الأحد، 7 أبريل 2013

تويتر يشتعل بسبب دعاة الفتنة ومروجو الشائعات في #خطبة_السديس!



أحدثت خطبة الجمعة للشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام  بمكة المكرمة حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وأطلق مغردون هاش تاقات مع وضد مضمون الخطبة التي تحدثت عن المغردين و “دعاة الفتنة ومروجي الشائعات الذين ينحتون الوحدة الوطنية”.

newssd

كان السديس قد دعا المغردون إلى أن يتقوا الله عزوجل فيما يقولون ويكتبون، متعجبًا من زعمهم  بأنهم يتوشحون بعباءة الغيرة على الدين والأوطان، والنصح والإصلاح، والمطالبة بالحقوق وحرية التعبير، لاستمالة الدهماء بالتأليب والضجيج والتشويش والتحريش.

ووصف السديس تغريدات  تويتر بأن “أكثرها النعيب والنعيق والهشطقة  والهرطقة التي تعج بها الوسائل التواصلية”، وذلك “إيقاظاً للفتن والإرجاف وإذكاءً للشرور والإسفاف”.

وكثف المغردون مشاركاتهم عبر هاش تاق (#خطبة_السديس، #السديس_يهاجم_المغردين، #السديس_يحذر_من_تويتر،#الهشتقة_والهرطقة  #خطبة_السديس_تمثلني).

يقول عبدالله السبيعي “خطبة الجمعة لإمام الحرم المكي الشيخ د. عبدالرحمن السديس فيها بيان حقيقة أغلب ما يكتب بالتويتر”.
ويرى “MAJEED_ALHILALI” “لقد صدق الشيخ السديس في كل كلمه ومن ينكر عليه كلمة الحق هذه، هو من ضمن من اتهمهم الشيخ في خطبته وقصدهم”.

ويستطرد فهد الفضلي ‏”للأسف أن يظهر بعض شباب المسلمين ويتطاولون على الخطيب والشيخ والعالم فقط لتحذيره الشباب الغافلين!!”.

ويوافقه في الرأي عبدالله السويلم “#خطبة_السديس_تمثلني يكفي الشيخ فخراً أنه إمام للحرم لأكثر من ٢٥سنة كم صلاة مفروضة وسنن وصلاة التراويح وختم للقران ودعاء والآجر في الحرم مضاعف”.

ويتابع الحميدي المريبيط “أجمل مافي خطبة السديس أنها كشفت الأقنعة عن كل الوجوه المزيفة، لله درك أيها الخطيب ٦ دقائق فقط كشفت لنا كل شي”.

في الجانب الآخر يقول Bassim Alim “#السديس_يهاجم_المغردين هل يعي السديس أن تويتر هو المنفذ الوحيد الحر لتشكيل الرأي العام؟ لمصلحة من يسخر منبر الحرم ليحارب أبسط حقوق المجتمع”

وأضاف عبدالله المالكي ‏”حين يكون الدين والسياسة شيئا واحداً ولا يتم التمييز بينهما بوضوح، فلا تستغرب أن يكون منبر الحرم هو منبر القصر”.

وكتب مهنا الحبيل “خطير جداً دفع تويتر السعودي مع التقنيات العالمية لخلق متنفس بديل بعد استخدام الحرم للتحريض الضمني على ملايين المغردين”.

ويرى خالد ابراهيم الصقعبي ‏”#السديس_يهاجم_المغردين مشكلتنا أننا تعودنا على محاربة النتيجة بدل تجريم الوسيلة ماينشر في تويتر إنما هو نتيجة للواقع فليس من العقل مناهضته”.

وأضاف مخلف بن دهام الشمري ‏”#السديس_يحذر_من_تويتر تمنيت لو حذر من التستر والفساد والبطاله وازمة السكن وعدم وجود تنميه متساويه لكافة المناطق وصدح باحترام حقوق الأنسان!”.

كان الداعية الدكتور محمد العريفي قد انتقد في تغريدة له خطب الجمعة في الحرمين وقال “أتمنى أن تخرج في مواضيعها وإسلوبها عن المحلية وتخاطب العالم”. فأطلق بعض المغردون هاش تاق (#العريفي_زعلان_من_السديس)، مما دفع الشيخ العريفي إلى حذف التغريدة، فأنشأ البعض الآخر هاشتاق جديد (#العريفي_يحذف_تغريده_عن_خطبة_الحرم)، فكتب بعدها العريفي “كتبتُ  تغريدة عامة عن مواضيع خُطب الحرمين، ظن البعض أني أقصد خطبة اليوم لمعالي الشيخ السديس، وأنا لم أسمع الخطبة أصلاً، والشيخ صديقٌ خاص عزيز”.

جدير بالذكر أن مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ كان قد وصف تويتر بأنه مجلس “تهريج ومكان للرسائل المضللة”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق