الخميس، 23 مايو 2013

التحقيق مع ممرضات رفضهن الكشف على عورات الرجال يشعل تويتر



صورة ممرضات صورة ممرضات

هبة عراقي : اشتعل تويتر غضباً بعد تقارير صحفية أكدت إحالة 12 ممرضة سعودية في مستشفى حسن العفالق للرعاية التأهيلية بالإحساء للتحقيق بسبب بعد رفضهن العمل في قسم تنويم الرجال احتجاجاً على إجبارهن على الكشف عن عورات الرجال أثناء تحميمهم وتغيير ملابسهم.
الممرضات امتنعن عن العمل وأكدن أنهن يخصم من رواتبهن في حال رفضهم الكشف على الرجال، بحسب الحياة.
وتمسكت الممرضات السعوديات بفتوى أصدرتها هيئة كبار العلماء عام 1415هـ، تنص على :"عدم جواز قيام الممرضة بالكشف على عورة الرجل مثل تضميد جروحه، إلا إذ اضطرت إليها ، بأن لم يوجد في المستشفى غيرها من الرجال".
(صورة الشكوى المقدمة لمدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)
وتسعى صحة الأحساء لمعرفة من تقف خلف خطاب تضمن شكوى الممرضات، رُفع إلى إلى مديرية الشؤون الصحية في الأحساء، وأخرى إلى رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأحساء .
وركّزت لجنة التحقيق في الأسئلة الموجهة إلى الممرضات على معرفة مَنْ قامت بكتابة الشكوى ورفعها إلى المديرية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
المغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر طالبوا بالوقوف مع هؤلاء الممرضات "العفيفات" وإحالة المسؤول عن إجبارهم على هذا الوضع الذي يخالف الشرع، في حين يرى فريق آخر أن مطالبهم غير مقنعة وأن ماكان عليهم اختيار وظيفة الممرضة ابتداءً.
وأطلق المغردون مجموعة من الهاشتاقات لمناقشة القضية مثل (#التحقيق_مع_ممرضات_يرفضن_كشف_عورات_الرجال، #صحة_الأحساء_تحقق_مع_ممرضات_سعوديات، #الربيعه_يحقق_مع_ممرضات_الأحساء).
يقول علي الزهيري "الممرضات فيهـن الخير فهن بناتنا فما يضر عمل المرأة ممرضة ولكن يا معالي الوزير هيأ للمرأة جواً مناسبا".
ويضيف د. الراكد " لم يرتكبوا جرما سوى أنهم سمعوا وطبقوا كلام العلماء .. شيء عجيب يدعو للتأمل يا وزير".
ويستطرد م. علي أحمد الحميد " تذكرت قوله تعالى (فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون)".
ويتابع حمد الحريقي " ان صدق ماسمعنا فهن على خير والله مع المتقين . وأصبرن إن العاقبة للتقوى".
ويكمل ابوغلا فيصل "حق على كل محامي ان يقف معهن بل وحق على كل مسلم غيور ان يقف معهن تشجيع الفضيلة من الامور التي نحتاجها بيننا".
وتتعجب منال الشريف "#التحقيق_مع_ممرضات_يرفضن_كشف_عورات_الرجال والخصم من رواتبهن! سلامات؟ المفروض يتم التحقيق مع مدير المستشفى الذي يجبرهن على ذلك".
ويتسائل Ali A Mudarris " هل هذه القضية مسرحية مدبرة لصرف الرأي العام عن وباء يتهددنا في أي لحظة كورونا ".
في حين يرى Yousef Almehmadi " والله ما احد ضربهم على يديهم يختارون مهنة التمريض!! المفروض يفصلن (غيرهم كثير يتمنون مكانهم!)، يبغون يتبطحون طول اليوم من دون شغل، قالوا نلصقها في الدين! لو اني محل المدير فصلتهم كلهم.
ويوافقه الرأي إبراهيم الخالد " اوكي بس ليش تخصصتوا ممرضات ورفضتوا عمل من اختصاصكم .. لذالك يمدحون الاجانب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق