الاثنين، 3 مارس 2014

فيلم (فوسفين) صرخة في وجه الإهمال والفساد والجشع الذين روجوا لشبح قاتل! .. وزير التجارة يتجاوب مع الفيلم ويدعوا للإبلاغ عن المحلات التي تبيعه



فيلم (فوسفين) صرخة في وجه الإهمال والفساد والجشع الذين روجوا لشبح قاتل!

 هبة عراقي:  (هل تتوقع في يوم أنك تخاف حتى تتنفس، تتنفس شيء يدخل بيتك رغماً عنك مثل الشبح، ومكن هذا الشبح يأخذ منك أعز ماعندك)... بهذه الكلمات المعبرة والصادمة أطلق المخرج السعودي عبدالرحمن صندقجي جرس إنذار دوى صداه عالياً في اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي.

وزير التجارة والصناعة إتجاوب بشكل سريع وإيجابي مع (فوسفين) الفيلم الوثائقي الاستقصائي الذي يتقصى الحقائق حول المادة التي أدت إلى وفاة العشرات في المملكة العربية السعودية والمتوفرة في أيدي العامة.

جدير بالذكر أن مادة (فوسفين) تباع كمبيد حشري للمنازل بشكل غير شرعي في السعودية، بعد منعها، حيث تطلق هذه المادة عند تعرضها للرطوبة غاز السام عند استنشاقه يحدث الآتي :تتعطل مفعول كريات الدم الحمراء التي تتحول لمادة شبه صلبة، وبالتالي تعجز عن نقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم، وتجعلها عاجزة عن أداء وظائفها، مما يؤدي للوفاة.

وبحسب صندقجي فإن هذا المبيد "يروجه الإهمال والفساد والجشع، قتل ولازال، الجاني يحصد الأرباح، والمجني عليه يحصد الآلام" .

image


وصلت عدد مشاهدات فيديو (فوسفين) عبر يوتيوب إلى مايقرب من 3 مليون مشاهدة حتى لحظة إعداد هذا التقرير، وحقق الفيلم قبول وصدى واسع بين النشطاء والمشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويهدف الفيلم إلى توعية الناس بخطورة مادة فوسفين الألمونيوم حيث قتلت هذه المادة 18 شخصاً في 3 أشهر، وذكرت تقارير صحفية أن عشرين حالة وفاة سجلت في جدة العام الماضي بسبب الفوسفين.

يقول الدكتور أحمد نبيل أبو خطوة (أحد ضيوف فيلم فوسفين) : جرام واحد من مادة "فوسفيد الألمنيوم تكفي لقتل طفل على الأقل.

ملاحظة: يرجى قراءة التحذير الموجود في الرابط التالي:

https://docs.google.com/file/d/0B5IC...gtdm1RZUE/edit

لمشاهدة الفيلم ...



من جانبه أبدى وزير التجارة والصناعة توفيق ربيعة تجاوباً مع الفيلم الوثائقي الاستقصائي فوسفين، داعياً الجميع للتعاون في الإبلاغ عن أي محل يبيع هذا المبيد الحشري القاتل.

وقال ربيعة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "أشكر الجميع على فيديو فوسفين وأدعوكم للإبلاغ عن أي محل يبيع مادة الفوسفين كمبيد للمنازل على: ٨٠٠١٢٤١٦١٦".

image


تغريدة الوزير حظت بانتشار واسع حيث أعاد نشرها ووضعها في المفضلة أكثر من 8000 شخص، ولاقت التغريدة استحسان المغردون، اللذين أثنوا بدورهم على الوزير وسرعة تجاوبه مع الفيلم .

وكتب محمدالدميني " يتضاعف احترامنا حين يتحدث الوزير مباشرة إلى الناس ويعترف بالخطأ ضمنا ويدعو المواطنين الى المشاركة بمسؤولية".

وأضاف مروان المريسي "معالي الوزير وفقك الله لكل خير، نحتاج قبل ذلك إلى سن عقوبات صارمة في حق كل من يثبت أنه يبيع الفوسفين".

ويرى Khalid Alhajri " السبب الأول الوافدين بائعي الشنطة والغير مرخصين وكذلك تساهل المواطن، أي مستحضر كيميائي سواء مبيد أو دواء أو منظفات هي سامة للإنسان ".

كما تقدم المغرد يوسف العتيبي ببلاغ ضد محل يبيع الفوسفين، رداً على تغريدة الوزير، وتجاوب على الفور معها حساب وزارة التجارة عبر تويتر، وتم تسجيل البلاغ.

ونحن هنا عبر مدونة صحافة تويتر نشكر فريق العمل في الفيلم على الجهد الطيب الذي بذلوه لتوعية المجتمع وندعوا الجميع إلى التكاتف يداً بيد في مواجهة هذا الشبح قبل أن يفتك بنا وبمن نحب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق