الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

صحيفة عمانية تعتذر عن مقال (المثلية) بعد عاصفة من الغضب على تويتر


(*صورة لاعتذار الصحيفة)  
(*صورة لاعتذار الصحيفة)

هبة عراقي : نشرت صحيفة عمانية اعتذار في صفحتها الأولى عن مقال نشرته الأسبوع الماضي بعنوان الغرباء وصف بأنه "متعاطف مع المثليين".
واحتل إعلان الاعتذار كل الصفحة الأولى في صحيفة "ذاويك" الناطقة بالإنجليزية، وجاء في نصه "لم تكن لدينا أي نية، بقصد أو دون قصد، في التسبب في أي أذى أو جرح لمشاعر الناس في مقالنا الأسبوع الماضي".
المقال الذي حمل عنوان ( الغرباء) يتناول قصة شاب مثلي يعيش في عمان، وقد تم تداوله على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، واستنكر عدد كبير من النشطاء مضمون المقال وأعربوا عن غضبهم من طرح الموضوع بطريقة توحي بالتعاطف وتستهدف الترويج لظاهرة (المثلية الجنسية)، فيما أبدى البعض الأخر موافقته على تناول المشكلة وعدم التهرب من الواقع.
(*صورة تغريدات توفيق اللواتي)
من جانبه أكد  توفيق اللواتي -عضو مجلس الشورى العماني الفترة السابعة – عبر حسابه على تويتر أن "مقال الغرباء المنشور في صحيفة الأسبوع الإنجليزية بتاريخ 29 أغسطس ،2013 قد انتهكت المواد التالية من قانون المطبوعات والنشر في سلطنة عمان: 25 و 28 و31".
وأضاف " نتوقع تفسيراً من وزارة الإعلام حول انتهاك صحيفة الأسبوع بما في ذلك التدابير المتخذة من قبل الوزارة".
وأوضح اللواتي "لابأس بمناقشة الظواهر الاجتماعية التي يخجل منها البعض، كسر الحواجز ليس هنا مجاله، والمقالة لم تهدف المعالجة بل الترويج".
وأشار اللواتي "وجود الظاهرة محدود ولا يجب تضخيمه، الدراسة تكون من أهل الاختصاص تبحث الأسباب و طرق العلاج بعيداً عن الإثارة".
وأكمل " أمّا تقبل الظاهرة والاعتراف بوجودهم فلايجوز، هذا شرع الله والفعل محرم بالشرع والقانون يجرمه أيضاً".
جدير بالذكر أن العقوبة القصوى لتهمة المثلية الجنسية في عمان تصل إلى ثلاث سنوات في السجن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق