الاثنين، 30 سبتمبر 2013

جدل في تويتر بعد إعلان أردوغان عن رفع الحظر على الحجاب





هبة عراقي : أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن حزمة إصلاحات ديمقراطية جديدة بالبلاد، مشيراً إلى أنها سترفع مستوى الحريات في البلاد، من بينها رفع الحظر عن ارتداء الحجاب في المؤسسات الحكومية باستثناء القوات المسلحة والقضاء.

وقال أردوغان  في المؤتمر الصحفي الذي عقده في العاصمة التركية أنقرة "بأننا لا نتدخل في الحياة الشخصية لأحد وندافع عنها ونحترم جميع القيم دون تمييز، وسنزيد العقوبات على جرائم الكراهية والجرائم الواقعة على أساس عنصري أو جنسي"، وأضاف "لا يمكن لأحد أن يتعرض للإهانة بسبب انتمائه العرفي أو العقائدي وسنشكل لجنة خاصة لمكافحة التمييز".

قرار أردوغان برفع الحظر عن ارتداء الحجاب لاقى ردود فعل متنوعة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الجدل دار حول ماإذا كان القرار من باب الدفاع عن الحرية أو تطبيق الشريعة الإسلامية. 

يقول علي الظفيري " قيام #أردوغان_يرفع_الحظر_عن_الحجاب خطوة باتجاه تعزيز الحريات وتعظيم حقوق الإنسان". 

وأضاف جميل ‏"#أردوغان_يرفع_الحظر_عن_الحجاب خطوة تعزز الحرية الشخصية، يجب أن نفرق دائماً بين أردوغان العلماني وأردوغان العثماني.. الفرق كبير جداً". 

ويستطرد Fahad Al Mohawesh "هاهي الحرية الحقيقيه قبل أن تكون إسلامية تحيه تقدير لك يا أردوغان".

ويعلق صالح " حتى.وإن كان ذلك من باب الحرية وليس الإسلام.. فالحمد لله أنه يعود بالنفع على أخواتنا هناك..". 

فيما يؤكد د.حمود السلامه ‏"حول الحرية الشخصية.. إنما تكون فيما ليس فيه أذية. بدون الحجاب يُؤذى المؤمن ويُفتن". 

وتحدث عبدالرحمن الفراج ‏عن التدريج قائلاً "نعم تركيا دولة علمانية لكن أردوغان يعيد لها شعائرالإسلام رويداً رويداً، هل تعلمون كيف تم منع الخمر في الإسلام؟! ".

وعلق Abdullah Alattas ‏"اعلاء سقف الحريات #أردوغان_يرفع_الحظر_عن_الحجاب #تركيا_مدرسة_جديدة_للعالم ادهشت الحاقدون وأفرحت المحبون". 

وكتب أ. أديب القعود " دوماً خلف المحن هناك نور لا يراه إلا العقلاء".

فيما يرى أحمد ! "مسألة منع النساء من الحجاب كانت علمانية متطرفة وإعادة حرية ارتداءه أمر طبيعي وفوق هذا رمزي للغاية" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق