الاثنين، 23 سبتمبر 2013

الطفل المعنف قضية رأي عام صنعها "هاشتاق" بتويتر من بطولة الجارة



هبة عراقي : صورة لطفل وهو مكبل بحبل في فناء المنزل وقت الظهيرة نشرتها جارة الطفل عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، هزت قلوب المغردين، وبحمد الله، تمكنت الجهات المختصة من الوصول إلى (طفل حفر الباطن المعنف) واتخذت اللازم، للمزيد اطلع على هذا الرابط  

القصة بدأت بصورة نشرتها جارة الطفل، وقالت معلقة أن "الطفل يسكن في حي النايفية في حفر الباطن، ويقوم الأب وزوجته بضرب الطفل وتقييده، مشيرة أنها حاولت مساعدته وإبلاغ حقوق الإنسان والشرطة لكن دون جدوى".


واشتعل هاشتاق ( #طفل_الحفر_المعنف ) بالتغريدات الغاضبة مطالبين الجهات المسؤولة وجمعيات حقوق الإنسان بالتدخل، البعض تفاعل بشكل إيجابي وآخرون تفاعلوا بشكل سلبي.  

فالبعض حاول التشكيك في القصة والمعلومات المتداولة بخصوص الخبر، يقول طلال الطلحي "#طفل_الحفر_المعنف وجميع ما يدور في الهشتاق أن الطفل من حي النايفية في #حفرالباطن هو من نسج خيال المغردين كذبوا الكذبه وصدقوها".

الإعلامي نايف العنزي ‏أدلى ببعض المعلومات تبين فيما بعد أنها (خاطئة ) قال "والدة الطفل مطلقله منذ ٨ سنوات، وأنه يعذب على يد زوجة أبوه (سورية الجنسية) بدون علم أبوه ، وأن الطفل عمره ٨ سنوات".

تفاعل إيجابي .. خالد الفاخري ‏- الأمين العام للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، تفاعل بشكل إيجابي مع الواقع المنشورة على تويتر وأكد أنه " تم الوصول للمنزل من قبل الجهات المختصه بالمنطقة ولا زلنا نتابع الأمر ".

غضب عارم بسبب الصورة 


يقول  الشيخ عبد العزيز آلعبد اللطيف "حسبنا الله ونعم الوكيل الوحوش ترحم صغيرها،وترفع حافرها لئلا تؤذيه.. أما هذا المجرم فهو مسخ في صورة آدمي".  

ويوافقه الرأي علي الحميدي "الحيوانات رحيمة بصغارها ومن البشر من يعنّف الاطفال رحمتك يا الله ". 

وتضيف الكاتبة قمراء السبيعي ‏"براءة #طفل_الحفر_المعنف وهو مستغرق في نومه موثق الرباط! وقد سلّم حاله لمولاه، لن يفلح الظالم أيها الطفل والله لن يفلح (وقد خاب من حمل ظلما)". 

وطالبت الكاتبة سارة العمري بمحاسبة " من تسبب في تعذيب هذا الطفل البريء ويشهر به ليكون عبرة لغيره فمن أمن العقوبة أساء الأدب!". 

وتسائل الإعلامي فيصل المشوح ‏"قضايا العنف هي إرهاب أسري لماذا لا يتم التعامل معها كما لو أنها ( إرهاب سياسي )". .

واستطرد الكاتب محمد آل الشيخ ‏" نظام (الحماية من الإيذاء) الجديد يجب تطبيقه فهو لم يصدر إلى لمثل هذه الحالات . وين محافظ حفر الباطن؟". 

في حين يرى محمد الشنار أن " إثارة مثل هذه القضايا النادرة جداً والتي لايقرها دين ولاعقل كل ذلك تمهيدا لتطبيق مادة في اتفاقية سيداو تنص على نزع الولاية". 

مغردون يشكرون تويتر والجارة لإنقاذهم الطفل المعنف

 يقول د. عيسى الغيث –عضو مجلس الشورى - "من حقنا في #تويتر أن نفخر بنموذج هاشتاق #طفل_الحفر_المعنف حيث صورته جارته ونشرت موضوعه هنا، فتفاعل الناس حتى تمت المعالجة بشكل رسمي وسريع".

وتضيف الكاتبة هند عامر "البطل الحقيقي في قضية #طفل_الحفر_المعنف هي الجارة الشجاعة فلها وافر الشكر ونطالب بتكريمها والتكريم لايستلزم الكشف عن هويتها".

ويعلق جميل "ماذا يستفاد من قصة #طفل_الحفر_المعنف ؟ • لستم عالماً إفتراضياً كما يدعي الحمقى. • اليد الواحدة قد تصفق أحياناً. • تويتر برلمان مصغر".

وأضاف بدر بن سعود "مواقع التواصل الاجتماعي قد تقضي على الكثير من الظواهر والسلوكيات السلبية إن أحسنا استخدامها .. معا لنسخرها لخدمة قضايانا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق