الاثنين، 11 نوفمبر 2013

المشايخ على تويتر يذكرون الناس بصيام عاشوراء الخميس المقبل


المشايخ على تويتر يذكرون الناس بصيام عاشوراء الخميس المقبل


هبة عراقي -:مع قرب حلول عاشوراء .. دعا الشيخ محمد صالح المنجد عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الأباء والأمهات في البيوت والمعلمون والمعلمات في المدارس وأهل الخير في كل مكان إلى تذكير الناس بفضل مواسم العبادات والحث عليها والتنادي لفعلها .

image


وعن فضل صيام عاشوراء نشر الشيخ د.عثمان الخميس حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في صيام عاشوراء " إني أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ".

وأضاف د.سعد بن سعيد الحجري عن صيام النبي ليوم عاشوراء "صامه في مكه صامه في المدينة وأمر الناس بصيامه، لما فرض صيام رمضان جعل الأمر خيار قال لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع".

وأوضح الشيخ عبدالعزيز الطريفي ثلاث مراتب لعاشوراء قائلاً "صيام عاشوراء بعد عرفة في الفضل وأفضل أحواله: صوم التاسع والعاشر ثم صوم العاشر والحادي عشر ثم صوم التاسع والعاشر والحادي عشر أو العاشر وحده".

وأضاف "لا يصح في صيام يوم الحادي عشر مع عاشوراء حديث، ومن فاته التاسع وأراد صيام الحادي عشر مع عاشوراء لمخالفة اليهود فحسن لدخوله في معنى المخالفة".

وكتب خالد المصلح ‏"يجوز لمن كان عليه قضاء من رمضان أن يصوم عاشوراء تطوعا ثم يقضي ما عليه بعد ذلك".

كان الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء قد دعا عموم المسلمين إلى صيام يوم عاشوراء ابتغاء الأجر ونيلاً للثواب واقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وقال سماحة المفتي في خطبة الجمعة الماضية بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض أن "عاشوراء لهذا العام يصادف يوم الخميس المقبل وصيامه سنة مستحبة واستشهد سماحته بحديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء وأمر بصيامه، وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيامه فقال: ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)، إلا أنه صلى الله عليه وسلم أمر بعد ذلك بمخالفة اليهود، بأن يصام العاشر ويوما قبله وهو التاسع، أو يوما بعده وهو الحادي عشر، فقال صلى الله عليه وسلم: (صوموا يوما قبله أو يوما بعده خالفوا اليهود)، لافتا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء، ويرغب الناس في صيامه، لأنه يوم نجا الله فيه موسى وقومه وأهلك فيه فرعون وقومه، فيستحب لكل مسلم ومسلمة صيام هذا اليوم شكراً لله عز وجل وهو اليوم العاشر من محرم ويستحب أن يصوم قبله يوماً أو بعده يوماً".

يذكر أن يوم غد الأربعاء هو التاسع من محرم والخميس هو عاشوراء بحسب البيان الذي أصدرته المحكمة العليا باعتماد رؤية الهلال يوم الثلاثاء الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق