الخميس، 15 أغسطس 2013

مغردون يتضامنون مع الصحفي سعود البلوي وينددون بـ "اللطش الثقافي"





خاص كل الوطن هبة عراقي : استنكر مغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر تفشي ظاهرة "اللطش الثقافي" وانتهاك حقوق الملكية الفكرية للكتاب والصحفيين والتي كان آخر ضحاياها سعود البلوي -الكاتب الصحفي بجريدة الوطن.

وأعرب المغردون عن تضامنهم مع البلوي الذي تفاجىء بوجود مقاله المنشور في صحيفة الوطن بعنوان  (حتمية التعرض للإعلام الجديد) منشوراً بنصه الأصلي في أكثر من صحيفة سعودية على لسان شخص آخر هو الإعلامي محمد القصير باعتباره تغطية صحفية لأمسية قدمها في نادي تبوك الأدبي!.


 وعبر "هاشتاق" (#الكاتب_سعود_البلوي_يتعرّض_للطش_الثقافي)،  يقول عبدالله المطيري "الحقوق الفكرية لم تدخل عندنا بعد منظومة القيم والسرقة الفكرية لا تزال هامشية أخلاقياً.

ويضيف سعد " طبيعي جداً نتيجة عالمنا الأكاديمي القائم على النسخ واللصق! شهادات عليا يتم الحصول عليها بهذا الأسلوب".

واستطرد شتيوي الغيثي "السرقات في الغرب تنهي مستقبل من مارسها أما عندنا فالأمر لا يُلتفت إليه فضلا عن تبريره والاستهزاء به".

وكتب سعد البازعي ‏"الصحيفة التي نشرت تغطية محاضرة تبوك تتحمل المسؤولية الأخلاقية ومسؤولية الضعف في التغطيات التي تنشر كما هي دون إشراف تحريري".

البلوي :القضية ليست خاصة .. وأدبي تبوك والقصير يلقون باللوم على المحرر 

قال الكاتب سعود البلوي أن "هذه القضية - أياً كان وراءها - لا تخصه وحده ولا تخص الصحيفة التي يكتب بها، بقدر ما تخص الرأي العام؛ كونها متعلقة بـ"حقوق الملكية الفكرية" من جهة و"أخلاقيات العمل الإعلامي" من جهة أخرى، دعا البلوي وزارة الثقافة والإعلام إلى حماية حقوق الملكية الفكرية، وتعزيز أخلاقيات العمل الإعلامي في مختلف المؤسسات الثقافية والإعلامية" بحسب (الوطن).

في الجانب الآخر أكد المتحدث الإعلامي بأدبي تبوك عبدالرحمن العكيمي "أن ما حصل هو اجتهاد وخطأ من أحد المحررين الصحفيين أثناء تغطيته محاضرة محمد القصير، مشيراً إلى أن ما نشر من تغطية لا يمت للمحاضرة بصلة".

وأوضح النادي "أن المادة التي عممت على بعض الصحف كانت من إعداد أحد الصحفيين المتعاونين، والتي اقتبسها من مادة منشورة في مقالة لأحد الكتاب وبطريقة عشوائية من الإنترنت، وليست لها علاقة بموضوع المحاضرة ولم تتقيد بما تحدث به المحاضر". 

 وأضاف الإعلامي محمد القصير:"أنه ليست له علاقة بالتغطية الصحفية لمحاضرته التي ألقاها في ختام فعاليات المقهى الثقافي بنادي تبوك الأدبي ، قائلا بأنه يكتفي بالتوضيح الذي أصدره النادي الأدبي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق