الاثنين، 22 أبريل 2013

غضب وتعجب من إقرار الشورى تغيير العطلة إلى السبت (إجازة اليهود)!




 غضب وتعجب من إقرار الشورى تغيير العطلة إلى السبت (إجازة اليهود)!


هبة عراقي: أثار قرار مجلس الشورى السعودي تغيير عطلة نهاية الإسبوع للموظفين في الأجهزة الحكومية من يومي الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت، حفيظة عدد كبير من المغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لما فيه من "تشبه باليهود"، يأتي هذا في الوقت الذي يتمسك فيه البعض أن تغيير الأجازة أمر اقتصادي بحت لاعلاقة له بالدين!.

الشورى يقر تغيير الإجازة إلى يومي الجمعة والسبت

أقر مجلس الشورى اليوم تغيير عطلة نهاية الاسبوع لموظفي الدولة الي يومي الجمعة والسبت، حيث وافق 83عضواً في المجلس، بينما عارض التوصية 41 عضوا، وفي انتظار موافقة مجلس الوزارء حتى يصبح القرار سارياً.

كان عضو اللجنة الخارجية سعود الشمري صاحب المقترح قد قدم مبررات تؤيد التغيير منها "أن السعودية هي البلد الوحيد في العالم المنفرد بعطلة نهاية أسبوع لا يتفق معه فيها أحد، كما أن السعودية تخالف دول العالم بأربعة أيام، لاختلاف مواعيد الإجازات، إضافة إلى أن الدول المجاورة تعتمد يوم الجمعة والسبت كعطلة نهاية الأسبوع".

الإعلام يمهد لقرار تغيير الإجازة

مهدت الصحف والإعلام لتمرير القرار الجديد من خلال بعض الأقلام الصحفية التي باركت الخطوة لتغيير الإجازة إلى السبت، نذكر منها مقال للكاتب (زكي أبو السعود)، بعنوان (عطلة نهاية الأسبوع وإلباسها الكيباه اليهودي)، المنشور في صحيفة الشرق ، ويؤكد الكاتب فيه على أهمية تحويل السبت إلى أجازة، حيث أنه "سيقلل من انقطاع رجال الأعمال والمؤسسات المالية عن عالم الأعمال الخارجي"

وأضاف" صار السبت والأحد العطلة الأسبوعية لمعظم بلدان العالم ما عدا بعض البلدان الإسلامية ولم يؤثر قرارهم بجعل يوم السبت وهو يوم إجازة اليهود على إيمان المسلمين، أو زيادة المؤمنين باليهودية في العالم".

واستطرد "من هنا فإن تقديم تبرير ديني لرفض يوم السبت ضمن إجازة نهاية الأسبوع هو أمر مبالغ فيه واجتهاد مبني على تفسير لا يرى الأمور إلا من زاوية الحذر المفرط الذي يجعل من موضوع كهذا يلبس لباسا غير متسق مع نمط الحياة التي نعيشها ويعيشها بنو الإنسان في هذا العصر".

الجمعة والسبت والأحد في الأديان السماوية

الدين لاينفصل عن الحياة، ولا يمكن الحديث عن العطلة الأسبوعية من دون الحديث عن ارتباطها بالأديان السماوية ولدينا الأدلة على ذلك:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمعَ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول "أَضَلَّ اللهُ عن الْجُمُعَةِ مَنْ كانَ قبلَنا، فكانَ لليهودِ يومُ السَّبْتِ، وكانَ للنَّصارى يومُ الأحد، فجاءَ اللهُ بنا، فهدَانا اللهُ ليومِ الْجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ والسَّبْتَ والأَحَدَ، وكذلكَ هُمْ تَبَعٌ لَنا يومَ القيامة، نَحْنُ الآخِرونَ مِن أهل الدُّنيا، والأوَّلَونَ يومَ القيامةِ، الْمقضِـيُّ لَهُم قبلَ الْخَلائقِ".

وفي اليهودية من نصوص العهد القديم "فتحفظون السبت لأنه مقدّس لكم. من دنّسه يقتل قتلاً. ان كل من صنع فيه عملا تقطع تلك النفس من بين شعبها".

وفي المسيحية من نصوص العهد الجديد أن يوم الأحد يجب أن يكون "يوم بهجة وانقطاع عن العمل".

فتاوى في تحريم تغيير العطلة إلى السبت أو الأحد

يوجد عدة فتاوى منشورة من علماء دين بخصوص تغيير الأجازة إلى السبت أو الأحد لما فيه من تشبه بالنصارى واليهود.

نشر الشيخ عبد الرحمن بن سعد الشثري بحثاُ بعنوان "الدلائل الشرعية على تحريم موافقة اليهود والنصارى في العطلة الأسبوعية"، يقول فيه من المعلوم أنَّ (يوم السبت يوم عبادة اليهود ), ويُحرِّمون فيه العمل، بل وجزاء مَن يعمل يوم السبت : القتل , والنفي من بني إسرائيل

وقد دلَّ كتابُ الله تعالى, وسنَّة رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم, واتفاق الصحابة رضي الله عنهم وسائر الفقهاء , والنظر والاعتبار , على تحريم مشابهة اليهود والنصارى في أعيادهم الحولية والأسبوعية.

وكان صلَّى الله عليه وسلَّم ( يُحِبُّ مُخالَفةَ اليهود والنصارى ويُرشدُ إليها عُمُوماً وخُصُوصاً ).

وأصدرت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز، فتوى بتحريم جعل العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد، وبحسب الفتوى فإنه لا يجوز تخصيص يوم السبت أو الأحد بالعطلة أو تعطيلهما جميعاً، لما في ذلك من مشابهة اليهود والنصارى، فإن اليهود يعطلون يوم السبت والنصارى يعطلون يوم الأحد، تعظيماً لهما، وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم"، رواه أحمد ، وأبو يعلى ، والطبراني ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وسنده جيد، فهذا الحديث فيه النهي عن التشبه بغير جماعة المسلمين، فيدخل فيه النهي عن التشبه باليهود والنصارى عموما في كل ما هو من سماتهم، ومن ذلك تعطيل اليهود يوم السبت والنصارى يوم الأحد.

وقال مفتي السعودية الشيخ / محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله ( ومن ذلك : اعتياد تعطيل, وتغيير الزي في أعيادهم , أو زياراتهم , أو زيارة مَحلِّ أعيادهم ، والحال أنك تجدُ أكثر الناس في أيام أعياد الكفار يفعلون كلّ ما يفعله الكفار , وقد صرَّحت الأدلة بالنهي عن ذلك وتحريمه).

وقال سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - عضو هيئة كبار العلماء - رحمه الله تعالى ( وقالت اليهود أيضاً : إن الله عاجز ، لأنه حين خلق السماوات والأرض ، استراح يوم السبت ، وجعل العطلة محلّ عيد ، فصار عيدهم يوم السبت , قاتلهم الله!!)

وذكر ابن جرير الطبري أنَّ ترك العمل يوم السبت من طرائق الشيطان الذي نهانا اللهُ أن نتَّبعه .

ويقول الشيخ عبدالرحمن البراك "سرى في العالم الإسلامي ترك العمل الرسمي وشبه الرسمي كالشركات في يوم الجمعة، وكان من الشبهات للتعطيل في يوم الجمعة أن فيه تفرغاً لصلاة الجمعة، فلهذا صار عرفاً لا يستنكر"، مشيراً إلى أن ذلك يبعده عن صورة التشبه أن يوم الجمعة هو عيد المسلمين الأسبوعي، فهو اليوم الذي هدى الله إليه هذه الأمة وأضل عنه اليهود والنصارى، فلليهود يوم السبت وللنصارى يوم الأحد، مؤكداً أنه "لما اشتد داء التشبه في الأمة الإسلامية تنوعت طرقهم في التقرب إلى مناهج الأمم الأخرى"، ويقول منهم من جعل عطلة الأسبوع السبت والأحد موافقة للدول اليهودية والنصرانية، وهذا أقبح أنواع التشبه في هذه المسألة، ومنهم من جعل عطلة الأسبوع يومي الجمعة والسبت، ولا أظن أحداً جعل عطلة الأسبوع ثلاثة أيام، ومنهم من كفاه في التشبه الموافقة في عدد أيام إجازة الأسبوع، فجعل إجازة الأسبوع يومي الخميس والجمعة وهذا أهونها.

وأضاف الأستاذ الدكتور ناصر بن عبد الكريم العقل - الأستاذ بجامعة الإمام - ( وكما أنَّ في الإسلام عيداً أسبوعياً هو يوم الجمعة , فليس للدول الإسلامية أن تجعلَ عيدَ عُطلتها الأسبوعيّ في غير هذا اليوم , كما تفعلُ بعضُ الدول في العالم الإسلامي تقليداً إمَّا لليهود بتعطيل يوم السبت , أو للنصارى بتعطيل يوم الأحد )

مغردون ضد تغيير الإجازة لما فيه من تشبه بالغرب

عبر المغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن غضبهم من قرار الشورى تغيير الأجازة إلى السبت، القرار الذي أثار تعجب فريق آخر عبر هاش تاق (#الإجازة_الجمعة_والسبت، #العطلة_الأسبوعية_الجمعة_
والسبت، #الجمعه_و_السبت_اجازتنا).

يقول صالح الدوسري "تباً لمجلس شورى يمشي ع هواه .. حسبنا الله ونعم الوكيل".

وتتعجب تهاني مبارك " #العطلة_الأسبوعية_الجمعة_
والسبت ودي أعرف من كم سنة وهم يلاحقون هالقرار اللي مدري وش الفايدة منه ؟ ياااااخي فيه مواضيييع أهم ناقشوها".

وتضيف مشاعل النور "من متي مجلس الشوري له قرار او إذا كان في صالح المواطن صار ماله قرار يأخي نبي الخميس اجازه مانبي السبت غصب هو".

ويتابع 36h_5eer "الشورى دائماً سبّاق لمناقشة وإقرار كل موضوع لايصب في مصلحة المواطن شكرا على إستشعارهم بحجم المسؤولية".

ويرى عبدالعزيز بن آحمد "مجلس الشورى يتم تسيير كل ما يناقش فيه مسبقاً ليتناسب مع مصالح أصحاب البشوت".

ويتسائل عبدالله علي الخزيّـم "هل مشابهة الغرب هو السبب في وضع هذه الايام اجازة ؟ "

ويعلق حميد الجبر على قرار الشورى مستشهداً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق