الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

حقيقة سحب امرأة أمام زوجها بجدة وتغيير (سبق) للخبر ونفي الشرطة!


(*صورة شباب يرقصون ويعتدون على سيارة عائلية)

هبة عراقي: شهد موقع التواصل الاجتماعي تويتر جدلاً واسعاً في سياق الحديث عن اليوم الوطني بدأ منذ فترة واشتد لهيبه بالأمس، بالتزامن مع الذكرى الثالثة والثمانين لتوحيد المملكة، وانقسم المغردون البعض غرد مهنئاً ومباركاً للقيادة والشعب السعودي، في حين آثر فريق آخر نشر فتاوي من مشايخ وعلماء يحرمون الاحتفال باليوم الوطني، البعض أيضاً كانت له فتاويه الخاصة والغريبة!. 

تزامن ذلك مع وقوع أحداث إيجابية، وأخرى سلبية وأبرزها الأحداث التي شهدتها جدة، والتي أشعلت موقع التواصل الاجتماعي عبر هاشتاق ((#شباب_بجدة_يسحبون_امرأة_امام_زوجها)، قصة الهاشتاق تبدأ من خبر نشرته صحيفة (سبق) بعنوان (شبان يغلقون طريق الكورنيش ويسحبون امرأة أمام زوجها) 

يقول الشيخ عبدالعزيزآلعبداللطيف "أعياد الإسلام فيها العبادات واللهو المباح.. والأعياد المحدثة فيها البدع واللهو المحرم والانفلات كما في #شباب_بجدة_يسحبون_امرأة_امام_زوجها".

 وتوافقه الرأي أ.إيمان فهد السعدون ‏"هذه سمة من سمات اليوم الوطني المعصية لاتأتي إلابمعصية وكل واحدة تقول للأخرى تعالي الله يسترعلى المسلمين". 

ويضيف موسى الغنامي ‏"بدأ "مرثون" الثيران "السعوديين" بأول خبر: #شباب_بجدة_يسحبون_امرأة_امام_زوجها اللهم عليك بمن أراد بالمسلمين شراً ياعظيم".

 ويستشهد  أ. أديب القعود ™ ‏بآية من القرآن الكريم"#شباب_بجدة_يسحبون_امرأة_امام_زوجها (وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ) اللهم سلم سلم". 

ويدعوا فيصل الشقحاء " اليبراليين الذين يطالبون بقيادة المرأة للسيارة لم تسلم المرأة مع زوجها فكيف تسلم لوحدها؟".

ويتسائل علي بطيح العمري " ما موقف الزوج لما يرى الدشير يسحبون زوجته من سيارته?! هل على كل شخص يستخدم السلاح ليدافع عن عرضه?

في المقابل يقول عيد بن ثاني الريّس "#شباب_بجدة_يسحبون_امرأة_امام_زوجها كمل : وتم القبض عليهم .. من قبل رجال الأمن !! لا تجيب ( نص ) خبر !!". 

ويطالب عبدالرحمن عبدالله ‏بتطبيق العقوبة ضد هؤلاء الشباب قائلاً " أمر مؤسف ماحصل تطبيق العقوبة بحقهم بعد أن تم القبض على شخص وجاري البحث عن البقية". 

ويرى سالم الشيباني "تسليط الضوء على تصرف فردي لايعني مصادرة إيجابيات الفرحة باليوم الوطني". 

مغردون :أين خبر المرأة  ولماذا عدلت (سبق) الخبر؟!


(*صورة خبر سبق قبل التعديل) 

تفاجئ المغردون بتعديل صحيفة (سبق) للخبر ليصبح العنوان (شبان يغلقون طريق الكورنيش بـ"جدة" ويتراقصون على أنغام الموسيقى)، وتسائل المغردون لماذا غيرت ( سبق) عنوان الخبر الذي نشرته عن سحب امرأة أمام زوجها بجدة؟ واكتفت بالحديث عن فوضى عامرة؟ أين ذهبت المرأة؟!

حيث تسائلت الصحفية Haifa Alzahrani " وين خبر المرأة ؟".

وعلق سمير الجنيد ‏"هل تعلمون أن ناشر الإشاعة يدخل تحت حرمة الكاذب! تبينوا من صحة الخبر قبل "الدرعمة": ". 

وأضاف єђάв άℓğђάя "الله الله على كذبة اليوم الوطني التاريخية ياصاحب الهشتاق مافي اغتصاب او خطف بعد بلد بدون حكومة على بالك". 

وترى  Yara Ali F ‏"هذي الإشاعات يطلعونها عشان موضوع قيادة المرأة ولا كان سبق ماشالت الخبر بعد مانزلته". 

شرطة جدة تنفي سحب إمرأة من سيارة زوجها 

وفي سياق متصل، أصدرت شرطة جدة بيان تنفي فيه الخبر، حيث نفى الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق، ما تداوله البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، عن قيام بعض الشباب بجذب إمرأة من جوار زوجها وهي معه بالسيارة، مستهجناً كيفية تناقل خبر دون الرجوع للمصدر أو التثبت من المعلومة.

وأضاف المتحدث باسم الشرطة أنه ولله الحمد لم تقع أي حوادث أو اعتداءات ، وأوضحَ الناطق الإعلامي لشرطة جدة أن أجواء الاحتفال باليوم الوطني حتى الساعة لم تسجل بها أي حالات.
وبعد نفي شرطة جدة الواقعة في الصحف أصبح موقف سبق أكثر تعقيداً، يقول محمد الأحمدي " شرطة جدة تنفي قيام شباب بسحب امرأة من سيارة زوجها - بعض المواقع للأسف فقدت المصداقية … عذراً أهل جدة".

 وأضاف صالح العٓمري ‏"الخبر على ماأعتقد من صحيفة سبق وهالصحيفة لازم تتحاسب على كذبها وإفترائها". 

الحازمي لكل الوطن: تجاوبنا مع شرطة جدة لعدم تشويه اليوم الوطني لكن تفاجئنا بالنفي!
تواصلنا مع على الحازمي -مدير عام صحيفة سبق الإلكترونية- الذي وعدنا بالتوضيح، وأخبرنا في تصريحات خاصة بكل الوطن " أن مسؤول بشرطة جدة تواصل معهم، ينفي الخبر بحجة أنه لم يتقدم أحد ببلاغ عن ذلك، فتجاوبنا معه من أجل عدم تشويه اليوم الوطني، لكننا تفاجئنا بنفيهم اليوم ،فلابد لنا من التوضيح". 

بيان سبق : محرر الصحيفة شاهد عيان والصور خير دليل
ونشرت (سبق) تحديث للخبر يتضمن بيان توضيحي لما حدث، كان عنوانه (محرر الصحيفة كان شاهد عيان بالموقع ومتحدث الشرطة ينفي، "سبق" تسأل شرطة جدة: ماذا حدث للمرأة المرافقة لقائد "الرانج روفر"!).
وأعربت سبق في بيانها عن "استغرابها من النفي الصادر باسم الناطق الإعلامي في شرطة محافظة جدة للتجمع الشبابي أمام ملاهي الأمواج مساء البارحة، وما صاحبه من أحداث مصوّرة لإغلاق الشارع إضافة لحادثة محاولة سحب امرأة من داخل سيارة" ، وأكدت سبق أن محرر الصحيفة كان شاهد عيان بالموقع ووثق الأحداث بالصورة".  

بالفيديو :شبان يتراقصون على أنغام الموسيقى ويهاجمون سيارة عائلية بجدة


وبالتزامن مع بيان (شرطة جدة) وتأكيد (سبق) لصحة الواقعة، تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع بعنوان (شباب سعوديون يسحبون امرأة من أمام زوجها في اليوم الوطني ٢٠١٣)، نشر على موقع مشاركة الفيديوهت "الكيك" و"اليوتيوب"، ووصلت عدد مشاهدات المقطع حتى لحظة إعداد هذا التقرير إلى (195,823) شخص.

ويظهر المقطع مجموعة شبان بعضهم يحمل العلم السعودي وهم يتراقصون أمام المارة، وفجأة يحلقون على النافذة الخلفية لسيارة عائلية.

تسمع في المقطع أيضاً صوت (مصوره) وهو يقول "ها شفتوا الحريم شفتوا الحريم، الحين يفتحون عليهم الأبواب، عشان كذا أقول اللي يبي يطلع بكرة مهبول، هذولا مخدرات كلهم"، ويسمع في المقطع أيضاً أصوات أطفال وامرأة تقول "حريم حرام".

الفيديو لم ينهي الجدل!
المقطع المنشور لايظهر بوضوح واقعة (سحب امرأة من أمام زوجها) لكن يمكن القول أنه كانت هناك محاولة اعتداء على سيارة من النافذة الخلفية، ليستمر الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 بقي أن نقول أننا لانسعى لتشويه صورة اليوم الوطني بنشر هذا التقرير، ونشير إلى أن هناك أحداث إيجابية شهدها اليوم الوطني مثل حملات التبرع بالدم تعبيراً عن حب الوطن – اللهم احفظ بلادنا وأدم علينا نعمة الأمن والأمان-.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق