الاثنين، 20 يناير 2014

العودة يهدد بمقاضاة الشريان مؤكداً :"رأيي منع الذهاب لسوريا أوغيرها".. هل (فضح) الشريان (أبطال تويتر) من الدعاة أم (اتهمهم دون دليل)؟!


هل (فضح) الشريان (أبطال تويتر) من الدعاة أم (اتهمهم دون دليل)؟!
 
هبة عراقي : فتح الإعلامي داوود الشريان النار على قنوات، ودعاة ذكر أسمائهم بالتفصيل ووصفهم بـ (أبطال تويتر)!، متهماً إياهم (بالتغرير) بالشباب السعودي للذهاب إلى (الجهاد ) في سوريا ومن قبلها العراق وأفغانستان.

وهاجم الشريان قناة المجد ووصال قائلاً "وصال من وراها، والمجد وش تصلح"؟! .

وقال الشريان "الشيخ صالح الفوزان لما تحدث عن الحرب السورية وذكر أنها موطن فتنة، صمت سلمان العودة ومحمد العريفي وسعد البريك ومحسن العواجي"، مشيراً إلى أنهم "يدورون حول الحمى" .

وطالب الشريان المجتمع بمسائلتهم ومحاسبتهم، مشدداً على أنهم مسؤولين عن مقتل الشباب في "حروب كافرة لا نعلم من بدأها ومن الذي أنهاها" ، وأضاف "ارحمونا"، مستنكراً لماذا لم يذهب أبناء هؤلاء الدعاة للجنة وتابع " روحو أنتم للجنة أول وحنا نلحقكم ".

وختم قائلاً " فلتوا من أفغانستان و العراق لكن سوريا لن تفلتوا ".




شارك في الحلقة وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون المعاهد العلمية، وعضو لجان المناصحة، الدكتور إبراهيم ميمين، ووالد أحد الأبناء المغرر بهم عبدالله الدوسري، وشهدت الحلقة مداخلة هاتفية من المواطنة "أم محمد" التي فقدت ولدها نتيجة (التغرير به) ، وهي من أبكت الشريان ودفعته لمخاطبة من يقوم بتضليل الشباب السعودي قائلاً: "اذهبوا أنتم إلى الجنة، ودعوا أولادنا لنا".

وأثارت الحلقة جدل وصخب علا صوته في ظل تعدد الأطراف التي هاجمها الشريان في حلقته (النارية) التي تناولت معاناة أهالي الشباب السعوديين في سوريا.

في هذا التقرير سنقتصر على طرف واحد هو الشيخ سلمان العودة لأنه الوحيد الذي قرر الرد بشكل مباشر على حلقة الشريان، العودة قرر منح الشريان ثلاث خيارات في تغريدته التي قال فيها " أخي داود رأيي منع الذهاب لسوريا أوغيرها وعليك الاعتذار علناً او الإثبات او الاستعداد للمحاكمة".

image


التغريدة السابقة حظت بانتشار واسع حيث أعاد نشرها 11,305 شخص ووضعها في المفضلة 1,606 آخرين بعد أقل من 24 ساعة على نشرها.

تغريدة العودة علق عليها المغردون عبر هاشتاقات مثل (#العودة_يطالب_الشريان_بالاعتذار، #العودة_يقاضي_داوود_الشريان) .

وعلق عبدالله الغذامي العودة منح الشريان ( ثلاثة خيارات ثقافية وأخلاقية ).

عودة إلى الهاشتاقات المتداولة كان الأكثر نشاطاً (#الشريان_يفضح_العريفي_والعوده_والعرعور، #داود_الشريان_يهاجم_العريفي_والعودة_والعرعور).

غلب على التغريدات الطابع الشخصي فهذا يهاجم الشريان وذاك يدافع عن المشايخ، من ذلك ظهور هاشتاق (#داوود_الشريان_يمثلني)، (#الشريان_لا_يمثلنا).

يقول عبداللطيف الهلباني ‏"يبقى الاختلاف في الأراء منحصر حول الأشخاص من دون مناقشة الأفكار …!".

في المقابل تداول المغردون مقاطع فيديو وتغريدات تدحض كلام الشريان.

يقول | فرحان الفراج | " هذه التغريدة للدكتور سلمان قبل سبع أشهر يحذر غير السوريين من مباشرة الثورة".

image

كما تداولوا فيديو بعنوان (حقيقة قصة دعوة الشيخ سلمان العودة للشباب للجهاد)



وكتب عبدالله الراشد "الاعلام لا يعني قذف الآخرين بالاتهامات دون التثبت من الحقائق".

وأضاف الصُحفي خالد الزيدان "لاحظت أن الأخ داود عمم الاتهام في القضية السورية ومن دعا الشباب للجهاد هناك وهذامكمن الخطأ".

ويرى عبدالله جابر "إن كان الشريان يود لوم من دفع بالشباب إلى أفغانستان .. فليرمي لومه على الحكومة التي سمحت بذلك حينها".

وتسائل البعض عن سر تناقض الشريان كما يبدوا في هذا المقطع (لقاء قديم للشريان مع الشيخ موسى القرني)، وهنا يظهر الشريان في ختام المقطع يتسائل "لماذا يتحدث كثير من الدعاة في السعودية مثل سلمان العودة يقولون أن مايجري في أفغانستان والعراق فتنة وأن هذا ليس جهاد"؟!



وعن توقيت الهجوم تسائل أ.د.عبدالعزيز العمري ‏"#داود_الشريان_يهاجم_العريفي_والعودة_والعرعور هل لمؤتمر جنيف دور في ذلك فراعية المؤتمرهي موجهة القناة، علم الشريان أم جهل، وكلا الأمرين مصيبة".

فيما أشار البعض أن الموضوع الذي تناولته الحلقة تأخر عرضه كثيراً.

وغرد سعود الريس ‏"كلمة الحق قالها داود أفقدتهم صوابهم كان عليه أن يخدعهم ويحضهم على الانتحار ليصفقوا له".

وتابع حاتم الكاملي "#الشريان_يفضح_العريفي_والعوده_والعرعور حتى وإن اختلفت معه في بعض ما قال، لكني أقف له احتراماً وأصرخ معه، لماذا السعوديون هم حطب كل فتنة".

وعلق محمد الضويحي "الجميع يفتك ويسيء ويجعل من شعيرة (الجهاد) هدف لتحقيق مآربه والجهاد بريء منهم جملة وتفصيلاً".

وترى أماني الشعلان ~ " من وجهة نظر متواضعة ملف الشباب عندنا يحتاج رعاية اكثر لمستقبلهم هذا هو سن التاثير".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق