الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

عبد الله الغذامي يصدر بياناً يدعوا فيه لنشر ثقافة التقاضي في تويتر ويبدأ بنفسه


عبد الله الغذامي يصدر بيان يدعوا فيه لنشر ثقافة التقاضي في تويتر

 هبة عراقي
  دعا د. عبد الله الغذامي -أستاذ النقد والنظرية بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة الملك سعود – إلى نشر ثقافة التقاضي في تويتر .

وكتب الغذامي في التعريف الخاص به عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر " سموا أنفسكم مستقلين ، كونوا دعاة سلام ومحبة، قولوا بحرية التفكير والتعبير لمخالفيكم قبل أنفسكم / قل رأيك ( ولا تبالي ) شرط أن تقول هو رأيي أعرضه ولا أفرضه".

image


وأكد الغذامي في بيانه الثقافي الذي أصدره تحت عنوان الكلمات (الشرط الأخلاقي لكي تغرد في تويتر) أن "تعريفه على تويتر هو عهد أخذه على نفسه" .

وأكد الغذامي أن "كل تغريدة تصدر عنه فهو يعنيها "لفظاً ومعنى"، وهو بذلك يتقبل حق غيره في مقاضاته قانونياً على تغريداته، مشدداً على أنه لن يدافع أو يرافع وسيتقبل أي حكم يصدره القضاء ضده".

يقول الغذامي " كل تغريدة في تويتر هي مسؤولية أخلاقية وقانونية، ذاتية واعتبارية ولا يمكن الاكتفاء بالقول إن تويتر مساحة حرة فحسب، بل إن من شروط الحرية هو أن تمنح غيرك حريته بمقدار ما تبتغيها لنفسك في تساوٍ تام".

واستشهد الغذامي بالمشكلة التي حدثت بين الشيخ محمد العريفي وعيسى الغيث -عضو مجلس الشورى- التي بدأت في تويتر وانتهت في ساحة القضاء، وعبر عن رأيه الخاص بتشجيع ثقافة التقاضي ونشرها في المجتمع.

وأوضح أن "تخليص أنفسنا من التنزيه الذاتي بوهم أن التقاضي لا يليق بأصحاب المقامات، وبأن التسامح بين الفضلاء هو الأولى من التقاضي هو تقليل من شأن ثقافة التقاضي".

وأضاف "من حق الخصم أن يلجأ إلى القضاء إذا ما اعتبر أن تغريدته احتوت على مغالطات تستدعي لجوءه إلى القضاء، وهي الجهة الوحيدة التي تستطيع الفصل في مثل هذه الأمور".

لقراءة البيان كاملاً اضغط على الرابط

https://skydrive.live.com/view.aspx?...BCptunuGipOmOc

بيان الغذامي أحدث ردود فعل متنوعة بين مؤيد ومعارض عبر هاشتاق (بيان_الغذامي_يمثلني) و(بيان_الغذامي_لا_يمثلني(،نستعرض معكم هنا بعض من ردود الأفعال

يقول Abdulrahman Atuwaim "#خطاب_الغذامي_يمثلني هو وثيقة أخلاقية قانونية سلوكية للكتابة بشكل عام ..وفي شبكات التواصل بشكل خاص،، شكرأ أستاذنا الفاضل !!".

ويوافقه الرأي مساعد السناني "بيانكم أستاذنا ترسيخ لقيم ثقافيه واجتماعية وأخلاقية في إسلوب التعاطي مع مرحلة جديدة يعيشها مجتمعنا مع تقنيات التواصل الجديد".

وأضاف د.محمد العريني "بيان واضح ومسؤول يدل على المنهجية الصادقة والعدل والثقة من إنسان نعتبره نموذج يُـحتذى، أمد الله في عمرك مقروناً بالصحة .. ".

في المقابل يرى ابراهيم بن سعدالحقيل "ساحات الفضاء لاساحات القضاء هي مجال السجال والحوار والإثبات والنفي أمام القراء لاخلف أبواب مكاتب القضاة والحكم لهم #بيان_الغذامي_لا_يمثلني".

وغرد قاسم الرويس " إذا كان هذا البيان رداً على ما طرحه الصاعدي فهو رفض للحوار المباشر تويترياً وكأنه يقول: خذ حقك من المحكمة!!!!".

image


وكتب عبدالرزاق الصاعدي رسالة أخيرة إلى الغذامي قال فيها "أستاذي القدير.. أنا متعاطف معك وأريد أن أنقذك وأنقذ البقية الباقية من سمعتك وصورتك القديمة، فليتك يا أستاذي تثبت السرقة المزعومة، كما طالبتك وطالبك الناس، ويحزنني أن أراك في هذه الصورة المهزوزة التي ألجأتك إلى ذلك البيان الأجوف.!! ".

لقراة الرسالة الأولى التي كتبها الصاعدي للغذامي اضغط الرابط

http://almajma3.blogspot.com/2013/11/blog-post.html

هناك تعليق واحد:

  1. الصاعدي في كتاب فوائت المعاجم - جهود اعضاء مجمع اللغة الافتراضي ينسبه لنفسه ضاربا عرض الحائط بكل القيم العلمية وحقوق الاخرين وهذا الطتاب فيه من التدليس الكثير سانشره تباعا

    ردحذف