الأربعاء، 3 أبريل 2013

قيادة المرأة للدراجة زوبعة إعلامية وتعليقات ساخرة!


قيادة المرأة للدراجة زوبعة إعلامية وتعليقات ساخرة!
 
هبة عراقي 

  نفى رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التصريحات الصحفية المنسوبة لمصدر مسوؤل في الهيئة عن قيادة المرأة للدراجة واصفًا إياها بـ" الأمر المضحك".

كانت تصريحات هذا المصدر " المجهول " قد أثارت زوبعة، ضخمتها وسائل إعلام محلية وأجنبية، واستغلها الفريق المؤيد لقيادة المرأة للسيارة، في الوقت الذي غلب فيه طابع السخرية على تعليقات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

اليوم :مصدر مسؤول يقول .. وآخر ينفي ما يقول!


نقلت صحيفة "اليوم" في عددها الصادر بتاريخ (2013/03/31) عن مصدر مسؤول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قوله "إن المرأة السعودية لها حرية قيادة الدباب والدراجة الهوائية في البر والمتنزهات والكورنيش والاستمتاع بوقتها".

واشترط المصدر "أن تكون المرأة بكامل حشمتها مع عدم خلع العباءة بحجة القيادة، كما يشترط وجود محرم يصاحبها خوفًا من تعرضها لحادث".

واشترط كذلك "عدم اتخاذها الدراجة الهوائية والدباب كوسيلة مواصلات دائمة، بل هما وسيلتان للترفيه بصحبة أفراد أسرتها"، وطالب المصدر المرأة "باختيار أماكن لا يتواجد فيها تجمعات شبابية لتحمي نفسها من الأذى".

وذكرت "اليوم" أنها أجرت اتصالاً بالمتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نجم الظفيري، إلا أن هاتفه كان مغلقًا، وتم إرسال رسالة نصيّة له ولم يرد.

ونقلت صحيفة اليوم في عددها الصادر بتاريخ (2013/04/02) خبرًا آخر ينفي الخبر الأول بعنوان (الهيئة: مصدر الدراجات لا تتوفر لديه المعلومات).

يقول الخبر "أوضح مصدر مسوؤل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن المصدر الذي تطرق لقضية سماح الهيئة للمرأة بقيادة الدراجة الهوائية بشرط وجود محرم غير مخول له بالتصريح عن مثل هذه الموضوعات، وبالتالي لا تتوفر لديه معلومات مؤكدة  حول هذه القضية".

آل الشيخ: قضية ركوب المرأة الدراجة الهوائية قضية غير مشاعة



ونفى الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ في تصريح لـ "الحياة" ما تم تناقله على لسان مصدر في الهيئة ووصفه بـ "الأمر المضحك"، مشددًا على أن "الهيئة لا تسعى للبحث أو تتبع النساء اللاتي يستقلن دراجات نارية في البر برفقة أهاليهن".

وأوضح "نحن نمنع المنكر الظاهر المخالف للدين ولما تعارف عليه الناس، ونمنع المنكر في الأماكن العامة، ولا نتدخل في خصوصيات الناس في أماكنهم الخاصة".

وأضاف"قضية ركوب المرأة الدراجة الهوائية قضية غير مشاعة في المجتمع أصلاً، ولم يأت ما يقول بالحاجة لذلك من النساء حتى نقوم بالسماح أو المنع لأمر غير شائع في المجتمع أصلاً".

وروى آل الشيخ قصة حدثت قبل أشهر "كانت هناك فتاة تقود الدراجة النارية في البر وتم منعها بعد مطاردة الشباب لها لحمايتها، ووقف المظهر غير الحضاري الذي تسبب به مجموعة من الشباب حولها".

خبر قيادة المرأة للدراجة يجتذب الإعلام الأجنبي


اهتمت وسائل إعلام محلية وعربية وعالمية بتصريح المصدر المسؤول عن قيادة المرأة للدراجة، من بينها وكالة أسوشيتيد برس، وفوكس نيوز، وواشنطن بوست، والحرة.

 وركز الإعلام الأجنبي في تغطيته على أمور منها "أن السعوديات ممنوعات من قيادة السيارة"، وأن الخبر ربما يكون مزحة وذا صلة بما يعرف بـ"كذبة أبريل"، ووصف الإعلام الغربي الهيئة بـ"الشرطة الدينية ذات الصلاحيات القوية".

وانتقد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الـ"فيس بوك" و"تويتر" التغطية الإعلامية للخبر، وقالوا إن التصريح تم تحريفه، وإن التغطية كانت بهدف الإثارة والتضخيم، كما أن الإعلام لم يسع للتحقق من صحة التصريح المنسوب لمصدر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فضلاً عن استخدام بعض الصحف لصور غير لائقة، وعلق المغردون على اهتمام وسائل الإعلام الأمريكية بالخبر.

يقول Hassan Hajji ‏"فتوى المرأة والدراجة وصلت للإعلام الأمريكي!"، وتضيف Loomy D ‏"ولا زال خبر #الهيئة_السماح_للمرأة_بقيادة_السيكل يجتذب صحافة الغرب،من حقهم، خبر كوميدي بامتياز".

ويوافقها في الرأي منصور بن تركي الهجلة بقوله "فرح الغرب (أم ضحك) لهذا الخبر فنزل في الواشنطن بوست! والا يمكن ما جابو خبر :)".

بين الجد والهزل مغردون يناقشون قيادة المرأة للدراجة

وقبل التأكد من صحة الخبر، ناقش المغردون قضية قيادة المرأة للدراجة وسماح الهيئة بذلك، من خلال موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عبر "هاشتاق" #الهيئة_السماح_للمرأة_بقيادة_الدراجة، #الهيئة_السماح_للمرأة_بقيادة_السيكل، وتنوعت التعليقات بين مشكك وساخر وبين مؤيد ومعارض.

مغردون : هو التدرج وفق خطط مدروسة


تقول سمر المقرن "ما يخالف كل شي يجي بالتدريج :-) ".

ويضيف وليد بن سعود "اليوم دراجة وبعده دباب، بعدين سيارة، طولوا بالكم شوي الأمور تمشي بالتدريج وفق خطط علميه مدروسة".

ويغرد محمد العُمَر ‏"القاعدة الفقهية "درء المفاسد" ذهبت مع هذا الخبر إلى غيبوبة..أو أدراج الرياح".

مغردون :السيارة أفضل من الدراجة



أما مؤيدو قيادة المرأة للسيارة فوجدوا في الخبر فرصة مناسبة لتجديد مطالبهم، حيث تقول حليمة مظفر " يعني تقود المرأة دراجة ولا تقود سيارة !!! أتخيلها وما أقول إلا يا صبر أيوب".

وتستطرد روان حمد المانع ‏"#الهيئة_السماح_للمرأة_بقيادة_الدراجة دائمًا هناك سوء في ترتيب الأولويات! وش الأولى تسوق سيكل فالكورنيش ولاّ سيارة تروح دوامها وتخدم نفسها !".

ويوافقها في الرأي عبدالله الكويليت ‏"#الهيئة_السماح_للمرأة_بقيادة_الدراجة..مادامها سمحت بقيادة المرأة( لحصان إبليس) فمن باب أولى السماح لها بقيادة السيارة وفق الضوابط الشرعية!".

مغردون : إنها كذبة إبريل!



تقول منال الشريف ‏"لا تفرحون شكلها الهيئة صاير دمها خفيف تمزح معاكم مزحة 1 إبريل".

 وتوافقها في الرأي NoorAlmu "هاهي كذبة أبريل من جديد، وبحسب ما أرى فإن في العالم مجانين أكثر مما كان فيه".

مغردون: الإعلام يسعى للإثارة عن طريق الكذب



رفضت Samiah Alamiry تصديق الخبر، وقالت "أولاً الموضوع لا وجود له اطلاقًا و لا صحة له و #الصحافة_السعودية كما عرفناها وتعودنا على تهجمها".

وعلقت قمراء السبيعي "#الهيئة_السماح_للمرأة_بقيادة_السيكل لم أتعجب من مصدر الخبر، فجريدة (النوم) في أغلب أخبارها مصادرها المطلعة ( مجهولة)!".

ويضيف الدكتور فيصل خالد الغريب ‏"#الهيئة_السماح_للمرأة_بقيادة_الدراجة عنوان تسويقي للصحيفة ومضمون الخبر لم يأت بجديد إثارة إعلامية وإيهام عقلي .. وسيقع الكثير في الفخ" .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق