة من المعني".
 نترككم مع الحلقة لتحكموا بأنفسكم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق