الاثنين، 1 أبريل 2013

العلي : #حظر_الحسابات_المجهولة_بتويتر مستحيل!



هبه عراقي

يبدو أن مقال سعود الفوزان الذي سبق للمرصد السعودي الحديث عنه سابقاً ، قد أتى  بثماره سريعاً، حيث نشرت صحيفة ( Arab News ) خبر يكشف عن مساعي السعودية لحظر الحسابات مجهولة الهوية على تويتر، الخبر أثار غضب مغردون كثر، لأنه سيقيد حريتهم، ويفسد عليهم ما أسموه بـ “متعة تويتر”، في الجانب الآخر رحب البعض بالخبر على اعتبار أن كل مغرد مسؤول عن مايقول.

تقول الصحيفة “إن السعودية قد تسعى إلى وضع حد لاستخدام الحسابات المجهولة الهوية على موقع تويتر في المملكة بقصر دخول الموقع على من يقومون بتسجيل بيانات وثائق تحقيق الشخصية”.

ووصف مصدر في الهيئة المنظمة هذه الخطوة بأنها “نتيجة طبيعية لنجاح تنفيذ قرارها بإضافة أرقام وثائق تحقيق الشخصية الخاصة بالمستخدمين عند شحن رصيد الهواتف المحمولة.”

وذكرت الصحيفة أنه “ليس بالضرورة أن تجعل هذه الخطوة البيانات الشخصية للمستخدم مرئية لغيره من مستخدمي الموقع، ولكنه يعني أن الحكومة السعودية يمكنها مراقبة التغريدات التي ينشرها مواطنو المملكة”.

العلي ‏: الحظر مستحيل ولو انطبقت السماء على الأرض!

يقول عبدالله العلي – محقق جنائي في جرائم الكمبيوتر –  عبر حسابه على تويتر “السعودية تسعى لـ #حظر_الحسابات_المجهولة_بتويتر، ولن تستطيع ذلك ولو انطبقت السماء على الأرض وأصبح الذئب راعيا للغنم، ولا أن تحجب كلمة واحد أصلاً”.

ويضيف “السعودية بكل شركات إتصالاتها وهيئاتها وأجهزتها تحت رحمة قوانين وسياسات تويتر، كفىى عبثا بالعقول، تويتر لم يغلق حساب طالبان رغم طلب الكونجرس!”.

ويتابع ” الناس في تويتر متساوون بشكل حقيقي، من يخطأ ويخالف يحرم الخدمة ومن يلتزم القوانين والسياسات يبقى، سواء أعجب ذلك المسؤول أم أغضبه “.

ويختم “إتصالاتك في تويتر آمنه ومشفره ومحادثاتك الخاصة لا يطلع عليها رئيس او وزير، إلا بتوقيع قاضي فيدرالي أمريكي وبقضية لها أسبابها الموضوعية “.

مغردون مع وضد حظر الحسابات المجهولة 

يقول إبراهيم الأزرق “#حظر_الحسابات_المجهولة_بتويتر غير واقعي! ولامجدي غايته حظر بعض المعرفات الشهيرة المزعجة لدول وإلا فجل من لم يسجل بالداخلية أوالإعلام مجهول”.

ويضيف محماس الرابع طـعش “#حظر_الحسابات_المجهولة_بتويتر هذا الكلام ممكن يحصل لو أن تويتر شركة سعودية ، لكن تويتر شركة تخضع للقانون الأمريكي”.

وتعلق ساره ‏”#حظر_الحسابات_المجهولة_بتويتر و دمرتوا علينا متعة تويتر :(“.

ويوافقها في الرأي مدونات نواف “#حظر_الحسابات_المجهولة_بتويتر الأسماء المستعارة هي متعة تويتر و أغلب المشاهير اللي حساباتهم شخصية تغريداتهم تحت المستوى اللي يستحق المتابعة”.

ويرى محمد معروف الشيباني “#حظر_الحسابات_المجهولة_بتويتر إن صح هذا فهو دليل على ثقة الأجهزة الأمنية في أدائها إذ يعني إختفاء كل معرفات (البيض) المستلقية لمتابعتنا”.

ويؤيد د خالد أبا الخيل الحظر قائلاً “#حظر_الحسابات_المجهولة_بتويتر مع هذا تماماً ؛ فكل الشتائم والانتهاكات اللفظية تأتي من هؤلاء الملثمين”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق