الاثنين، 23 ديسمبر 2013

خالد العطاالله :صحتنا بيد رعاية الشباب، وأملنا بأمير الشباب .. مغردون يحتفون بتجاوب نواف بن فيصل مع طلب مغرد بمنع التدخين بالملاعب


مغردون يحتفون بتجاوب نواف بن فيصل مع طلب مغرد بمنع التدخين بالملاعب
  
هبة عراقي: احتفى المغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر برد الأمير نواف بن فيصل -الرئيس العام لرعاية الشباب – على المغرد خالد العطاالله -معلم تربية بدنية ومهتم بالشأن الرياضي- طالبه فيها بمنع التدخين بالملاعب السعودية من أجل مدرجات نقية.

وقال العطا الله عبر حسابه على تويتر "سمو الأمير متى يتم منع التدخين بالملاعب؟ صحة الأطفال والكبار تسوء بسبب التدخين !! ضع بصمة وأمنعه منعاً تاماً في الملاعب".

وأضاف "في أوروبا والدول المتقدمة يُمنع منعاً تاماً التدخين في الملاعب، وفي بلاد الإسلام مسموح به !!! أجعلوا مدرجاتنا نقية".

واستطرد "يتم منع دخول المسبحة والقلم والكتابات !!! ، ويُسمح للدخان بالدخول !!! هل صحة المجتمع رخيصة ؟".

وتابع "الدخان مضر بالصحة، ويجب أن يكون أول المبادرين لصحة أفضل هي رعاية الشباب . فهل يتم المنع ؟ نتمنى ذلك من أجل مدرجات نقية".

ورد نواف بن فيصل " معك حق أخي الكريم في كل ماطرحت وأشاركك الرأي تماماً وهذا ماسيكون بحول الله".

وعقب خالد العطاالله "أشكر تجاوبك وأسأل الله أن يكون بموازين أعمالك إذا تم المنع فعلياً، صحتنا بيد رعاية الشباب، وأملنا بأمير الشباب".

وسرعان ماتناقل المغردون الحوار الذي دار بين العطاالله والأمير وتفاعلوا معه يقول أحمد الحكمي ‏"منع #التدخين_في_الملاعب_السعودية قرار صائب ويا ليت يطبق بحزم بعض المدخنين ما عندهم أدنى ذرة احترام ؛ كرهونا في متابعة المباريات بالملعب".

وأضاف عبدالعزيز العنزي "منع #التدخين_في_الملاعب_السعودية بيكون أحلى قرار بتتخذه وزارة الشباب ،، لأنه بصراحه مصدر ازعااااج".

ويرى م. طارق العريض ‏"منع #التدخين_في_الملاعب_السعودية الصحة والرياضة وجهان لعمله واحدة، ليس في الملاعب فقط، من المفترض بجميع الأماكن العامة".

ويوافقه الرأي حَسَنْ العُمَريْ "منع #التدخين_في_الملاعب_السعودية قرار صائب , فـ الرياضة والتدخين لا يجتمعان , لكن يبقى الجمهور السعودي يحترف عملية تهريب الدخان الى داخل الملعب".

وتسائل خالد السليمان في مقاله " لماذا لا يمنع التدخين في الملاعب الرياضية ؟! أو على الأقل يتم تخصيص مدرجات للمدخنين وأخرى لغير المدخنين ؟!".

image

قضية منع التدخين في الملاعب السعودية "قديمة " ثار الحديث حولها العام الماضي بعد تقارير صحفية تحدثت عن منع التدخين في الملاعب تدريجياً ، وعلقت سارة الخثلان ليتهم يمنعونه نهائياًً في كل مكان مع اعتذاري فصحة المجتمع أولاً" .

وتساءل فراس بقنة " بعد نجاح التجربة في مطارتنا؛ متى يتم منع التدخين في جميع الأماكن العامة المغلقة؟ المطاعم خاصة. عقبال الملاعب بعد #NoSmokingSA".

وغرد وليد_الفراج# لا أعلم ما الذي يؤجل تحديد مدرجات للمدخنين في الملاعب بما لايزيد عن 20% من المدرجات والباقي يمنع التدخين فيه ؟ المنطق منع كامل !! ولكن ؟!".

image


كان أحمد المصيبيح مدير العلاقات العامة والإعلام في رابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم قد أدلى بتصريح العام الماضي يفيد بأن الرابطة وضمن برنامج الأمير نواف بن فيصل تسعى لتحسين بيئة الملاعب، مشيراً إلى أن "منع التدخين في مدرجات الملاعب السعودية سيبدأ تدريجياً؛ حيث سيكون هناك موسم توعوي وتثقيفي فقط في مرحلته الأولى".

وأضاف "المرحلة الثانية ستكون في موسم 2014، حيث سيتم تخصيص مدرجات خاصة للمدخنين، بحيث يتم منع المدخنين من الجلوس في أي مكان".

وتابع قائلاً: "المرحلة الثالثة والنهائية ستكون في موسم 2015، حيث سيتم منع التدخين بشكل رسمي، ولن يسمح بالتدخين في أي من الملاعب الرئيسية، بالإضافة إلى الملاعب التي تحتضن مباريات المسابقة".

هذا وأثبتت دراسات في الملاعب الرياضية أن المدخنين يستنشقون 15% فقط من دخان السجائر، فيما ينتشر 85% من الدخان المتصاعد في الجو ويهدّد حياة غير المدخنين.

الجدير ذكره أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" منع التدخين في الملاعب التي تستضيف منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2012".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق