الاثنين، 30 ديسمبر 2013

البعض حرف تغريدته بشأن قبول هدايا #رأس_السنة #العريفي : رأس السنة أخفّ من #ميلاد_المسيح "#الكريسماس" ولاتبادر بالتهنئة


العريفي : رأس السنة أخفّ من ميلاد المسيح

 هبة عراقي : في 12 تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أوضح الداعية الشيخ محمد العريفي أحكام تخص عيد رأس السنة والكريسماس، مشيراً إلى أنها، تفيد المبتعثين والمقيمين من المسلمين في أوروبا فيما يتعلق بحكم التهنئة والتعامل والهدايا.

وأكد العريفي أن" التعامل مع النصارى، والبوذيين، وغيرهم، يجب أن يكون بخلقٍ حسن، وتعامل لطيف، ورفق، ولين، وابتسامة، وهدايا، رغبةً بتأليف قلوبهم"، مشيراً إلى أن "حسنُ الخلق مع الكافر، واللطف، الرفق، التبسم، الصدقة عليه، التهادي معه، مساعدته لحل مشاكله، مؤاكلته مشاربته.. جائز تأليفاً وتقريباً لهدايته".

العريفي : المسيح ولد في الصيف وليس 25 ديسمبر شتاءً

وأوضح العريفي أن "المسيح وُلد صيفاً لا في25ديسمبر شتاءً، قال الله (وهزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رطباً) والرطب بالصيف، وفي الإنجيل نصوصٌ أنه وُلد صيفاً".

العريفي : يجوز قبول هدية الكافر في عيده وإهدائه في غير عيده

وأفتى العريفي بجواز" قبول هدية الكافر في عيده، وتُقبل هديته سائر الأوقات ، تأليفاً لقلبه ولطفاً وحسن خلق ، ويجوز الإهداء له (في غير عيده)".

وأضاف "يجوز تهنئة الكافر بمناسباته السعيدة، ترقية، تخرج… لكن مناسباته الدينية تحرم التهنئة، فإذا احتفل بولادة ابن الرب فهنّأته فهي إقرار بعقيدته".

image


العريفي : لايجوز تعظيم وصنع شجرة عيد الميلاد وبابا نويل

وتابع "بابا نويل، معناها: الإله أبونا، شخصية مسيحية، ترمز للقسيس (نيكولا) يساعد الناس، وله قصص، فيُقدسونه تعظيماً للمسيحية، وشجرة عيد الميلاد تخصّ كريسمس العيد الديني للنصارى، رمز ديني كرمزية الصليب، لها قصة بعقيدتهم، لا يجوز تعظيمها وصنعها".

العريفي : لاتبادر بالتهنئة وإن هنأك الكافر بعيده رد رداً عاماً

يقول العريفي "إذا هنّأك كافرٌ بِعيده فابتسم ورُدّ رداً عاماً: شكراً، أتمنى لك السعادة، وما شابهها مع العلم أن: عيد رأس السنة أخفّ من عيد ميلاد المسيح".

image


وأكمل "يوم رأس السنة (لا عيد كريسمس ميلاد المسيح)، إذا أهدى لك الكافر جاز قبول هديته، ويجوز تهديه ما يقابلها، (ناقشت10من طلبة العلم وخرجنا بذلك)".

وتابع "فرق: 1/عيد ميلاد المسيح كريسمس، 2/يوم رأس السنة، أن 1ديني، و2اجتماعي، كلاهما لا تبدأ بتهنئة، فإن هنّأك برأس سنة فأجب بعبارة عامة لا تهنئة".

وختم "ياقرة عيني: كلامي موجهٌ لمن تربطهم بالنصارى علاقات اجتماعية، زواج،مصاهرة، قرابة، جيرة،زمالة..لم أقل يبتدئهم يوم رأس السنة بهدية أو تهنئة".

جدير بالذكر أنه قد تم تحريف فتوى العريفي عبر هاشتاق (#العريفي_يجوز_تبادل_الهدايا_فالكريسمس)، يقول محمد النحيت "#العريفي_يجوز_تبادل_الهدايا_فالكريسمس المفروض يكون فيه هاشتاق #مدرعم_لاتكلمني بسبب اللي يدرعمون بفتاوي من روسهم ويردون على الشيخ بلا علم، مضيفاً في هذا الهاشتاق تشوف كلن يفتي من راسه بعيداً عن فهم كلام الشيخ يعني شاف الهاشتاق وطب على راسه يخربط".

في المقابل تسائل نايف بن عويد ‏""ناقش10 من طلاب العلم وافتى بذلك" لماذا لم يرجع إلى فتاوى العلماء؟"، مضيفاً " فتاوي بن باز وبن العثيمين وغيرهم تحرم ذلك"

في الرابط حكم الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية منقول للفائدة من شبكة سحاب السلفية

http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=16365
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق