الأحد، 26 يناير 2014

على خلفية تبريره تقبيله يد أصالة بقوله "امتثالاً لأمر الله".. المشايخ يحذرون من خطورة اللحد في آيات الله ويدعون (محمد عبده) للتوبة


المشايخ يحذرون من خطورة اللحد في آيات الله ويدعون (محمد عبده) للتوبة

 هبة عراقي : حالة من الغضب الشديد انتابت النشطاء والدعاة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بسبب تصريحات الفنان السعودي محمد عبده لأحد المجلات، والتي برر فيها سبب تقبيله يد الفنانة أصالة بقوله : "إن أصالة عزيزة على قلبي، وعند لقائي بها قبَّلتْ يدي تقديرًا وترحيبًا بي في بيتها، فهممت برد التحية بمثلها، امتثالًا للآية الكريمة (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا)"، هذا التبرير (الخطير) لايمكن أن يمر مرور الكرام.

المشايخ والنشطاء على تويتر استنكروا تصريحات محمد عبده، بعضهم علق بشكل مباشر (تصريحاً) والآخر (تلميحاً)، لكنهم جميعاً اتفقوا على التحذير من الاستهزاء بآيات الله واللحد فيها كما حذروا من ارتكاب الحرام وتبريره، ودعى البعض محمد عبده إلى التوبة .

كتب الشيخ سعود الشريم – إمام الحرم المكي - "من شغله الغناء عن كتاب ربه ضعف دينه وقلبه فحرم فهمه، فضلا عن أن يلحد في آياته فيتلاعب بها وفق شهوته(إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا)".

وعلى الرغم من أن الشيخ لم يذكر في تغريدته اسم (محمد عبده) صراحة، ولكن المغردون فطنوا إلى مقصد الشيخ وتداولوا تغريدته على نطاق واسع عبر هاشتاق (#محمد_عبده_يقبل_يد_أصالة_امتثالا_لأمر_الله)، يقول سعود "الشيخ سعود الشريم يصف وضع محمد عبده في تغريدة واضحة الملامح".

الشيخ عبد العزيز الطريفي لم يتحدث عن الغناء ولكنه حذر من خطورة تحليل الحرام قائلاً " إذا عجز المفسدون عن الوصول إلى الحرام، تحايلوا عليه باسم الحلال، وارتكاب الحرام وهو حرام أهون عند الله من ارتكابه وتحليله!".

image


ويضيف د. عبدالعزيز المقحم ‏" نسبته فعلته الباطلة إلى شريعة الله أعظم من فعلته نفسها (وإذاأرادالله بقوم سوءا فلامردّ له)".

ويتابع د . محمد البراك "كلامه يدخل في الاستهزاء في الدين ولولا أنه جاهل لكان ردة عن الإسلام وهو على خطر عظيم".

ويوافقه الرأي د.محسن المطيري قائلاً " الاستهزاء بنصوص الشريعة تخرج من الملة، وهذه المجاهرة بالفسق لا تستغرب من الوسط الفني العفن".

ويكمل عبدالعزيزآلعبداللطيف "مقالته القذرة ليست فجورا،بل زندقة و طعن في ربنا سبحانه، فالله لايأمر بالفحشاء، ولايحب الفساد".

ويستطرد د.عبدالله الوطبان " (أن الذين يفترون على الله الكذب لايفلحون) نعوذ بالله من الزيغ والخذلان".

وكتب أ.د. محمد العلي " إن كان قاله؛ فهو خطير على إيمانه؛ لأنه انحراف في العقيدة وسوء أدب مع الله، فسارع بالتوبة"

أما د. خالد آل سعود ‏فدعى لمحمد عبده بالهداية قائلاً "نسأل الله - العلي القدير - أن يفتح على قلبه ، ويهدينا وإياه إلى سواء السبيل ".

وكذلك فعل عبدالرحمن الحذيفي قائلاً "أسأل الله أن يهديه إلى جادة الحق والصواب".

أعلم أن كلام محمد عبده وتبريره لن يدخل عقل مسلم، فالكل أجمع على رفضه، ولنا في رسول الله – صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة يقول خالد ابراهيم الصقعبي ‏"تقول عائشة : مامست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة لاتحل له وإنما بايعهن بالكلام".

ومن دلائل إعجاز القرآن الكريم، تداول المغردون آية كريمة تصف حال تبرير الفنان لفعلته، يقول عبدالمحسن محمدالأحمد " انظر لوصف الله من يفعل الذنب ثم يفتري أنه يمتثل أمر الله!!".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق