السبت، 16 نوفمبر 2013

محذراً من حالة مطرية ثالثة تعتبر قوية خاصة على شرق السعودية.. المسند يفند إشاعة تحذير البحرية الأمريكية للخليج بشأن الحالة المطرية


المسند: يفند إشاعة تحذير البحرية الأمريكية للخليج بشأن الحالة المطرية



هبة عراقي :نفى د. عبدالله المسند -عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم- صحة الأنباء المتداولة عن تحذير البحرية الأمريكية في البحرين ودعوتها لإعلان حالة الطوارئ في كل من البحرين وقطر وشرق السعودية والكويت والإمارات نتيجة دخول حالة مطرية تعتبر من أقوى الحالات خلال 30 سنة الماضية، مؤكداً أنها إشاعة .

وأوضح المسند عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "أن النص ضعيف في مبناه، وركيك في معناه، وغبي في محتواه"، مشيراً إلى أن "مُلفِق النص أخذ العبارات من عدة مصادر، وجمعها مع بعض؛ فأصبح النص هجيناً مرفوضاً وملفوظاً".

وأكد المسند أن "البحرية الأمريكية في البحرين، غير مخولة لإعلان حالة الطوارئ أصلاً في شأن مناخي في دولة أخرى"، منوهاً أن "البحرية الأمريكية في البحرين يمثلها "الإسطول الخامس" وهو يمثل نفسه، ولا يتحدث باسم البحرية الأمريكية".

وأضف "هناك جهات علمية أمريكية متخصصة في شؤون الطقس والمناخ كـ NOAA هي من يحق لها التعاطي مع مثل هذه الظروف".

واعتبر المسند أن استخدام عبارة "ممجوجة" مثل (30 سنة) الواردة في نص الإشاعة الخدف منها تهويل الأخبار الطقسية، والمناخية المكذوبة".

واستطرد "قد يكون الهدف من الإشاعة: قياس ردة فعل المجتمع، وسرعة استجابة الحكومات، ومصداقية الإعلام حيال خبر كهذا، وقد يكون الهدف من الإشاعة دفع الجهات العلمية في دول الخليج لتعليق الدراسة ونحوها ... هذا والله أعلم".

وختم "الصحيح أن هناك حالة مطرية ثالثة تعتبر قوية، خاصة على الشرقية من السعودية، والكويت وجنوب العراق، وتحدثت عنها أنا وغيري الكثير في الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي ... وفي طلعة الشمس ما يغنيك عن زحل".

حقيقة الحالة المطرية الثالثة التي حذر منها المسند

أكد الدكتور عبد الله المسند في تصريحات لـ «الجزيرة» أنه وفق قراءة متأنية لمخرجات النماذج العددية المناخية العالمية فإنه - وبمشيئة الله تعالى - متوقع أن تتوافر وتتضافر عوامل جوية إيجابية قوية فوق الجزيرة العربية، تتمثَّل بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا (منخفض علوي) قادمة من الشمال، تتزامن مع تمدد قوي لكتلة هوائية دافئة (منخفض البحر الأحمر) ومفعمة بالرطوبة تدخل الأجواء السعودية من الجنوب الغربي، مصدرها استوائي بالدرجة الأولى، ومتوقع أن تساهم التيارات الحرارية الحملانية الصاعدة برفعها للطبقات الباردة، منها ستتشكَّل السحب الركامية والطبقية والمزن الركامي الماطر، ولا يستبعد تشكُّل حبات البرد بكثافة في بعض الحالات".

وأضاف "تشير التوقعات الجوية إلى أن (معظم) مناطق المملكة ستنعم بأمطار متقطعة وغير متصلة خلال فترة الحالة المطرية «الثالثة»، والتي متوقع أن تستمر طول الأسبوع الحالي وربما تزيد، ابتداء من اليوم السبت، هذا وتشير التوقعات إلى احتمالية هطول أمطار غزيرة فوق الشرقية وبخاصة شمالها (الجبيل والخفجي والنعيرية والصمان وحفر الباطن) كما تشمل التوقعات القوية الكويت، والجهات الغربية من منطقتي عسير والباحة، وتشير التوقعات إلى احتمالية أن تكون الأمطار شبه غزيرة بمنطقة الرياض خصوصاً الشمال والشمال الشرقي منها، وتكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة على معظم مناطق المملكة".

وأكمل "متوقع ألا تكون الأمطار ذات مقدار واحد وعلى خط واحد، لأنها ليست أمطاراً ناجمة عن التقاء جبهات، بل سنجدها متفرقة ومتباينة بين المواقع الجغرافية، وفقاً لتوافر البيئة الجوية المناسبة لبناء السحب الممطرة، كما ستكون حبات البرد الكثيف حاضرة في كثير من العواصف الرعدية بعد منتصف النهار، هذا والله أعلم".

وفي الختام أهاب المسند بالجهات الحكومية المعنية أخذ الحالة المطرية الثالثة محمل الجد، والبدء بالتنسيق والترتيب في مواجهة أي طارئ لا قدر الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق