الأحد، 2 مارس 2014

الشيخ ناصر العمر : لا تذهب لمعرض الكتاب إلا برفقة موجه ناصح خبير.. تغريدته أثارت الجدل بين فرض الوصاية و نصح الصغار



الشيخ ناصر العمر : لا تذهب لمعرض الكتاب إلا برفقة موجه ناصح خبير

 هبة عراقي : طالب الشيخ أ.د.ناصر العمر الأبناء بعدم الذهاب لوحدهم لمعرض الكتاب، ونصحهم برفقة شخص يوجههم وينصحهم ولديه خبرة لكي يساعدهم على انتقاء أفضل الكتب.

وأوضح الشيخ أن الكتب التي يقرأها الشخص تؤثر عليه أمّا سلباً أو إيجاباً.

وكتب العمر عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر‏"يابني : لا تذهب لمعارض الكتاب إلا برفقة موجه ناصح خبير ، يعينك على انتقاء أفضل الكتب ، فكل كتاب تقرأه إما ينكت في قلبك نكتا بيضاء أو سوداء".

وحظت التغريدة السابقة بانتشار واسع عبر تويتر، وأثارت جدلاً واسعاً، وردود فعل متنوعة، حيث أغضبت البعض ووصفوها بأنها محاولة لفرض الوصاية، في حين تفهمها آخرون من باب نصح الصغار وتحذير الكبار من الكتب المنحرفة.

وعبر هاشتاق (#لاتروح_معرض_الكتاب_لوحدك) نرصد لكم مجموعة من ردود الفعل.

مغردون : زمن الوصاية انتهى بلارجعة

يقول فارس الجربوع " #لاتروح_معرض_الكتاب_لوحدك على شان أنت ماتعرف مصلحتك حتى لو صار عمرك ميه تحت قانون الخصوصية السعودية".

image


ويضيف عبدالرحمن الناصري "عقلية فرض الوصاية ومعاملة الجمهور على أنه قاصر لم تتغير للأسف عند البعض، تغريدة الشيخ ناصر العمر مثال".

وتستطرد Maisa AlShamikh ‏"#لاتروح_معرض_الكتاب_لوحدك وكأن شبابنا بلا عقول .. و يحتاجون من يفكر عنهم ! متى يدركون أن زمن الوصاية انتهى بلا رجعة !".

وتابع تركي المحمود ‏"انتهى زمن إستعباد البشر ولكن لم ينتهي زمن إستعباد العقول! دعوا الناس تقرأ ماتريد فلديهم عقول يفكرون بها".

وأكمل خالد مساعد الزهراني "سمعنا بالرقابة على الكتب و لكن الرقابة على القراء جديدة حتى و إن كانت المحصلة على العموم : أمة إقرأ لا تقرأ".

وعلق حسين ‏"محاولة فرض الوصاية على القاريء لا تختلف كثيراً عن منع الكتاب عنه ،، الاثنان هدفهما السيطرة على العقول ".

مغردون : هناك من لايجيد انتقاء الكتب كالأطفال والمراهقين

يقول سامي الرشيد ‏" تغريدة الشيخ العمر إن كان يقصد بها النشئ (الصغير) فالجميع يتفق معه.. وهذا المحمل المنطقي لها من دون ترصد".

وأضاف د.عبدالرحمن الصبيحي "قرأت تغريدة الدكتور ناصر العمر وفهمت أنها موجهة للأطفال،فلا أرى أن تحمل ما لا تحتمل. أماالكبير فلا وصاية عليه".

واستطرد ياسر الجنيد " من واقع خبرة بحكم مشاركتي هناك من لا يجيد انتقاء الكتب للاطفال والمراهقين وهنا اتفق مع الشيخ في قضية المرافق".

image


مغردون : سؤال الثقات يمنع من الوقوع في الانحرافات

يقول أ. أحمد المدخلي " أوافق العمر في هذه الجزئية فقد اشتريت كتبًا لم أجد فيها غير الشبهات وحديث الجنس الفاحش. فأحرقتها".

وتابع عبدالله التميمي " هناك ممن انحرف فكره وأصبح محاربا للإسلام بسبب قراءة كتب غير منضبطة..".

وكتب أبو عزام العضياني " سؤال الثقات واستشارتهم في اقتناء الكتب وقراءتها يختصر لك مسافة طويلة من عناء البحث ويحميك من الوقوع في الانحرافات".

image


مغردون : ناصر العمر يوصي أبنائه

وعلقت Dr.Loai Mohammed A "تقول لابنك وبنتك ، لا تفعل وافعل ، وانتبه من و و و و . ألا تعتبرون ذلك وصاية ؟؟ بل هو الخوف على من تحب".

وأضاف عبدالعزيز البنيان "#لاتروح_معرض_الكتاب_لوحدك اقرأ يامحارب الوصية وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر".

مغردون : لاتذهب لمعرض الكتاب لوحدك .. خذ عائلتك

كتبت Samira AlGhamdi "#لاتروح_معرض_الكتاب_لوحدك خذ معاك عائلتك و أولادك و أصدقاءك و تشاركوا في المعرفة لا شي يؤازي الكتاب في القيمة بكل المقاييس".

وأضاف محمد الحاجي ‏"#لاتروح_معرض_الكتاب_لوحدك فهذه ذروة الأنانية والجحود؛ اجعلها حدثًا عائليًا بامتياز.. ادعُ إخوتك الصغار وأسّس لهم عادةً جميلةً ينشأون عليها".

image


جدير بالذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2014م ينطلق تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يوم الثلاثاء 3 جمادى الأولى 1435هـ، ويستمر عشرة أيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق