الاثنين، 20 مايو 2013

العلويط يصف من يطالب بمحاكمة محمد آل الشيخ بالحزبية والجهل !



العلويط يصف من يطالب بمحاكمة محمد آل الشيخ بالحزبية والجهل !

هبة عراقي:  لاتزال أصداء تغريدات محمد آل الشيخ الكاتب الصحفي في صحيفة الجزيرة تملأ موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وانطلقت هاشتاقات أخرى تحمل مطالب بمحاكمة آل الشيخ تحت عنوان (#إنا_كفيناك_المستهزئين).
وكتب عبدالله العلويط – يقول عن نفسه - (باحث شرعي تنويري) ويعمل (كاتب في صحيفة الوطن)، مقالاً بعنوان (العلويط: تغريدة محمد آل الشيخ صحيحة).
 يقول في مقاله "عجبت من التقرير الذي أعدته هبة عراقي في صحيفة كل الوطن عن ردود الفعل على تغريدة الكاتب محمد آل الشيخ حول إنكاره واستخفافه بحديث العرنيين وفيه أن النبي أرشدهم الى شرب ابوالها، وقد كانت الانتقائية واضحة في انها لم تظهر التغريدات المؤيدة والمقررة للحكم الحقيقي لمثل هذه الأحوال، وان كنت التمس لها عذرا في انها أرادت حصر ردة الفعل المسيئة لكن هذا يبين ان الجميع مطبق على مخالفة التغريدة ولابد من الإشارة ولو بشئ بسيط للتغريدات الأخرى".
صورة عبد الله العلويط 
ويضيف "ما قام به الكاتب فعل صحيح ولا شئ فيه فهذه رواية، قائمة على رواية ،قائمة على رواية، وكل منها ظن محتمل فكيف اذا كانت ظن على ظن على ظن ، وقد فوجئت بالجهل في هذه المسألة من الكثيرين حيث لا يفرقون بينها وبين المتواتر الا في التعريف لكن الموقف منها واحد ، بل لا يفرقون بينها وبين الآية القرآنية والدليل أنهم سيحاكمونه".
ويستطرد "الرواية ولو كانت في البخاري يجوز للفرد ردها بعقله حتى ولو لم يكن متخصصا فكيف لو كان بمتخصص، بل كيف ولو كان نتيجة بحث علمي عصري تجريبي او نتائج مختبرات".
ويتابع "ان الأراجيز التي تنسج حولها كقولهم ان البخاري لم يكن يأخذ برواية من يحلب البقرة ، او أن الحديث يأتي للبخاري من مئات الطرق فهومتواتر بالنسبة له كل هذا لا معنى له وتبجيل مذموم ، ولو كان يأتي للبخاري من مئات الطرق فهذا يعني انه وقف على مئات الآلاف من الطرق فالبخاري لديه أربعة آلاف حديث في صحيحه بغير المكرر ، فهي رواية في النهاية والإنسان ليس متعبدا بها ولن يحاسب عليها ولن يقال له يوم القيامة لماذا لم تأخذ بما رواه البخاري عن مالك عن نافع عن ابن عمر وما عدا ذلك غلو وجهل".
ويسترسل "اذا كان هؤلاء يجزعون من اطلاق مصطلح اهل الحديث عليهم اشارة الى أنهم ليسوا بأهل فقه ويقولون بل نحن أهل فقه فعليهم ان يثبتوا ذلك، اما هذه الهبة وان كانت نكاية بآل الشيخ ويبدو أنها حزبية الا انها تثبت ما ينفونه عن أنفسهم فأهل الحديث هم من يغلو بالروايات ولا يضعها في موضعها الصحيح ولا يضع العقل في تقييمها".
ويكمل  "ان التشنيع على الكاتب والمطالبة بمحاكمته دليل على الحزبية فقد فوجئت بهذه الحملة عليه والتي لا تتناسب مع الجرم مما يعني أن الدين والعلم مطية لدينا ، ولا يعني هذا أنني ادافع عنه فلدي ملاحظات كثيرة عليه ولكن لا ينبغي توظيف الدين فبعضهم قد يوافق على رد الرواية".
ويختم "ولكن حينما علم ان محمد آل الشيخ هو من فعلها تظاهر بأنه لا يرى ذلك وانتصر لسنة رسول الله كما يقول فلم أكن أتوقع ان يصل التوظيف اويصل الغلو بالرواية الى هذه الدرجة".
ردي على المقال : في البداية أشكر الكاتب على مقاله، والإشارة إلى اسمي، وأسامحه على اتهامه لي بالحزبية، وأن نيتي هي النكاية في آل الشيخ، وأود أن أوضح مجموعة من الأمور أرجوا أن يستع لها صدره ليسمعها ويفهمها.
- ليس لدي عداء مع شخص الكاتب محمد آل الشيخ لذا لاداعي أبداً للقول أني كتبت ماكتبيت من باب النكاية به، والله أعلم بنيتي.
صورة العلويط يصف من يطالب بمحاكمة محمد آل الشيخ بالحزبية والجهل !
- لايمكن إلقاء التهم جزافاً على الآخرين بوصفي أنني "حزبية"، وكذلك وصف العلويط من قبلي الشيخ د. محمد الهبدان بالحزبيه، عندما طالب الهبدان عبر حسابه على تويتر بمحاكمة آل الشيخ قائلاً "منعاً للفتنة : الشعب يريد محاكمة محمد آل الشيخ ؛لأنه لا أحد فوق الشرع"، فرد العلويط "بل محاكته والمطالبة به دليل على جهلكم وحزبيتكم فكيف يحاكم من انكر رواية تعلموا العلم ومارسوا حزبياتكم بعيدا عنه".
- أماً بخصوص التهمة الأخيرة وهي الانتقائية ، فقد جرت العادة أن يكون هناك توازن في الآراء في المواد الخاصة بالتحقيقات، ولكن هناك استثناءات في الموضوعات الخطيرة والحساسة لانعرض رأي الرجل العادي، ونكتفي فقط بعرض آراء المتخصصين وهم في هذا الموضوع (علماء – دعاة - أكاديميون في المجال الدعوي والفقه والدراسات الدينية وغيرهم)، وللسبب السابق لم أشر في تحقيقي إلاّ للمتخصصين، فأوردت تغريدات:د. سامي محمود دكتوراه فقه وإعلامي ومقدم برامج، د. محمد العلي أستاذ الدراسات العليا بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام، ‏د. عبدالعزيز آل عبداللطيف الأستاذ المشارك بقسم العقيدة بجامعة الإمام سابقاً، د.إبراهيم الفارس متخصص في العقائد والملل والنحل والمذاهب المعاصرة كلية التربية جامعة الملك سعود سابقاً، موسى الغنامي كاتب وباحث شرعي، د. ناصر الحنيني عضو الجمعية العلمية السعودية للدراسات الفكرية المعاصرة وعضو الهيئة العليا لرابطة علماء المسلمين، د. عبد العزيز عرب  أكاديمي متخصص في الفروق الفقهية والفقه المقارن وعضو رابطة علماء المسلمين.
وتم إضافة ماقاله المفتي العام رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ فيما بعد في تحديث للموضوع.
والسابق ذكرهم هم ممن توفرت آرائهم في ذلك الوقت عبر هاشتاق #طامة_جديدة_لمحمد_آل_الشيخ، والآن ظهر هاشتاق #إنا_كفيناك_المستهزئين حيث انضم لهم الآن شيوخ ودعاة مثل د. عائض القرني ومحمد العريفي ومحمد الهبدان وغيرهم.
- أمّا القارىء الذي يرغب في الحصول على الصورة الكاملة عليه أن يقرأ الموضوع في أكثر من صحيفة، وربما عليه أن يتحقق بنفسه من المصدر، جدير بالذكر أنني قد أحلت القارىء الذي يرغب في معرفة الآراء المؤيدة أن يعود إلى حساب الكاتب على تويتر لأنه قام بالريتويت لكل من يؤيده.
- يبقى في النهاية أن أحيلك إلى ماذكره الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول الكريم الدكتور خالد الشايع من أن "حديث العرنيين وأمر النبي لهم بأن يتداووا بألبان وأبوال إبل الصدقة، مخرج في الصحيحين، ورواه الأئمة الستة في كتبهم، وحديث الذبابة مخرج في صحيح البخاري".
وهذا هو صلب القضية أن الأحاديث التي أنكرها محمد آل الشيخ صحيحة في نسبتها إلى الرسول – صلى الله عليه وسلم –.
مسك الختام مع القرآن والسنة
أذكركم ونفسي ببعض آيات من الكتاب الحكيم وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام أرى من المناسب عرضها هنا:
يقول تعالى (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ ﴿١﴾ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ ﴿٢﴾ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ ﴿٣﴾ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ) صدق الله العظيم.
ويقول أيضاً جل وعلى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ ) [البقرة:26]
وهذا شرح رياض الصالحين المجلد2   ابن عثيمين للآية الكريمة (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) [النور:63]
صورة شرح رياض الصالحين للآية الكريمة فليحذر الذين يخالفون عن أمره
نختم بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم - (تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما ما تمسكتم بهما، كتاب الله وسنتي، ولن يتفرّقا حتى يردا على الحوض)، صدقت يارسول الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق