الاثنين، 6 مايو 2013

رسائل وصور ونشاطات المستخدمين بمواقع التواصل الاجتماعي قد تتاح للاستخبارات الأمريكية قريباً

هبة عراقي : قانون أمريكي جديد يدعى CISPA يجبر الشركات المالكة لمواقع التواصل الاجتماعى الكبرى فى العالم وعلى رأسها فيسبوك Facebook و جوجل Google وسكايب Skype، على السماح للأجهزة الأمنية الأمريكية بالتنصت على المستخدمين، بحسب اليوم السابع. وبحسب القانون الجديد ستتمكن المؤسسات الأمنية مثل مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI والمخابرات CIA وغيرها من المؤسسات المسئولة عن تطبيق القانون، من الإطلاع على الرسائل النصية أو البريد الإلكترونى أو الدردشة chat أو الاتصالات الصوتية والفيديو.

ويمنح القانون الجديد المحكمة سلطة توقيع عقوبات مالية تصل إلى آلاف الدولارات على الشركات التى ترفض تنفيذ الإذن القضائى بالتنصت على مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى.

وفي هذا السياق يقول أندرو وايزمان -المستشار العام لمكتب التحقيقات الفيدرالية-  “إن المؤسسات الأمنية فى أغلب دول العالم يمكنها الحصول على إذن قضائى للتنصت على الاتصالات عبر الإنترنت، لكن فى الولايات المتحدة الأمر مختلف وأكثر تعقيداً وحتى فى حال حصول رجال القانون على إذن قضائى تتمكن الشركات المالكة لمواقع التواصل الاجتماعى من التحايل على الأمر وترفض السماح لنا بتطبيق الإذن القضائى”.

ويعتقد أن الإرهابيين يستخددمون الانترنت بشكل مكثف للتواصل مع بعضهم البعض والتخطيط لعمليات إرهابية. 

من جانبه انتقد عبدالله العلي -محقق جنائي في جرائم الكمبيوتر – القانون الجديد المعروف باسم CISPA وقال أنه “ينتهك خصوصيتك ويسلم معلوماتك للإستخبارات بلا ثمن”، طالباً من الجميع المشاركة والإعتراض مع الملايين. وقال العلي عبر حسابه على موصع التواصل الاجتماعي تويتر “إذا تم تمرير قانون CISPA بمجلس الشيوخ فإن كل نشاطاتك وإيميلاتك وصورك وحياتك الخاصة بالإنترنت بيد الحكومة الأمريكية وبدون الرجوع للقضاء!”.

bnews65132

وأضاف “قانون CISPA يسهل عملية مشاركة البيانات بين المؤسسات الخاصة كجوجل وتويتر وغيرهم وبين الحكومة الأمريكية والإستخبارات لأسباب أمنية إلكترونية!”.

يأتي هذا في الوقت الذي أطلق فيه نشطاء موقع “Sites Not Spies” ضد قانون CISPA المنتهك للخصوصية، كما وقع نحو مليون و500 ألف شخص خلال 24 ساعه على عريضة للبيت الأبيض تطالب بإيقاف قانون CISPA.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق