الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

الشؤون الإسلامية تلاحق الخطباء والعدل تراقب "تغريدات" المحامين في "تويتر"



هبة عراقي : وثق تويتر بـ "التغريدات" قضايا هامة منها ماتجاهلته وسائل الإعلام التقليدية خلال الإسبوع المنصرم، نقدمها لكم هنا بكل حيادية
حيث أعلن د سليمان العودة إمام وخطيب جامع القصيم أن وزارة الشؤون الإسلامية أوقفته عن الخطابة بحسب "تغريدة" له عبر حسابه على "تويتر"، وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أنها تراقب  "تغريدات" الأئمة والخطباء خاصة المشهورين، ولم تمضي أيام إلاّ وأعلنت وزارة العدل أيضاً أنها تراقب  "تغريدات " المحامين، الأمر الذي أثار غضب نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي.
من ناحية أخرى انتهت مشكلة  طالبات قسم علوم الأسرة بكلية العلوم والآداب بمحافظة الرس، وهو مابشرنا به د. خالد المسعودي عبر حسابه على  "تويتر "، مؤكداً أن  الجامعة وصلها خطاب رسمي من الخدمة المدنية يفيد باعتماد التصنيف الوظيفي لقسم الأسرة والطفولة.

جدل بسبب خبر العدل تراقب تغريدات المحامين
اشتعل  "هاشتاق " ( #العدل_تراقب_تغريدات_المحامين)  بالتغريدات الغاضبة بسبب خبر نشرته جريدة الشرق بعنوان (العدل: نراقب المحامين عبر تويتر.. والعقوبات تشمل سحب الرخصة) في حين أبدى البعض ترحيبه بالتصريح.
كتب المحامي محمد المسفر ‏"الوزارة لا يحق لها الرقابة على المحامي في تعبيره عن رأيه في الشأن العام ولايوجد ذلك في نظام المحاماة ولوائحه".
وأضاف المحامي د.عبدالرحمن الصبيحي ‏ "إن كان وزير العدل يعلم عن هذا التصريح فلا يكفي إلاّ اعتذاره وإن كان لا يعلم فيتبرأ منه ويسحبه".
في حين يرى المحامي خالد البابطين الموضوع بطريقة مختلفة قائلاً "لماذا ننظر إلى قرارات العدل بسلبية تامة !؟ انصات الوزارة لآراء وأطروحات المحامين شيء إيجابي".

إيقاف إمام وخطيب جامع القصيم عن الخطابة
تصدر "هاشتاق" (#إيقاف_دسليمان_العودة) عن الخطابة المشهد في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الطريف أن تشابه الأسماء مع د. سلمان العودة أحدث إلتباساً لدى بعض المغردين، ولكن الأخير قطع الشك باليقين بتغريدته التي أشار فيها إلى أنه ابن عمه، مؤكداً أن  إيقافه شهادة له بقول الحق في هذا الظرف الصعب.
كانت الأوقاف قد أوقفت الشيخ حميد الحقيل إمام وخطيب جامع جامع الفردوس بالرياض عن الخطابة بعد دعائه على السيسي.
من جانبها أكدت  مصادر من داخل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف والإرشاد السعودية أنها خصصت لجاناً في فروع الوزارة تتابع "تغريدات" خطباء "تويتر"، كما أوقفت 18 خطيباً عن إلقاء خطب الجمعة في مساجد بست مدن سعودية خلال الشهر الماضي.

عودة حساب الشيخ سعد البريك عبر تويتر
عاد حساب د. سعد البريك - دكتوراه في الفقه المقارن_من المعهد العالي للقضاء - للعمل عبر موقع التواصل الاجتماعي  "تويتر " ، بعد توقفه بشكل مفاجىء يرجح أنه نتيجة لتعرضه لحملة سبام.
وكتب البريك "أثلجتم صدري بجهودكم في صد هذه الهجمة المستأجرة التي يزعجها صوت العقل والاصلاح ونقد الفساد ومواجهة الصفوية والتغريب ومن يسعون للإخلال بالأمن".
وكان الشيخ البريك قد أعرب عن ألمه وتفجعه حيال ما يجري في مصر وما حصل في ميدان رابعة العدوية والانقلاب على الحكومة الشرعية المنتخبة

.
العودة يغرد بـ "رؤيا" والجدل يدور حول الرائي والمعبر
في  "تغريدة " أثارت الجدل بسبب غموضها كتب الشيخ سلمان العودة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر": كان ملحقاً عسكرياً في عاصمة خليجية ورأى رؤيا فسرها له أحد جلسائه: سيكون لك شان ببلدك ، رد الرائي: مستحيل ماحيحصلش! رد المعبر: سيحصل ولن يطول!(.
نشطاء أكدوا أن الرائي ربما يكون وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي الذي شغل عدة وظائف منها ملحق دفاع بالسعودية

ترحيل حميدان التركي إلى سجن آخر دون سابق إنذار
أكد تركي حميدان نجل المعتقل السعودي في أمريكا دكتور حميدان التركي عبر حسابه على" تويتر" :"أن ولاية كولوراد قامت بنقل والده إلى السجن الفدرالي دون سابق إنذار ودون علم المحامين.. ولم يتمكن أن يأخذ معه سوى مصحفه وأوراق خاصة بالقضية ".
ويقضي التركي حكماً بالسجن لمدة 28 عاماً، بعد إدانته بإساءة معاملة عاملته المنزلية، كان التركي قد طلب السماح له في مارس الماضي بقضاء بقية فترة حكمه في السعودية، لكن طلبه قوبل بالرفض.

اعتماد التصنيف الوظيفي لقسم الأسرة والطفولة بعد عاصفة من الغضب على  "تويتر"
أكد د. خليفة مسعودي عبر حسابه على  "تويتر " حل مشكلة بنات الرس وقال: "وصل اليوم للجامعة خطاب رسمي من الخدمة المدنية يفيد باعتماد التصنيف الوظيفي لقسم الاسرة والطفولة شكراً لكل من ساهم بحل المشكلة".
كانت كلية العلوم والآداب بمحافظة الرس، قد أبلغت طالبات تخصص علوم الأسرة بعد دراسة سنتين، أن هذا التخصص ليس له تصنيف بوزارة الخدمة المدنية، وبالتالي ليس له توظيف حكومي، وطالبتهم بالتوقيع على إقرار لتخلي مسؤوليتها، الإقرار تم نشره على نطاق واسع عبر تويتر، واشتعل الحديث عبر  "هاشتاق " (#مهزلة_جامعة_القصيم_علوم_اسرة_وطفولة) وتطورت الأمور إلى (#اعتصام_بنات_الرس).


صور بدون تحية لوزارة التربية والتعليم
تداول النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمعلمات يطوين الفيافي والجبال مشياً على الأقدام للوصول إلى مدرستهن في منطقة وعرة بالقرب من الليث.
وهي الصورة التي أثارت استياء  "المغردين "، وعلقوا عليها (ليسوا متسللين على الحدود بل معلمات في طريقهن للمدرسة )!.

الصورة الثانية هي
:
(*صورالفتيات تتصدر كتب الطلاب والعكس)
وتسائل  "المغردون " هل هي غلطة مطبعية أم مقصودة؟!


حقيقة شيك لشراء تيس بقيمة 13 مليون ريال الذي أثار استياء المغردين
تداول  "المغردون " على نطاق واسع صورة للشيك المحرر لشراء تيس بقيمة 13 مليون ريال والموقع بتاريخ 30 – 10 – 1434هـ.
واعتبر  "مغردون " أن القيمة مبالغ فيها على الرغم من كونه يحمل مواصفات فريدة وهو من الفصائل النادرة ويدخل ضمن فئة مزايين الأغنام
صورة الشيك
.
صورة التيس

من جانبه نفى ضاوي بن فهد الحربي ونايف بن ناصر المكيرش عبر حسابهم على "تويتر" صحة الخبر ‏
نفي الضاوي

نايف ينفي خبر التيس


فقدنا هذا الإسبوع
فقدن هذا الإسبوع أشهر واعظ في مقابر السعودية الشيخ محمد الحميد – رحمه الله – الذي وافاته المنية ، إثر تعرضه لـ حادث مروري شرق بريدة،  "تويتر " نعى الشيخ الفقيد من خلال  "هاشتاق " (#وفاة_الداعية_أبوصالح_الحميد ، #محمد_الحميد_ابوصالح).
حيث زكاه الصالحون وأثنوا عليه خيراً، قال عن جنازته د. محمد الخضيري ‏"وفاة الشيخ الوعظ محمد الحميد ابوصالح وكثرة جموع المصلين والمشيعين التي لم أكد أراها تؤكد أن قرب الداعية من الناس ونفعهم من أعظم أسباب محبتهم له".
وأضاف حسن القعود "كانت في حياتك لي عظات فأنت اليوم أوعظ منك حياً".
موقع المختصر السعودي يقدم خالص تعازيه لأهل الفقيد، ونسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويوسع له في قبره ويجعله روضة من رياض الجنة - آمين- .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق