الخميس، 6 مارس 2014

السمبتيك يبرأ نفسه من التغريدات "التحريضية" وينسبها لـ "داعش" ..نجم الكيك العائد من سوريا يروي تجربته عبر التلفزيون السعودي



السمبتيك يبرأ نفسه من التغريدات

 هبة عراقي : تحت عنوان (تجارب شباب مغرر بهم) بث برنامج همومنا عبر شاشة التلفزيون السعودي، حديث مسجل للشاب سليمان السبيعي المعروف باسم (السمبتيك) الموقوف حالياً لدى السلطات الأمنية بالسعودية بعد عودته من سوريا، التي قاتل فيها هناك تحت لواء تنظيم دولة العراق والشام (داعش) .

في اللقاء .. يحكي السمبتيك كيف أصبح مشهور في موقع الكييك، ولماذا سافر إلى سوريا وانضمامه هناك لـ(داعش)، مؤكداً أن الوضع هناك يختلف عن مايصوره الإعلام، ونصح السمبتيك الشباب بعدم الذهاب لسوريا وهؤلاء الموجودون في سوريا بالعودة.

الحلقة بدأت بكلمة للشيخ العلامة عبد الله بن بيه رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد يتحدث فيها عن الجهاد، صاحبها لقطات لمسلحون ملثمون.

image


وبعدها ظهر السمبتيك ذو الـ 25 عاماً وتم التعريف به بعبارة ( أحد العائدين للوطن).

وعن ظهوره في برنامج الكيك، أكد السمبتيك أن هدفه لم يكن الشهرة وأن وقت الفراغ هو مادفعه لاستخدام الكيك.

وعن سر ذهابه لسوريا قال "ماكان في تفكير في فتوى أو غيرها ، بل كان السبب مقاطع فيديو المذابح التي شاهدتها و70 % مقتل أخي الذي كان يقاتل في سوريا في تلك الفترة بعد خروجه من السجن، حيث أثرني فيني لدرجة كبيرة وأصبح كل اهتمامي كيف أصل لسوريا وألحق أخوي".

وأشار السمبتيك أنه "تم التواصل مع أحد المعرفات بتويتر وتمكنت من دخول سوريا (تهريب) عن طريق الحدود مع تركيا".

وأكد السمبتيك "لم يكن عندي خلفية عن الجهات التي تحارب في سوريا ،وأوضح أنه "انضم لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش وقالوا لي أنها مثل جبهة النصرة ".

وعن تنظيم داعش قال "غالبية قيادتها من الجنسيات العراقية والسورية".

ونوه السمبتيك إلى أن أعمار المقاتلون هناك مابين الـ 20 و 35 وفي أقل من 15 إلى 20 ، مستطرداً كيف استطاع أن يخرج هؤلاء ".

السمبتيك والخلاف مع داعش

يقول السمبتيك "سألوني في داعش إن كان لدي خلفية في العلوم الشرعية فأجبتهم لا، فأقنعوني باستخدام حسابي في مواقع التواصل لنقل الأخبار ونقل مايحدث في الساحة السورية، فوافقت".

ويستطرد "لكن احد نبهني أنهم يسيئون استخدام حسابي وبالفعل اكتشفت أن الحساب اتجه لمسار آخر غير دعوي، بدأوا بجمع التبرعات ثم حث الشباب للقدوم لسوريا ثم بدأوا يطعنون ويحرضون على المشايخ والحكام، والحساب وصل لعدد كبير من المتابعين، حاولت النقاش معهم لمنعهم من استخدام الحساب، فرفضواوأنكروا علي واتهموني وبدأت المضايقات ".

image


وأضاف "لقد طلبوا مني الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي ودعوة الشباب السعودي للجهاد في سوريا لكنني رفضت طلبهم مما جعلني غير مرغوب فيني ".

وتابع السمبتيك" منذ تلك الفترة خططت للعودة بكل الطرق والسبل، واتصلت بوالدي وتم التنسيق مع السفارة السعودية في تركيا لعودتي بعد أن تمكنت من الهرب عبر الحدود السورية التركية".

السمبتيك : النقاشات الدائرة تحولت إلى تكفير الفصائل بعضها البعض

وعن الشباب السعودي في سوريا يقول السمبتيك "جميع الشباب السعودي دورهم مقاتلين تجدهم في الجبهات ، كانت الأوامر تأتي إلى مكان السكن عبر مرسال للمشاركة في معركة معينة" .

وأضاف "في الفترة الأخيرة صار في قتال بين سعوديين وسعوديين، كان هدفهم النظام وتحول".

وتابع السمبتيك " النقاشات الدائرة خرجت عن طريق رد النظام ورفع الظلم والمجازر، وصارت جميع الفصائل تكفر بعضها البعض! وامتد الأمر إلى تكفير المشايخ وحكام الدول الأخرى".

رسالة السمبتيك للشباب : لاتذهبوا لسوريا ولاتلوثوا أيديكم بدماء المسلمين

يقول السمبتيك :"لانشكك في النويا وماخرجت إلاّ للجهاد في سبيل الله وتمنيت أن استشهد، ولكن الإعلام يخفي أمور، أنا ذهبت وشفت الأمور كاملة، القتال بين الفصائل ولايوجد قتال مع النظام، أنصح الشباب الموجودون هناك أن يخرجوا من هذه الدائرة وينأوا بأنفسهم عن دماء أخوانهم المسلمين، ونصح الشباب بعدم الذهاب لسوريا لن "الأمور غير اللي تتصورونه".

ليختم اللقاء بحديث للعلامة ابن بيه الذي حذر فيه من التفرق بين الجماعات الجهادية والاقتتال فيما بينهم

image


لمشاهدة الحلقة:




بعد اللقاء اكتفى والد السمبتيك بالدعاء لابنه بالفرج عبر حسابه على تويتر قائلاً "نطلب من الله الفرج لسمبتيك بعد المقابلة آمين"

image 

والدة السمبتيك لم تعلق على اللقاء، وكانت آخر تغريدة لها موجودة على الحساب تقول فيها بعد وصول السمبتيك أرض الوطن "في صالة القدوم استقبلتُه لأوَدّعه .. اللهم اجعلها عليه بردًا وسلامًا".

هنا تقرير نشرته مدونة صحافة تويتر في وقت سابق عن عودة السمبتيك لأرض الوطن تجدونه على هذا الرابط :

http://twittereditor.blogspot.com/2014/01/keek.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق