الجمعة، 15 مارس 2013

مغردون: تصريح مدير المرور يثير الجدل ويفتح الباب لقيادة المرأة للسيارة!


مغردون: تصريح مدير المرور يثير الجدل ويفتح الباب لقيادة المرأة للسيارة!
  
هبة عراقي أثارت التصريحات الصحفية لمدير عام المرور بالمملكة اللواء عبدالرحمن المقبل حول قيادة المرأة للسيارة جدلاً على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بين مؤيد ومعارض، وتبارى المغردون في تفسير المغزى من هذا التصريح.
البعض رأى أن حلم قيادة المرأة للسيارة في السعودية بات قريبًا، في حين استنكر مغردون هذا التصريح على اعتبار أنه يخالف ما اتفق عليه هيئة كبار العلماء بشأن تحريم قيادة المرأة للسيارة وبيان مخاطره.
 
المقبل : مخالفة مرورية فقط لقيادة المرأة للمركبة!


أكد مدير عام المرور لصحيفة "سبق" في حفل ختام أسبوع المرور التاسع والعشرين لعام 2013 تحت شعار "غايتنا سلامتك"، أنه في حالة تم ضبط امرأة تقود المركبة داخل الأراضي السعودية فالإجراء المتبع هو مخالفة مرورية فقط؛ لأنها تقود بدون رخصة قيادة.

 مغردون : بوادر قيادة المرأة للسيارة بدأت بهذا التصريح



 يتساءل المغرّد محمد الشنار "هيئة كبار العلماء واللجنة يحرمون #قيادة_المرأة_للسيارة ؛ فهل سيؤخذ برأيهم ؟! ".

ويتابع ناصر القحطاني "#المرأة_التي_تقود_تعاقب_بمخالفة_مرورية يعني ما تخلص ذي السالفة، كل مره يثار هذا الموضوع أحس إن فيه أمر يجب أن يمرر بدون ضجه أممممم".

ويرى المغرّد زكي سفر مدير عام المرور: "نعاقب المرأة التي تقود مركبة بمخالفة مرورية فقط" محاولة من الدولة لإحياء القضية".

ويكمل بندر العديلي " هذا هو أول تصريح لقيادة المرأه !!، فيما قالت نادية السعيد " طريق الألف ميل يبدأ بخطوة، اليوم مخالفة بكرة مخالفة ثانية، وبعده انطلاق يابناااااااات ".

ويتوقع حمد عبدالعزيز العلي " قريبًا سيسمح للمرأة أن تستخرج رخصة محلية إن كان معها رخصة دولية".

أمّا حكيم ‏فتوجه بالتهنئة لمؤيدي قيادة المرأة للسيارة قائلاً "إذا كان هذا التصريح صحيح معناها البوادر بدأت، مبروك للمؤيدين لقيادة المرأة السيارة".
 
فتاوى في قيادة المرأة للسيارة

يفتي عموم مشائخ السعودية السنة بتحريم قيادة المرأة للسيارة، وقد أصدرت هيئة كبار العلماء فتاوى عديدة بتحريمها تحت رئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز.

وهذه فتوى من الشيخ ابن الباز من موقع الرئاسة العامة للبحوث العملية والإفتاء عن قيادة المرأة للسيارة .



يقول ابن الباز " كثر حديث الناس عن قيادة المرأة للسيارة، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها، منها: الخلوة المحرمة بالمرأة، ومنها: السفور، ومنها: الاختلاط بالرجال بدون حذر، ومنها: ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت، والحجاب، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع ".
وانتقد رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الصحف التي تتناول القضية مدافعًا عن الحقوق التي تنالها المرأة في السعودية.

وأفتى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان بتحريمها معللا رفضه أن "المحاذير كثيرة وأخطر شيء أنها تعطيها الحرية بأن تأخذ السيارة وتذهب إلى من تشاء من رجال ونساء".

كما أفتى الشيخ محمد بن عثيمين بتحريمها قائلا "لا شك أن قيادة المرأة للسيارة فيها من المفاسد الكبيرة ما يربو على مصلحتها بكثير هذا فضلا عن أنها ربما تكون سلمًا وبابًا لأمور أخرى ذات شرور فتاكة وسموم قاتلة.

في حين أفتى مشائخ آخرون بجوازها كسعود الفنيسان وخالد المصلح وعائض القرني وغيرهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق