الأحد، 19 مايو 2013

البليهي: الليبراليون يريدون للإسلام أن يزدهر والهيئة إلى زوال ! (فيديو)


صورة ابراهيم البليهي في برنامج هاشتاق خليجي صورة ابراهيم البليهي في برنامج هاشتاق خليجي
هبة عراقي: أثارت تصريحات د. إبراهيم البليهي -الكاتب والباحث وعضو مجلس الشورى - الرأي العام السعودي بسبب دفاعه عن الليبراليين السعوديين، وانتقاداته لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتوقعه أن الهيئة ستصبح قريباً جهاز لايحتاج إليه المجتمع!.

تصريحات البليهي جاءت خلال لقاء له في برنامج (هاش خليجي) على قناة  DM  وتناولت الحلقة محاور عدة من أهمها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والليبراليون في السعودية، والابتعاث ، ومجلس الشورى والثورات العربية،.

البليهي : أعضاء الهيئة أفراد لا يعبرون عن الإسلام

أكد البليهي أن "وضع الهيئة مع رئيسها الجديد الشيخ عبداللطيف آل الشيخ يتجه للأفضل، إلا أن الهيئة باعتقاده ستصبح قريباً جهازاً لا يحتاجه المجتمع".

وانتقد البليهي أعضاء الهيئة وقال "أعضاء الهيئة أفراد لا يعبرون عن بالإسلام، وأغلب تصرفاتهم اجتهادات فردية".
وعلق البليهي على منع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عرض( ظلال الدمية) بسبب الاختلاط أن "هذا من الهراء ويجب أن لانلصق بالإسلام مثل هذه التصرفات، وهذا عدوان على الإسلام".


البليهي : الليبراليون في السعودية يعانون الكثير من الغبن الاجتماعي

وأوضح البليهي "أن الليبراليين السعوديين لا يُقصون الآخر، وأن هناك تياراً آخر في الحقيقة هو الذي يحاول فرض وصايته عليهم ويقمعهم، مضيفاً "نحن نجرم في حق الليبراليين إذا قلنا إنهم ضد الإسلام، والحقيقة أن العكس صحيح، فهم يريدون للإسلام أن يزدهر ولكن بالشكل اللائق به".

وأضاف "الليبرالية السعودية مجرد أفراد ليس هناك تنظيم فكري يجمعهم، كما يعاني الليبراليون الكثير من الغبن الاجتماعي".

البليهي : بعض المبتعثين يعودون أكثر تخلفاً وانغلاقاً!

وتتطرق البليهي في حديثه إلى برنامج الابتعاث وقال ساخراً "نحن نبرمج أبنائنا قبل أن نرسلهم للابتعاث،وبعضهم يعودون أكثرتخلفا وانغلاقا! ". 

وقال ناصحاً "لا تخوفوا المبتعث من ضياع الدين، علموه أن الإسلام أقوى، من يخافون الفكر الآخر يوهموننا بأن الإسلام ضعيف".

أمّا عن آماله في التغيير يقول البليهي "لولا الأمل في الشباب ودورهم في التغيير ما كتبنا ولا تكلمنا".

البليهي ينتقد أداء الأجهزة الحكومية ومجلس الشورى

وانتقد البليهي أداء الأجهزة الحكومية في السعودية قائلاً "الأجهزة الحكومية متشبعة بثقافة التخلف، ويجب إعادة بنائها بثقافة جديدة، وإلا فلا جدوى من التغيير".

وتابع " نحن في قارة تستوعب سكان الصين، ومع ذلك فإن سعر الأرض فيها أغلى من سعر الأرض بلندن ونيويورك"!.
كما انتقد البليهي أيضاً أداء مجلس الشورى قائلاً " هو مشغول الآن بمراجعة الأنظمة وقراءة التقارير الحكومية والأولى أن يهتم بالقضايا التي تشغل المجتمع".

واستطرد "حاولت مرارً أن أطرح قضايا اجتماعية في مجلس الشورى لكنني لم أجد استجابة"!.

البليهي : العرب الآن يحيون خارج التاريخ!

وعن الثورات العربية قال البليهي أن "الثورات العربية لم تحقق أي نتائج لأن العائق الثقافي لازال موجوداً".
وتابع "المجتمع العربي غير صالح للإصلاحات الجزئية، ما لم يكن هناك إصلاح كلي للتوجه فالإصلاحات الجزئية لا قيمة لها".

وأكمل "يوجد مفكرون عظماء في العالم العربي، لكنهم حتى الآن مهمشون، لا تأثير لهم على المجتمع".

واسترسل "يجب أن نعيد النظر في تاريخنا وما وصلنا إليه، وألا نظل أسرى للتاريخ، فتاريخنا ليس مقدساً، المقدس هو الإسلام فقط"، منوهاً إلى أن "العرب الآن يحيون خارج التاريخ، لأنهم يفكرون بطريقة مختلفة ويسيرون عكس الاتجاه الحضاري".

وأشار  البليهي إلى أن "الإنسان كائن تلقائي يرفض كل ما يخالف ما تبرمج عليه فكريا بتلقائية، لكن يجب مواجهة الناس لننتشلهم من حالة التخلف".

واستطرد "أبناء المجتمعات المتخلفة لايختلفون عن أبناء المجتمعات المتحضرة فمصدرالتخلف هو المؤسسات ومنظومة القيم التي تحركهم ".

وذكر البليهي " مشروعي الفكر يسعى لتأسيس (علم الجهل) لتحرير العقل البشري منه، ولا يقتصر مشروعي على العقل العربي وحده ، وكتاباتي ومقالاتي مبنية على تخلف المجتمع الذي هو همي الأول".

جدير بالذكر أن البليهي كتب في خانة التعريف به على تويتر " يعمل في تحليل وتفكيك بنية الجهل المركب وتأسيس علم جديد لكشف هذه البنية الفظيعة فالجهل المركب ليس عدما أوفراغا بل بنية صلدة".

تصريحات البليهي أثارت استياء عدد كبير من الناشطين عبر الإنترنت، وفي المقابل كان هناك مؤيدون دافعوا عنه، ونلاحظ ذلك من تعليقات الناس على الفيديو المنشور على اليوتيوب، فضلاً عن مجموعة من التغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
 
يؤكد خالد الغامدي ‏- معد ومقدم برامج في قناة وصال-  على "وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اللذين هما سفينة النجاة من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق". 

ويتابع د.محسن المطيري ‏- أستاذ التفسير المساعد بجامعة الملك سعود – "لو كان مجلس الشورى منتخباً لما رأيت وجه هذا المأفون يتصدر الإعلام ويتهجم على الحسبة..لكنها تراكمات وقعت علينا لما صمتنا".

ويستطرد عبدالعزيز آلعبد اللطيف - الأستاذ المشارك بقسم العقيدة بجامعة الإمام سابقاً – "قلب كالكوز مجخياً لايعرف معروفاً ولاينكر منكراً،إلا ماأُشرب من هواه:". 

في المقابل يقول AbdulRhman HSQ  "مستغرب جدًا من طرح البعض ضد إبراهيم البليهي، خلاصة فكر الرجل  يريد من الشعوب العربيّة أن تتعلم وأن تتحرر من ثقافة القطيع".

ويضيف Mohammed oraini  "سوف يثبت لنا الزمان صحة أفكاره و تفاهة  فكر المجتمع السعودى فى هذا الزمن الذى يروج لفكر التخلف و التسلط الفكرى والسياسى والاجتماعى". 

وتتابع نورة الماجد "البليهي احترم فكره الراقي، هو من وصف ثقافه المجتمع السعودي صح".

وعبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كتب البليهي مجموعة من التغريدات يرد فيها على منتقديه ويطالبهم فيها بترك الهوامش والأمور الجانبية والتركيز على القضايا المحورية.

يقول البليهي " يطيش اهتمام أكثر الناس إلى الهوامش ويترك المتن ففي كل لقاءاتي ومحاضراتي أجد التعليقات حول مسائل هامشية، في محاضراتي ولقاءاتي أحرص بأن أقدم رؤى أراها مهمة فأفاجأ بأن اهتمام الناس ينصرف لمسائل جانبية".

ويضيف "الضوضاء التي يحدثها البعض حول الهوامش تصرف انتباه الجميع عن التفكير الجاد في القضايا المحورية، الحياة جدٌّ وتتطلب أقصى درجات الجد وهي حياة قصيرة فيجب أن لا تستغرقنا الهوامش عن الأمور الأساسية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق