الأحد، 18 أغسطس 2013

شهادة ‫‏روبرت فيسك من مسجد الفتح : "إنه العار!"




متابعة - هبة عراقي : قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك "لم أجد كلمة غير (العار) لأصف ما شاهدته أمس في مسجد الفتح برمسيس، هذه هي مصر بعد عامين ونصف من الثورة التي من المفترض أن تجلب الحرية و العدالة و الكرامة الإنسانية، لننسى الديموقراطية الآن"!، كان هذا في مقال له بعنوان ( حمامات الدم صار مشهداً يومياً في القاهرة ).

يوضح فيسك "الشرطة أطلقت النار على المتظاهرين من على أسطح المباني المحيطة بميدان رمسيس،  لترى الجريمة لا عليك سوى الذهاب لمسجد الفتح و تزيح الكفن عن ٢٥ جثة لترى من أطلق عليه في وجهه أو رأسه أو صدره، نحن أمام مجزرة في ميدان رمسيس، توقفت عن عد الجثث في مسجد الفتح بعد أن وصلت إلى العدد 50" .

وأضاف " في رمسيس كانت مدرعات الجيش واقفة على بعد ميل بينما تُرتكب المذبحة، استمرت الشرطة لمدة ساعتين بإطلاق النار، فاتجه الناس بأعداد مهولة نحو المسجد، لا أعتقد أن الشرطة كانت تتصرف بشكل عشوائي، جاءتهم أوامر بالقتل و بالفعل أطلقوا النار.

وأكمل "في وسط إحدى أعظم المدن في العالم يحدث هذا! الشرطة التي من واجبها حماية المواطنين أطلقت النار على الآلاف و بقصد الاستهداف للقتل!، مروحيات الجيش طارت بعلو منخفض و عليها مصورين بحثاً عن تصوير مسلحين من بين المتظاهرين".

ويلخص فيسك ماحدث بهذه الكلمات "إنه العار، نحن في أسوأ فصل في تاريخ مصر".

(منقول بتصرف )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق